آخر الأخبار
  ضبط مركبة وحجزها وضبط سائقها بسبب القيادة المتهورة   بيان امني يكشف حقيقة التسجيل المتداول لسيدة تدعي تعرض أطفال للخطف في الزرقاء   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي عشيرة الدلابيح   بعد الهجوم الذي طال الأمين العام للامم المتحدة .. بيان اردني يشيد بمواقف غوتيريش   القوات المسلحة تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى   هذا ما حاولت قوة من الرضوان بحزب الله فعله .. وقوة من وحدة إيغوز تمنعها   العيسوي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة القرارعة   هيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع الملكية الأردنية تنظم رحلة لعدد من منظمي الرحلات ووكلاء السياحة من الجزائر   إيعاز فوري التنفيذ صادر عن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي   جاهزية عالية للتعامل مع فصل الشتاء بالأردن   وزير الصحة: زيادة الأطباء المقبولين ببرامج الإقامة في طب الأسرة   مراكز أمنية جاهزة لخدمة ذوي الإعاقة بالأردن   فتح عروض عطاء إنشاء مستشفى الأميرة منى الحسين للولادة   البنك الدولي يتوقع تعافيا لاقتصاد الأردن يصل إلى 2.6% للعامين المقبلين   طيران الإمارات تلغي الرحلات من وإلى الأردن والعراق وإيران ليومين   التمييز ترد طعنا بنتائج الانتخابات النيابية   وزير العمل: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور   جنبلاط: نُثمن عالياً المساعدات الأردنية التي سبقت الآخرين   ما حكم إخراج زكاة الزيتون من الزيت القديم؟ .. الإفتاء الأردني يجيب   البنك الدولي: الأردن "أظهر صلابة" وسط بيئة إقليمية صعبة العام الماضي

اكتشاف شجرة فريدة من نوعها في عُمان

{clean_title}

تمكن مختصون من هيئة البيئة في سلطنة عُمان من اكتشاف وتوثيق شجرة فريدة من نوعها في البلاد، بعد أن تم العثور عليها في عدة مناطق بولاية المزيونة بمحافظة ظفار، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء العمانية عبر الإنترنت.

ورُصدت هذه الشجرة في وقت سابق من العام الماضي، وخضعت للبحث من قبل فريق مختص من هيئة البيئة في سلطنة عُمان. وأشارت الوكالة إلى أنها "شجرة مُزهرة تستقطب النحل، وهي رعوية، ولها دور كبير في المنظومة البيئية في المنطقة".

وأكد أخصائي الحياة الفطرية في هيئة البيئة، علي سالم عكعاك، أن التنوع الأحيائي النباتي في السلطنة يُبهر دائماً بما هو جديد، ومتفرد بالنباتات غير المسجلة والمصنفة في المنطقة.

وتم التواصل مع علماء النباتات في المنطقة، إذ قالت الوكالة إنهم "أكدوا أنها (الشجرة) لم تُسجل سابقاً في دول الخليج".

وتم التواصل أيضاً مع خبير النباتات بحدائق أدنبرة الملكية بالمملكة المتحدة، والمهتم بتوثيق النباتات البرية في الدول العربية من خلال بحوثه وتسجيله للنباتات والأشجار، توني ميلر، والذي أكد أن هذا يُعد تسجيلاً جديداً لهذه الشجرة في الدول العربية.

وسُجل تواجد الشجرة في باكستان وسريلانكا في وقت سابق.

وتم أخذ نماذج من الشجرة لغرض البحث والدراسة، ومحاولة استزراعها، وهو أمر أظهر نجاحاً كبيراً.

ويتواصل المختصون في هيئة البيئة، بالتعاون مع فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية، مع المنظمات الدولية لتسجيل هذه الشجرة.