آخر الأخبار
  743 اصابة و16 وفاة بكورونا في الاردن   عودة العيادات والعمليات بمستشفى الملك المؤسس جزئياّ   الأردنيون يستعدون للعيد وسط ظروف صعبة فرضتها كورونا   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظتي اربد وجرش غداً - أسماء   الفايز حواراتي حول الإصلاح مبادرة ذاتية ..ويحذر من اشاعات وسموم شبكات التواصل والمنصات الخارجية   الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات   البدور: إجراءات الحكومة لا علاقة لها بانخفاض الإصابات   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   ايعاز ملكي بتوفير الرعاية المناسبة للمصلين في المسجد الاقصى   وصل سعره لـ 355 ألف دولار لغاية اللحظة.. أردني يعرض حذاءه ورمل من المريخ بمزاد علني/ صور   الخلايلة: 2100 مركز تحفيظ قرآن بالأردن   الأردن يحذر إسرائيل من استمرار انتهاكاتها   (التربية) تعلن موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي   شركة الكهرباء الأردنية: 21 مليون دينار خسائر الربع الأول من عام 2021   عضو بالأوبئة يكشف عن بروتوكول جديد و فعّال لعلاج مصابي كورونا بنسبة 70%   مراكز اللياقة البدنية مُهددة بالانهيار   الخارجية: تحركات وحشد دولي لاجبار اسرائيل على وقف الانتهاكات   هيئة الطاقة: 80% من الأردنيين يرفضون صوت موسيقى الغاز   نظام معدل لتحسين اوضاع المتقاعدين العسكريين وتشجيعهم على الاستثمار   بيع أرض في عمّان دون علم مالكها
عـاجـل :

مفتي مصر السابق: شرب الشخص "الحشيش والخمر" ليلاً برمضان لا يفسد صيامه بالنهار

{clean_title}
اثار مفتي مصر السابق، رئيس اللجنة الدينية في مجلس النواب، علي جمعة، الجدل بحديثه عن أن تناول الحشيش والخمر ليلا لا يبطل الصيام.

جاء ذلك ردا على سؤال سيدة قالت فيه: زوجي يدخن الحشيش بعد الإفطار ثم يصوم نهار رمضان ويقول إنها مثل السجائر فهل يبطل صيامه؟

وجاءت إجابة جمعة: لا يبطل الصيام لأنه ليس من فعل الحرام الذي يبطل صيامه، خاصة وأن الصيام له أركان وهي النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج، ولكن من الممكن أن يذهب ثواب الصيام بأفعال أخرى وهي الكذب وغيرها.

وأكد أن الأفعال مثل شرب الحشيش والخمر هي من الكبائر ولكن إذا الإنسان شرب الحشيش والخمر ليلا بعيدا عن نهار رمضان لا يفسد صيامه بالنهار، ولكن يجب أن يعلم أن تلك الأفعال من المحرمات التي تستوجب الحد.

ونصح جمعة بعدم الخلط بين أداء الفرائض والعبادات والمعصية، لأن كثيرا من الناس يقولون "أنا هروح النار هروح النار”، فيتركون فعل كل الفرائض والطاعات وهذا خطأ.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها جمعة مثل هذه الفتوى، فالعام الماضي تحدث جمعة في الأمر نفسه وقال: هل من المعقول أن نقول لأحد لا تصم لأنك تشرب الخمر، بل نقول له إنك ما دمت صائما فلا تشرب الخمر، ونأمره بالمعروف وننهاه عن المنكر، ولا نحكم عليه بشيء.

وزاد: الدين إذا حرّم التبرج فسيحرمه في الصيام وغيره، كذلك تحريم المعصية لا علاقة له بالعبادات.

وكان جمعة قد أثار جدلا كبيرا بشأن ربطه انتشار فيروس كورونا بتكنولوجيا الجيل الخامس، واعتقاد الكثيرين في أوروبا بهذا الأمر، وهو ما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى إصدار نفي رسمي للأمر.