آخر الأخبار
  الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)

المصفاة: إلغاء الاستثناء لنا يعني إيقاف التكرير

{clean_title}

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، عبد الكريم العلاوين، الأحد، إنّ إلغاء الاستثناء الممنوح لشركة مصفاة البترول يعني إيقاف التكرير.

 

وأضاف العلاوينأن شركة المصفاة وجهت كتابا للحكومة لعدم التزامها بتسديد الديون، حيث إنّ عدم التزام الحكومة بسداد ما عليها من ديون للشركة، أثر على جدول تمويل مشروع التوسعة الرابعة 

وبين، أن تنفيذ التوسعة الرابعة سيحتاج لـ 3 سنوات، قائلا: "طُرح العطاء وتم مخاطبة 9 شركات عالمية".

وأشار، إلى أن "هناك التزاما على الحكومة ... أن تقوم بسداد ما عليها من ديون لشركة مصفاة البترول وفق برنامج زمني خلال 3 سنوات 2018 و2019 و2020. للأسف لم يكن هناك التزام ببرنامج السداد ما أثر على جدول تمويل مشروع التوسعة".

وتعهدت الحكومة بسداد 455 مليون دينار من ديونها لشركة المصفاة عبر قرض اتفق عليه في 2019، وبقي 360 مليون دينار لم تسدد بعد، وفق العلاوين.

ويزيد حجم الاستثمار في مشروع التوسعة الرابعة عن 2.5 مليار دولار، بحسب العلاوين.

وأنفقت شركة المصفاة، 60 مليون دولار على مراحل الشق الفني لمشروع التوسعة المتعلقة باختيار التكنولوجيا وعمل تصاميم أساسية وتفصيلية واختيار المتعهد لمراقبة والإشراف على تنفيذ هذه التوسعة.

وفي 30 نيسان2018، منحت الحكومة، شركة مصفاة البترول، استثناء من تطبيق المواصفات القياسية الأردنية إلى حين الانتهاء من مشروع التوسعة، وذلك بعد اتفاق بين الطرفين.

ووفق وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، "المصفاة لديها استثناء مشروط من مطابقة المواصفة طوال فترة تنفيذها لمشروع التوسعة الرابعة وعليه صدر قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على الاستثناء من 1 أيار/مايو 2018 وكان مشروطا بالتزام المصفاة بمراحل التنفيذ المحددة وفقا للجدول الزمني الذي قدمته المصفاة وبخلاف ذلك يعتبر الاستثناء ملغي".