آخر الأخبار
  وزير الاستثمار : لدينا فرصة ذهبية   قرارات عاجلة لضمان استمرارية حملة بسواعدنا   الطيران المدني: لا خطط لتشغيل رحلات جوية بين الأردن وسوريا حاليا   1372 إصابة و 14 وفاة بكورونا في الاردن   الديسكوات والبارات أكثر القطاعات تضررا من كورونا خلال ايلول   محافظ العاصمة يوضح بشأن البلاغ 46   النائب العمري : الحكومة تستقوي على المواطن وتخالف قانون الدفاع   اخر قرارات رئاسة الوزراء   موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء)   تقرير : معدل البطالة في الأردن يرتفع ليصل إلى 24.8% .. تفاصيل   الخلايلة: لا ردّ من السعودية حول الذهاب للعمرة براً   عمرو دياب يشكر الأردن على حفله في العقبة   سؤال من الفريحات إلى الفراية   الأشغال المؤقتة لموظف حكومي قبل رشوة   إقرار نظام التّنظيم الإداري لوزارة الاستثمار   ديوان الخدمة يرد على حرمان طبيب من الامتحان   وسام ملكي لـ سمير الرفاعي    بتوجيهات ملكية .. رئيس الوزراء يصدر قراراً اليوم الاحد   الحرارة دون 10 درجات مئوية بمناطق في الأردن   المياه للأردنيين: صار وقت الجد

انتهاء فصل الصيف ودخول الخريف وتساوي الليل مع النهار اليوم

{clean_title}
ينتهي يوم الأربعاء فصل الصيف فلكيا مع دخول موعد الاعتدال الخريفي ليتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية مع بدء فصل الخريف.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية "مع الاعتدال الخريفي (22 أيلول/سبتمبر نكون ودعنا فصل الصيف فلكيا، ليبدأ فصل التقلبات الجوية ... فصل الخريف".

وذكر موقع طقس العرب أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن موعد الاعتدال الخريفي لهذا العام يصادف الأربعاء في تمام الساعة 10:20 مساءً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى يومها الليل والنهار.

وقال الخبير الفلكي عماد مجاهد من مرصد وادي رم/أم الدامي "في هذا اليوم ستكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء الساعة 10:22 مساء، بالتوقيت المحلي الصيفي، وفي اليوم نفسه ينتهي فصل الصيف الذي استمر لمدة 93 يوما وثلاثة أرباع اليوم، ويبدأ فصل الخريف فلكيا، كما يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية".

ويستمر خريف هذا العام فلكياً لمدة 90 يوما، وذلك حتى 21 كانون أول/ديسمبر المقبل، يوم الانقلاب الشتوي وأول أيام فصل الشتاء.

وابتداء من يوم الاعتدال الخريفي تتناقص ساعات النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، نتيجةً لتحرك الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب، مما يؤدي الى نقصان كمية الإشعاع الشمسي التي تصل الى منطقتنا وبالتالي تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض التدريجي.

ويشهد الخريف عادةً أنماطاً متعددة من الأجواء تتراوح بين جافة ودافئة إلى حارة نسبياً وحارة، وأحيانا أجواء ماطرة وباردة نتيجة تأثر المنطقة والأردن بأنظمة جوية، مثل: امتداد منخفض البحر الأحمر، والمنخفضات الجوية المصحوبة بجبهات هوائية باردة ودافئة.