آخر الأخبار
  انخفاض ملموس على درجات الحرارة في الأردن الثلاثاء   الكشف عن موعد عقد أولى اجتماعات "اللجنة الملكية" للحوار   خطة لتطعيم سائقي الشاحنات القادمين إلى العقبة   اجراءات جديدة تدخل حيز التنفيذ   الصحة للمغتربين: تستطيعوا أخذ الجرعة الثانية بالأردن   الأردن الخامس عربيا و45 عالميا بجودة التعليم   الرحاحلة: تأمين صحي لمتقاعدي الضمان قريباً   اعلام عبري: اصابة جندي اسرائيلي على الحدود مع الأردن خلال احباط تهريب اسلحة   الهواري: استبعد العودة للخلف بالاجراءات والأمر مربوط بالوضع الوبائي   الحكومة: لا قرار بجرعة ثالثة أو اعطاء اللقاح لطلبة المدارس   مدير الامن العام يكرم طاقم دورية نجدة لحسهم الامني وتسليم مطلوب خطير ومسلح عرض عليهم مبلغاً من المال على سبيل الرشوة   "نهوض" مبادرة شعبية وطنية لإصلاح التعليم   البنك الدولي يوافق على برنامج يدعم التعافي الاقتصادي في الأردن بأكثر من 750 مليون دولار   الفراية: لا أحد فوق القانون على الأرض الأردنية   740 الفا تلقوا جرعتي لقاح كورونا في الاردن   تهمة اساءة استعمال السلطة لمدير هيئة مستقلة ومديرها المالي   جيوروسالم بوست: على حكومة اسرائيل الجديدة تقوية العلاقات مع الاردن   مستشار شؤون العشائر : اجتماعات قادمة دورية والتأكيد على تنمية مناطق البادية .. صور   هل الفطر الأسود معدياً...البلبيسي يجيب   عبيدات يقدم شهادته في قضية السلط الخميس القادم
عـاجـل :

البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران

{clean_title}

 قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي إن المؤشرات الوبائية تدل على أن الوضع جيد.

وأضاف في تصريحات ، أن هناك انخفاض مستمر في أعداد الاصابات ونسب الفحوصات الايجابية، وعدد الوفيات، والحالات النشطة وكل المؤشرات تدل على وضع جيد ولكنه ليس مطمئنا وعلينا عدم التراخي والانتباه جيدا للوضع الوبائي والاستمرار بالالتزام.

وبين أن الاجراءات الصعبة قد تحدث في حال عدم الالتزام بالاجراءات والتطعيم وهو ما يمكن أن يؤدي لموجة ثالثة.

ولفت إلى أن كل فيروس له تسلسل جيني معين وخلال تكاثر الفيروس قد يحدث خلل في ترتيب أحماضه الأمينية ما قد يؤدي لحدوث طفرة تجعل الفيروس يمتلك صفات جديدة، وحدث للفيروس 5 آلاف طفرة والمهمة منها هي: البريطانية، والبرازيلية، والجنوب افريقية، والهندية.

وأشار إلى أن الطفرة الهندية منتشرة في 40 بلدا في العالم، وتم تسجيل 3 حالات بالفيروس في الأردن لأردنيين وهندي وجميعهم ليس لهم تاريخ بالسفر في الشهر الماضي ولكن قد يكون لهم تواصل مع شخص من البلدان المنتشر بها الفيروس بطفرته الهندية.

وشدد على أنه لا يمكن منع أي فيروس أو طفرة من دخول الأردن، داعيا لعدم الخوف من الطفرة الهندية والالتزام بالاجراءات، مطمئنا باجراءات اتخذتها الحكومة لمنع دخول الطفرة للأردن كمنع غير الأردني القادم من الهند الدخول الا بعد قضاء 14 يوما في بلد آخر، وحجر الأردني القادم من الهند مؤسسيا لمدة 14 يوماً.

وأكد أن المشكوك بأمره لا يحجر، ويتم حجر المصابين منزليا ومراقبتهم.

وشدد على أن اللقاحات فعالة ضد السلالة الهندية، وهناك 4 لقاحات يتم استعمالها في الأردن وهي: فايزر، وسينوفارم، واسترازنيكا، وسبوتنيك، وتم اعطاء مليون و180 الف جرعة من اللقاح في الأردن وكافة اللقاحات آمنة وفعالة ولا يوجد أي شيء بلا آثار جانبية في العالم.

البلبيسي قال إن أكثر لقاح في العالم تم استخدامه هو استرازنيكا، ولا أحد استطاع ربط اللقاح بالأعراض الجانبية.

وأكد أنه يتم رصد الاعراض الجانبية من خلال اليقظة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ولم يتم رصد أي عرض جانبي خطير للقاحات في الأردن.

وأوضح أن هناك اختلاف في طريقة صنع اللقاحات ففايزر وموديرنا تعتمدان على الحمض النووي المرسل، وسينوفارم الصيني يستعمل فيروس معطل، وهناك تقنية استعمال فيروس غير مضر كناقل لفيروس كورونا ويستخدم بجونسون اند جونسون واسترازنيكا وسبوتنيك، وهذا الاختلاف بين اللقاحات، وكافة اللقاحات آمنة وفعالة ولا يمكن أن تسبب الاصابة بالفيروس.

وشدد على أن الاصابة بالفيروس بعد تلقي جرعة أو جرعتين من اللقاح ممكنة لكن الاصابة لا تؤدي لدخول المستشفى.

وأكد تسجيل مليون و800 الف في منصة لقاح كورونا والهدف الوصول لنحو 3 ملايين بنهاية حزيران والوصول إلى 5 ملايين بنهاية أيلول للانفتاح، واعدا باعلان اجراءات تخفيفية قريبا تدخل حيز التنفيذ بحزيران.

ولفت إلى أن نحو 1.2 مليون لقاح كورونا ستصل الأردن بشهر أيار، و1.4 بشهر حزيران، و1.7 بشهر تموز، وتم التعاقد على شراء نحو 11 مليون جرعة.

وبين أن الحكومة تتعامل مع الشركات والحكومات مباشرة لضمان سلامة اللقاحات الواردة للأردن.

وعن لجنة الأوبئة، قال البلبيسي إن التغيير سنة الحياة وتم ترشيقها من 28 شخصا إلى 15 شخصا، وهي لجنة استشارية ونظرة الحكومة أوسع من نظرة اللجنة وتم أخذ 90٪؜ من قرارات اللجنة.

وبين أن الصيف الآمن والعودة للانفتاح تحتاج للعمل وفتح 70٪؜ من القطاعات بنهاية حزيران والباقي بنهاية أيلول.

وأكد أن ساعات الاغلاق أصبحت نمط جديد من الحياة والظروف اجبرتنا على ذلك واعادة النظر بالقرارات في 15 ايار.

ووجه الشكر لكوادر القطاع الصحي على جهودهم في الجائحة.