آخر الأخبار
  ولي العهد يرثي جده   النيابة العامة تسند 5 تهم للمعتدي على سيدة "الدوار الثالث" / فيديو الحادثة   تكريم الدكتور القاضي حازم الصمادي بدرع الجامعة الهاشمية / صور   الأردن.. عادوا لمدرستهم بعد 40 عاما   الملك على رأس مشيعي جثمان الدكتور الياسين    م. نور اللوزي رئيسة للجنة التربية والتعليم بمجلس محافظة العاصمة   عمان الأهلية تعزّي بوفاة المرحوم والد جلالة الملكة رانيا   تعرف على نسب إشغال الفنادق في العطلة   التعليم العالي: خيارات متعددة للطلبة العائدين من اوكرانيا   مدير "الحسين للسرطان": طرق انتقال مرض "جدري القردة" غير واضحة و حفلتين للمثليين في أوروبا سبب الانتشار السريع   الأمن العام: وقوع جريمة كل 25 دقيقة وثانيتين بالمملكة في 2021   بن زايد وبن راشد يعزيان الملك بوفاة والد الملكة   يحيى أبو عبود نقيبا للمحامين    في اول تصريح لنقيب المحاميين ابو عبود .. النقابة ستكون خلف قائد الوطن في الدفاع عن الحقوق والحريات   37.9 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا   رحيل شاب أردني وابن عمه قبل (حمام العريس)   الأردنيون يواصلون مقاطعة الدجاج   تفاصيل موجة الحر التي تؤثر على المملكة اليوم السبت   جولة ثانية لانتخابات المحامين وانسحاب ارشيدات   الشواورة وابو عبود وارشيدات إلى جولة ثانية بانتخابات المحامين

الأردن يدرس إجازة عقار مونوفير المستخدم لعلاج كورونا

{clean_title}
 قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الجمعة، إن الشركة المنتجة لعقار مونوفير (Monuvir) المستخدم لعلاج مصابي كورونا، قدمت وثائق للمؤسسة لإجازة استخدامه، لكنه متداول في الصيدليات وفق بند "سماح استيراد" وهو إجراء "قانوني".

وأوضح مهيدات، أن "سماح استيراد" الدواء للأردن يأتي لـ "تأمين المخزون الوطني من الدواء"، وأكد توافره في الأردن بـ "بكميات بسيطة، وذلك وفق حديثه للمملكة.

وقال إن "الإجراء قانوني" وفق بند "سماح استيراد"، و"عند تداول الدواء في السوق ليس بالضرورة أن يكون مسجلا" لدى المؤسسة.

وكشف نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، عن توافر بديل لدواء ميرك لعلاج كورونا في الأردن يعود لشركة بنغالية واسمه مونوفير، بسعر 22 دينارا للعلبة الواحدة، موضحا أن مريض كورونا يحتاج إلى 4 عبوات من العقار.

وأضاف أن عقار مونوفير "غير مسجل بعد"، لكن الشركة المنتجة قدمت الأوراق الفنية المتعلقة بالدواء بما في ذلك "دراسات الثباتية والمأمونية"، ويتبقى بعض الوثائق والإجراءات الإدارية.

"الأمور الفنية ظهر نجاحها لكن تبقى الأمور الإدارية ... والاعتماد متعلق ببعض الملفات الفنية بشكل أساسي"، وفق مهيدات.

وتحدث مدير عام المؤسسة عن وجود "جهات معنية بالدواء وعلى رأسها مؤسسة الغذاء والدواء ومن واجباتها تأمين المخزون الوطني من الدواء".

وأعلن مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، عن آلية تلقي بديل دواء ميرك لعلاج المصابين بفيروس كورونا المتوافر في الصيدليات في الأردن.

و"تُعطى 4 كبسولات (800 ملغم) كل 12 ساعة ولمدة 5 أيام" موضحاً أن الكبسولة الواحدة بحجم 200 ملغم، وفق البلبيسي