آخر الأخبار
  بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو   وفا : عباس يجري فحوصات في عمان   فرض مزيد من الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية   الكشف عن تفاصيل دفن حسن نصر الله في مكان سري بحضور 5 أشخاص   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   الأمن: قاتل الدكتور بمؤتة يحمل سيرة مرضية نفسية   الفناطسة: الحد الأدنى للأجور لم يتغير منذ 5 سنوات ويجب مساواة المرأة بالرجل   توقع انتاج نحو 10 آلاف طن زيتون داخل جرش الموسم الحالي   أجواء معتدلة الحرارة بأغلب المناطق الجمعة   طالب ينهي حياة دكتور جامعي طعنا بالكرك   ضبط مركبة وحجزها وضبط سائقها بسبب القيادة المتهورة   بيان امني يكشف حقيقة التسجيل المتداول لسيدة تدعي تعرض أطفال للخطف في الزرقاء   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرة الدلابيح   بعد الهجوم الذي طال الأمين العام للامم المتحدة .. بيان اردني يشيد بمواقف غوتيريش   القوات المسلحة تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى   هذا ما حاولت قوة من الرضوان بحزب الله فعله .. وقوة من وحدة إيغوز تمنعها   العيسوي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة القرارعة   هيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع الملكية الأردنية تنظم رحلة لعدد من منظمي الرحلات ووكلاء السياحة من الجزائر   إيعاز فوري التنفيذ صادر عن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي   جاهزية عالية للتعامل مع فصل الشتاء بالأردن

حكم ترك الوضوء لمن يتضرر من استعمال الماء البارد

{clean_title}

أسئلة عدة تشغل أذهان المسلمين، حول العبادات الدينية تتعلق بمدى صحة فعلها من عدمه، وهل يرتكب فاعلها ذنوبا أم لا؟ من بينها السؤال الوارد عن حكم ترك الوضوء لمن يتضرر من استعمال الماء البارد.

واعتاد المسلمون على طرح الأسئلة إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمي، وسرعان ما تأتي الإجابة على تلك الأسئلة المحيرة التي تشغل بال المسلمين في مختلف أنحاء العالم، والمتعلقة بالعبادات والأحكام الدينية وكل الأمور التي تتناولها الشريعة الإسلامية.

وورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، بأنه يتضرر من استعمال الماء البارد في الوضوء فماذا يفعل؟، الأمر الذي أجاب عنه الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة.

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي: «ما دام السائل يتضرر من استعمال الماء البارد في وضوئه بأن يحدث له مرضًا أو يزيد مرضه أو يؤخر شفاءه بتجربة أو إخبار طبيب ماهر ثقة، فله أن يخفف من برودته بتدفئته؛ حتى يتيسر له استعماله، فإن لم يتيسر له ذلك جاز له أن يمسح وجهه ويديه بالتراب الطاهر تيممًا».

هل التحدث أثناء الوضوء يبطله؟
وهناك العديد من الأسئلة المحيرة وتتعلق بالوضوء من بينها سؤال هل التحدث أثناء الوضوء يبطله؟، وهو ما رد عليه الشيخ محمود شلبي، من خلال مقطع فيديو عبر القناة الرسمية للدار على موقع الفيديوهات «يوتيوب».

وأوضح «شلبي»، أن الكلام أثناء الوضوء لا يبطله، مضيفًا: «يعني الوضوء صحيح، لكن الكلام مكروه، الفقهاء بيقولوا ويكره الكلام أثناء الوضوء لغير حاجة.. والكراهة معناها أن عدم الكلام أفضل لكن لو اتكلمنا فالوضوء صحيح وتصح الصلاة به».