آخر الأخبار
  رئيس الوزراء يوجه إلى إعداد كشوفات تُحدث أسبوعيا بأعداد الموظفين ممن تلقوا المطاعيم   الكشف عن تفاصيل جديدة ونتائج التشريح الاولية لوفيات مستشفى الجاردنز   بالأسماء .. تعميم حكومي فوري على المواطنين وإشتراط هذا الامر   صحة النواب تناقش انقطاع الكهرباء في مستشفى الجاردنز الاثنين   تمكين المرأة توصي برفع الكوتا النسائية لـ 30% في النواب والغاء شرط الاستقالة   الملك: الأردن تعرض لهجوم بطائرات مسيرة تحمل تواقيع إيرانية   الهواري: تضاعف إصابات كورونا في عمّان وإربد والزرقاء والبلقاء   الهوراري يكشف نتائج التحقيقات الأولية بوفيات الجاردنز   الملك يعلق على قضية الفتنة   "انتخاب اللجنة الملكية" توصي برفع عدد مقاعد النواب الى 150 ثلثها للقائمة الحزبية الوطنية   انقطاع الكهرباء في مستشفى الإيمان الحكومي في عجلون   بعد الارتفاع الحادث في الإصابات .. تحذير حكومي صارم .. ودق ناقوس الخطر   الملك: الأردن لا يزال الأردن رغم جميع الصدمات   الأردن يسجل اكثر من الف إصابة بكورونا   الملك: للمرة الأولى منذ 1948 بدت أن هناك حربا داخل إسرائيل والفلسطينيون يريدون أراضيهم   فتح باب التطعيم بالجرعة المعززة للراغبين بأخذها   الأمن العام : طائرة عامودية تشارك في البحث عن مواطن انقطع به الاتصال في محافظة مادبا   الحكومة: تماس كهربائي سبب انقطاع التيار بالجاردنز   الإعلام الغربي : الملك مبعوث العالم العربي فـي واشنطن   نائب يصف جولات وزير الصحة على المستشفيات بالاستعراض
عـاجـل :

"نهوض" مبادرة شعبية وطنية لإصلاح التعليم

{clean_title}
أعلن وزير التربية والتعليم الأسبق د. فايز السعودي عن تأسيس المبادرة الوطنية للنهوض بالتعليم "نهوض" بجهود شعبية تجمع تربويين وإعلاميين ونقابيين وسياسيين وأولياء أمور وتسعى إلى تكوين شراكات فاعلة مع جميع المؤسسات والجهات ذات الصلة بالتعليم .
ووضح رئيس المبادرة المنتخب د. فايز السعودي أهميتها وفرادتها مؤكدا أنها تأتي من القاعدة الشعبية العريضة، بكل أطيافها وتوجهاتها الفكرية، وليس من القمة، خلافا للكثير من مبادرات إصلاح التعليم التي سبقتها، وذلك بهدف مواكبة التطورات على الساحة التعليمية وإبداء رأي المجتمع تجاهها، والمشاركة في وضع استراتيجية جديدة للنهوض بالتعليم والتعليم العالي، وفق معايير جودة التعليم الدولية جنبا إلى جنب المؤسسات التربوية الرسمية.
وأشار د. السعودي إلى ضعف آليات التواصل بين المؤسسات الرسمية المعنية بالتعليم من جهة والقوى الاجتماعية التربوية والاكاديمية والنقابية والسياسية من جهة أخرى، وهو ما أنتج حالة من التفرد برسم مسارات العملية التعليمية وتنظيمها وتقييمها، في وقت يحتاج فيه الوطن إلى توسيع دوائر المشاركة في صنع القرار، استجابة للرؤى الملكية والشعبية.
وأفصح مقرر لجنة إدارة "نهوض" الدكتور فوزي السعود عن الأسباب الموجبة للمبادرة مشيرا إلى تنامي شكاوى أولياء الأمور والتربويين وباقي قطاعات المجتمع من تراجع مخرجات التعليم جراء تردي مدخلاته وعملياته وأدواته وآلياته وتأزم العلاقة مع نقابة المعلمين، لا سيما في زمن التعلم عن بعد الذي أضحى سببا إضافيا لتراجع المنظومة التعليمية بدءا من مرحلة الرياض وحتى الثانوية والتعليم العالي، وعدم الإنصات إلى صوت المجتمع فيما يخص جميع جوانب العملية التربوية بدءا من التخطيط ووصولا إلى التنفيذ والمراجعة والتقويم.
وأضافت الناطق باسم "نهوض" د. رلى الحروب أنه من بين أهداف المبادرة اقتراح إجراءات تعزز مكانة المعلم وتمكنه من الارتقاء مهنيا وعلى كل الصعد باعتباره قلب العملية التعليمية، والشراكة في تطوير المناهج بما ينمي مهارات التفكير العليا لدى الطلبة ويحفز الإبداع والتجديد ويطور البحث العلمي ويربطه بصناعة المستقبل، بالإضافة إلى اقتراح تعديلات تشريعية على قوانين التربية والتعليم والتعليم العالي وتطوير خطاب تربوي وطني يعزز الهوية وقيم الانتماء.
وتأسست المبادرة من خمسين شخصية وطنية ، وسيصار إلى إشهارها قريبا. وقد عرف من بين لجنة إدارة المبادرة كل من : د. حسام مشة، د. رلى الحروب، ود. خولة أبو الهيجاء، ود. عدنان حسونة، ود. جمال الأشقر، ود. أيمن أبو الرب، وأ. عبير الأخرس، وأ. جمال الطاهات، ود. صالح نصيرات، ود. هوازن حياصات.