آخر الأخبار
  طارق أبو الراغب: التجربة المصرية في إدارة المشهد الإعلامي ملهمة للأردن   8 وفيات و1075 اصابة كورونا جديدة في الأردن   أمريكا: نقدر دور الملك القيادي بتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط   الخارجية تعزي بضحايا إطلاق النار في جامعة بيرم الروسية   دودين غير راض عن التراخي ونسب التطعيم   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة المجالي   غضب في الشارع الاردني بعد إنتشار فيديو خطف شخص بجبل النزهة   السفارة الأردنية في روسيا لم تبلغ عن إصابات لأردنيين في حادثة إطلاق نار داخل جامعة   فداء الحمود رئيساً لهيئة الاستثمار بالوكالة   العرموطي يحذر الحكومة : القطاع العام مغلق والخاص يسرح الموظفين   الحزن يخيم على المحامين عقب وفاة زملائهما العبادي والعواملة   العضايلة يبحث مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التعاون بين البلدين   الوهادنة: الجرعة الواحدة لا تشكل حماية من كورونا   زواتي: شواهد قوية على وجود النفط بالأردن   أردنية تفوز بجائزة عالمية مهمة   الكسبي يترأس وفدا أردنيا إلى بغداد   الأردن يحصل على درجة 62% برفاهية الشباب   ضبط 389 متسولا بينهم 12 يتقاضون رواتب تقاعدية   13.2 مليون دولار لتأهيل شبكات المياه بالطفيلة   قمر الحصادين يضيء سماء الأردن الليلة

بعد العلم.. تأشيرة أفغانستان بصك الإماراة الإسلامية

{clean_title}

لم تكتف حركة طالبان بتغيير علم دولة أفغانستان بعد سيطرتها على الحكم، لكنها غيرت اسمها أيضا في الوثائق الرسمية.

وبات اسم دولة أفغانستان "إمارة أفغانستان الإسلامية"، بعد أن كان جمهورية أفغانستان في الـ20 عاما الماضية، ليلحق بعلم البلاد الذي أصبح راية حركة طالبان البيضاء.

وفي أول ظهور لاسم الدولة الجديد في الوثائق الرسمية، تناقلت وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الخميس، صورة ضوئية من جواز سفر صحفي إيراني، وتأشيرة الدخول التي صكها ممثلو حكومة طالبان عليه.

وذكرت وكالة أنباء "شفقنا نيوز" المحلية الإيرانية، أن الصحفي حامد هاديان حصل أمس، على تأشيرة دخول من حكومة حركة طالبان بعد وصوله إلى منفذ "إسلام قلعة" الحدودي بين إيران وأفغانستان.

وحامد هاديان يعمل في وكالة أنباء "مهر" الرسمية الإيرانية ومقرها طهران، وتمكن من دخول أفغانستان، أمس الأربعاء.


ومنذ دخولها كابول في 15 أغسطس/آب الماضي، فرضت حركة طالبان علمهما على كل الإدارات الرسمية ومراكز الشرطة والمنشآت العسكرية.

والعلم الجديد أبيض اللون خُط عليه الشهادة واسم النظام الرسمي، وهو إمارة أفغانستان الإسلامية.

وكانت حركة طالبان أعلنت مساء الثلاثاء الماضي، تشكيل حكومة انتقالية لتصريف الأعمال في أفغانستان، برئاسة الملا محمد حسن آخوند، أحد مؤسسي الحركة.

جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من عودة طالبان للسلطة في أفغانستان، إثر سيطرتها على الغالبية العظمى من مدن وأقاليم البلاد في عملية عسكرية خاطفة استمرت 11 يوما.

يذكر أن حركة طالبان منحت تأشيرة الدخول للصحفي الإيراني، بعد أن أعلنت قبل أسبوعين، أنها "لن تسمح للإيرانيين بدخول أفغانستان إلا بعد الحصول على تأشيرة من الحركة".

وقالت الحركة في حينه إنها "لن تعترف بتأشيرات الدخول التي تمنحها السفارة الأفغانية في طهران أو القنصلية الافغانية في مدينة مشهد شمال شرقي إيران".

وتملك إيران ثلاثة منافذ حدودية مع أفغانستان، وتشترك بحدود مع الأخيرة يبلغ طولها نحو 945 كيلو متراً، كما يرتبط البلدان بعلاقات سياسية وتجارية.