آخر الأخبار
  بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو   وفا : عباس يجري فحوصات في عمان   فرض مزيد من الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية   الكشف عن تفاصيل دفن حسن نصر الله في مكان سري بحضور 5 أشخاص   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   الأمن: قاتل الدكتور بمؤتة يحمل سيرة مرضية نفسية   الفناطسة: الحد الأدنى للأجور لم يتغير منذ 5 سنوات ويجب مساواة المرأة بالرجل   توقع انتاج نحو 10 آلاف طن زيتون داخل جرش الموسم الحالي   أجواء معتدلة الحرارة بأغلب المناطق الجمعة   طالب ينهي حياة دكتور جامعي طعنا بالكرك   ضبط مركبة وحجزها وضبط سائقها بسبب القيادة المتهورة   بيان امني يكشف حقيقة التسجيل المتداول لسيدة تدعي تعرض أطفال للخطف في الزرقاء   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرة الدلابيح   بعد الهجوم الذي طال الأمين العام للامم المتحدة .. بيان اردني يشيد بمواقف غوتيريش   القوات المسلحة تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى   هذا ما حاولت قوة من الرضوان بحزب الله فعله .. وقوة من وحدة إيغوز تمنعها   العيسوي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة القرارعة   هيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع الملكية الأردنية تنظم رحلة لعدد من منظمي الرحلات ووكلاء السياحة من الجزائر   إيعاز فوري التنفيذ صادر عن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي   جاهزية عالية للتعامل مع فصل الشتاء بالأردن

فيزا شنغن:كل ما تحتاج معرفته عن التي تدخلك إلى 26 دولة

{clean_title}

إذا كنت ترغب بدخول منطقة الشنغن عليك أن تقدم طلبا للحصول على تأشيرة خاصة للدخول، ويرفق مع الطلب أوراق خاصة تقدم إلى سفارة البلد المراد الذهاب إليه في منطقة الشنغن، وقد تطول وتقصر مدة معالجة الملف على حسب المتقدم والبلد الذي فيه يتم تقديم الطلب.

ما هي فيزا شنغن؟
هي تأشيرة يسمح لحاملها الدخول إلى منطقة الشنغن والتنقل ضمنها بحرية وتشمل ٢٦ بلد. من يرغب بالدخول الى منطقة الشنغن عليه أن يقدم طلبا للحصول على تأشيرة خاصة للدخول، ويرفق مع الطلب إلى سفارة البلد المراد الذهاب إليه ضمن منطقة الشنغن.

ما هي دول الشنغن؟
تتألف منطقة الشنغن من ٢٦ دولة وهي: إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولندا، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان, إيسلندا، سويسرا، ليختنشتاين، النرويج.

الدول التي يجب على رعاياها طلب الحصول على فيزا
أفغانستان- لاوس- الجزائر – لبنان –أنغولا- ليسوتو – أرمينيا- ليبيريا- أذربيجان- ليبيا- البحرين – مدغشقر – بنغلادش- مالاوي- روسيا البضاء- جزر المالديف- بليز- مالي- بنين- موريتانيا- بوتان- منغوليا- بوليفيا- المغرب-بوتسوانا- موزمبيق- بوركينا فاسو- ناميبيا- بورما/ميانمار- ناورو- بوروندي-نيبال- كمبوديا- النيجر- الكاميرون- نيجيريا- الرأس الأخضر- كوريا الشمالية-جمهورية افريقيا الوسطى- سلطنة عمان- تشاد- باكستان- الصين- بابوا غينيا الجديدة- جزر القمر- الفلبين- الكونغو- قطر- كوت ديفوار- روسيا- كوبا-رواندا- جمهورية الكونغو الديموقراطية- ساوتومي وبرينسيبي- جيبوتي-السعودية- جمهورية الدومينيكان- السنغال- الإكوادور- سيراليون- مصر- الصومال – غينيا الاستوائية- جنوب افريقيا- اريتريا- جنوب السودان-أثيوبيا- سلايلانكا- فيجي- السودان- الغابون- سورينام- غامبيا – سوازيلاند – غانا – سوريا- غينيا – طاجيكستان- غينيا بيساو – تنزانيا-غيانا- تايلاند- هايتي-توغو- الهند – تونس- اندونيسيا – تركيا- إيران – تركمانستان– العراق – أوغندا – جامايكا – أوزبكستان – الأردن -فييتنام- كازاخستان- اليمن- كينيا-زامبيا- الكويت- زيمبابوي- قيرغستان

متطلبات التقديم على فيزا شنغن 2022
على جميع المستندات المرفقة بالطلب أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة الرسمية للدولة التي تقصدها.

طريقة الحصول على فيزا شنغن
ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر
1- تحديد الغرض من السفر، والذي بدوره سيحدد نوع التأشيرة التي ينبغي أن تتقدم بطلب الحصول عليها.
2- تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاج إليها إلى منطقة شنغن.
3- استكمال المستندات المطلوبة.
4- تحديد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن.
5- ملء بيانات نموذج الطلب الخاص بك.
قد تتنوع الطرق التي توفرها القنصليات أو مراكز معالجة التأشيرات المختلفة للوصول إلى نماذج الطلبات. يمكنك الوصول إلى نموذج الطلب إما من خلال:
– بوابة التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالدولة المحددة، أو؛
– تنزيل نموذج الطلب وتعبئته وطباعته وإرساله.
6- دفع رسوم الطلب.
7- تقديم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن
يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى القنصلية أو مركز خدمات التأشيرة الذي تقدم الطلب من خلاله.
يجب على معظم المتقدمين أيضًا تقديم بيانات القياسات الحيوية – البيومترية (بصمات الأصابع).
بعد تقديم طلبك، قد يتم إعلامك بالحاجة إلى حضورك لإجراء مقابلة شخصية في القنصلية أو المركز الذي قدمت طلبك من خلاله.

المستندات الأساسية المطلوبة
تختلف أنواع المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن باختلاف الفئات العديدة من المتقدمين، ولكن هناك مستندات أساسية بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن بعد تعبئته وتوقيعه:

جواز سفر ساري المفعول.
صورتان شخصيتان.
إثبات التأمين الطبي للسفر.
حجز طيران لمغادرة منطقة شنغن.
إثبات الكفاف المالي. على سبيل المثال: كشف حساب بنكي.
إثبات السكن. على سبيل المثال: حجز فندقي.
خطاب تعريف من جهة العمل ( تحديد الغرض من السفر – راتب مقدم الطلب – المسمى الوظيفي – مدة عقد الموظف) باللغة الإنجليزية
خطاب دعوة (إن وُجِد).
أنواع تأشيرات شنغن
-تأشيرة الإقامة القصيرة (الفئة C): صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.
-تأشيرة عبور المطار – ترانزيت المطار (الفئة A): تصلح فقط للعبور من خلال المطارات في منطقة شنغن، ولا تسمح بالوصول إلى أية منطقة خارج المطار.
-توجد التأشيرة الوطنية (الفئة D) وهي تأشيرة إقامة طويلة وليست تأشيرة شنغن. وتسمح لك بالدخول إلى دولة معينة بدلاً من منطقة شنغن بأكملها، ويمكن أن تكون صالحة لمدة تزيد عن 90 يومًا.

رسوم فيزا شنغن 2022
التكلفة القياسية (الموحّدة) لفيزا شنغن للشخص البالغ هي 80 يورو.
تكلفة تأشيرة شنغن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عامًا هي 40 يورو.
المعفيون من رسوم فيزا شنغن
الأطفال دون سن 6 سنوات (أي أنها تأشيرة مجانية لهذه الفئة).
إذا كان المتقدم يندرج تحت إحدى الفئات المحددة التالية، فهو مُعفى من دفع رسوم تأشيرة شنغن:
باحث علمي ينوي إجراء مزيد من الأبحاث أو المشاركة في مؤتمر أو ندوة علمية في منطقة شنغن.
طالب (بغض النظر عن المرحلة التعليمية، بما في ذلك مرحلة الدراسات العليا)، أو مدرس أو أستاذ جامعي يسافر برفقة طالب مسافر إلى منطقة شنغن (أو مجموعة من الطلاب) من أجل التسجيل في تدريب تعليمي أو في دراسة.
من لا تتجاوز أعمارهم 25 عامًا، ويمثلون منظمة غير ربحية ويشاركون في مؤتمرات أو ندوات أو فعاليات ذات طبيعة ثقافية أو تعليمية أو رياضية تنظمها منظمة (أو منظمات) غير ربحية.
من لا تتجاوز أعمارهم 25 عامًا، ويشاركون في مؤتمرات أو ندوات أو فعاليات ذات طبيعة ثقافية أو تعليمية أو رياضية تنظمها منظمة (أو منظمات) غير ربحية.
حاملي جوازات السفر الرسمية أو الدبلوماسية.
أسباب رفض طلب الحصول على تأشيرة شنغن
تقديم طلب الحصول على التأشيرة في السفارة الخاطئة لمنطقة شنغن
في حال عدم تقديم الأوراق الكافية لإثبات وجود محل إقامة محجوز في منطقة الشنغن
عدم تقديم طالب الفيزا تذكرة طيران محجوزة باسمه
فيزا شنغن بعد كورونا
إن الراغبين بالسفر إلى دول منطقة شنغن سيضطرون مستقبلا لتقديم اختبار عدم الإصابة بفيروس كورونا، وسيطلب منهم القيام بلقاح كورونا قبل تقديم ملف الحصول على الفيزا