آخر الأخبار
  الصحة للمغتربين: تستطيعوا أخذ الجرعة الثانية بالأردن   الأردن الخامس عربيا و45 عالميا بجودة التعليم   الرحاحلة: تأمين صحي لمتقاعدي الضمان قريباً   اعلام عبري: اصابة جندي اسرائيلي على الحدود مع الأردن خلال احباط تهريب اسلحة   الهواري: استبعد العودة للخلف بالاجراءات والأمر مربوط بالوضع الوبائي   الحكومة: لا قرار بجرعة ثالثة أو اعطاء اللقاح لطلبة المدارس   مدير الامن العام يكرم طاقم دورية نجدة لحسهم الامني وتسليم مطلوب خطير ومسلح عرض عليهم مبلغاً من المال على سبيل الرشوة   "نهوض" مبادرة شعبية وطنية لإصلاح التعليم   البنك الدولي يوافق على برنامج يدعم التعافي الاقتصادي في الأردن بأكثر من 750 مليون دولار   الفراية: لا أحد فوق القانون على الأرض الأردنية   740 الفا تلقوا جرعتي لقاح كورونا في الاردن   تهمة اساءة استعمال السلطة لمدير هيئة مستقلة ومديرها المالي   جيوروسالم بوست: على حكومة اسرائيل الجديدة تقوية العلاقات مع الاردن   مستشار شؤون العشائر : اجتماعات قادمة دورية والتأكيد على تنمية مناطق البادية .. صور   هل الفطر الأسود معدياً...البلبيسي يجيب   عبيدات يقدم شهادته في قضية السلط الخميس القادم   ماذا قصدت الحكومة بالمناطق المكشوفة دائماً للمنشآت التي تقدم الأرجيلة؟   ضبط 231 عبوة صبغات شعر فاسدة في الزرقاء   10 وفيات و546 اصابة كورونا جديدة في الأردن   صُلح عمَّان تقرر إعادة 16 ألف دينار لمواطن تعرض للاحتيال والتزوير
عـاجـل :

ظاهرة غريبة..مدينة آسيوية يتلاشى عدد سكانها

{clean_title}

في أول حادثة من نوعها لمدينة مهمة اقتصادياً في العالم. تشهد عاصمة اليابان طوكيو تقلصاً وتراجعاً بدلاً من أن تكبر. فسكان اليابان يتراجع عددهم ككل.

 

وبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة في السنوات الأخيرة، بينما أصبح عدد سكانها الآن 126 مليون. أي بتراجع مليوني نسمة، وتشير التقديرات إلى أن عدد السكان سيتراجع بحوالي 30 مليون نسمة بحلول عام 2050. ليصبح عدد سكان اليابان حوالي 100 مليون نسمة.

 

ويتوقع أن تتراجع طوكيو التي أصبح واضحاً تراجع عدد سكانها من خلال الشقق الفارغة الكثيرة التي أصبحت تجدها في ضواحي المدينة ، لتخرج بالكامل من قائمة أكبر عشرة مدن في العالم من حيث عدد السكان. في الوقت الذي تشهد مدناً أخرى في العالم نمواً سكانياً بمعدلات سريعة مثل كينشاسا وبومباي ودلهي.

ويقول أحد الخبراء أن عدد سكان طوكيو العاصمة يزداد نسبيا بسبب هجرة الشباب إليها من المدن الأخرى لأن فيها فرص عمل أفضل، ولكن تناقص عدد السكان في كل الدولة أكبر وأسرع من ذلك، وسينعكس على طوكيو بشكل مباشر ومؤثر.