آخر الأخبار
  توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب   الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة   1,223 مليار دينارا قيمة الصادرات الكلية للأردن حتى نهاية شباط الماضي   الدفاع المدني: 8 آلاف حالة استفادت من خدمات إسعاف التوجيه الطبي عن بعد   الدويري: فاتورة الكهرباء تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه   الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة   قرار حكومي بشأن اشتراكات الضمان الاجتماعي

هل ستواصل البيتكوين صعودها إلى مستوى 100000 دولار في 2021؟

{clean_title}
لقد تفوقت عملة البيتكوين على جميع الأصول المالية خلال عام 2020 فهي أفضل فئات الأصول أداءً،حيث تمكنت من تسجيل أعلى مستوى لها على الإطلاق متفوقة على الذروة التاريخية السابقة التي تبلغ19783 دولار والتي تم تحديدها في ديسمبر 2017،وعلى الرغم من أن عام 2020 عام ضخم ومتميز بالنسبة للبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، إلا أن اتجاه التطور الجيد على ما يبدو أنه سيستمر في عام 2021 بما يبشر بتوقعات متفائلة لأسعار العملة الرائدة.

يعتقد بعض كبار مديري صناديق التحوط وخبراء السوق أن جنون البيتكوين لن يتوقف عند هذا الحد، بل من المتوقع أن يرتفع أكثر من خمسة أضعافه في غضون عام واحد ليصل لمستوى قياسي قدره 100000 دولار.

كيف كان عام 2020؟

كان عام 2020 من أكثر الأعوام اضطرابًا ليس فقط لعملة البيتكوين بل جميع الأصول المالية، كان سعر العملة في الأول من يناير عند 7163 دولار،وبسبب عمليات البيع الواسعة التي تعرضت لها جميع الأصول الخطرة بعد تفشي جائحة فيروس كورونا، تراجع سعر تداول البيتكوين إلى ما دون 4000 دولار في مارس، وعلى الرغم من ذلك تمكنت من التعافي وتحقيق مكاسب قوية، ففي 30 نوفمبر سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 19880 دولار متجاوزة الرقم القياسي التي سجلته في ديسمبر 2017.

دفع الطلب المؤسسي القوي إلى جانب الندرة سعر العملة للارتفاع بنسبة تتخطي 160٪ خلال هذا العام،وتظهر العديد من المؤشرات أن المزيد والمزيد من المؤسسات المالية التقليدية تبدي اهتمامًا كبيرًا بعملة البيتكوين.
يعتقد بعض المحللين أيضًا أن الخوف من فقدان المكاسب دفع العملة إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، كما يروا أن السوق الصاعدة لم تبدأ بعد، حتى الآن تعافت فقط، فالسوق الصاعدة الحقيقية ستبدأ فقط عندما يخترق السعر مستوى 20000 دولار.

ندرة البيتكوين

بعد إنشاء العملة المشفرة في عام 2009، كان لديها عرض ثابت قدره 21 مليون بيتكوين، في الوقت الحالي يوجد ما يقرب من 18.5 مليون عملة متداولة التي تمثل ما يقرب من 90 ٪ من الإجمالي،ووفقًا للإحصاءات للوصول إلى اجمالي العرض الذي يبلغ 21 مليونيجب تعدين الـ 10٪ المتبقية من البيتكوين لمدة 120 عامًا، وسوف يؤثر ندرة المعروض في ظل الطلب المتنامي بقوة على أسعار العملة بشكل كبير.

كان السبب في التفكير في العملات الرقمية وظهور البيتكوين لأول مرة هو مخاوف التيسير الكمي من التسونامي المالي، يعتقد خبراء العملات المشفرة أن ذلككان أحد أسباب الارتفاع الكبير هذا العام، خلال جائحة فيروس كورونا قدمت الحكومات والبنوك المركزية الكثير من السياسات التحفيزية المالية والنقدية لكبح الركود الاقتصادي، وقد ساعدت سياسات التيسير على خفض قيمة العملات الورقية مما اضطر الكثيرون لحفظ أموالهم في البيتكوين، حيث اعتبره البعض أنه مخزن للقيمة للتحوط من الاضطرابات المالية والاقتصادية، فيما رأي البعض الآخر أنه استثمار يدر أرباح عالية مقارنة بالأصول المالية الأخرى.
ومن جهة أخرى، أصبحت الميزانية العمومية للبنوك المركزية لمجموعة السبعة (G7) آخذة في الارتفاع، لهذا يبحث المستثمرون عن أفضل أداة تحوط لخفض قيمة العملة، ويبدو أن المعروض النقدي العالمي يشجع المستثمرين على الاستثمار في الأسهم والعملات المشفرة.

دخول عمالقة الدفع تسبب في نقص المعروض

أتاحت شركة المدفوعات العملاقة عبر الإنترنتPayPal للمستخدمين شراء وبيع والاحتفاظ بعملة البيتكوينوبعض العملات المشفرة البديلة في أكتوبر الماضي، لتسير على خطى منافستها شركةSquareالتي اشترت بنحو 50 مليون دولار من البيتكوينفي نفس الشهر تقريبًا، وهو ما يمثل حوالي 1 ٪ من إجمالي أصولها، وتأمل الشركة في الاحتفاظ بالعملة المشفرة لفترة طويلة.

منذ أن أعلنت PayPal أنها ستوفر خدمات معاملات البيتكوين لأكثر من 300 مليون مستخدم نشط، ارتفعت سعر العملة بسرعة، يعتقد خبراء التشفير أن دخول عمالقة الدفع قد تسبب في وضع أحدث نقص المعروض، بما تسبب في تعزيز سعر العملة.

تتعاون PayPal مع شركةPaxos مزود البنية التحتية للعملات المشفرة، وتُظهر أحدث التقارير أنه منذ سبتمبر من العام الماضي ظل حجم تداول منصةitBitلشركةPaxos ضمن النطاق نفسه، ولكن بعد أن أطلقت PayPal مؤخرًا خدمات معاملات العملات المشفرة، تضاعف حجم تداول البورصة بأكثر من ثلاثة أضعاف، وتشير التقارير أنه في غضون عدة أسابيع فقط سيقوم عملاء PayPal بشراء ما يقرب من 70 ٪ من المعروض الجديد من البيتكوين.
إن التأثير الأكبر للتكنولوجيا المالية يدور حول خلق وسيلة سهلة لزيادة الطلب، وبالفعل PayPal تمكنت من اتاحة هذه البيئة حيث جعلت عمليات شراء العملة المشفرة سهلة، لذلك يبدو من الواضح أن عملاء PayPal و Square قد اشتروا عملة البيتكوين التي تم توريدها حديثًا في جميع الأسواق مما أدى هذا العرض (شركات الدفع) والطلب (المتداولين) إلى رفع سعر العملة.

كانت قصة قبول البيتكوينمن قبل المؤسسات وتبنيها صحيحة، ولكن العرض لا يكفي لمواكبة الطلب المتزايد، خاصة وأنPayPalأعلنتعن خطة طرح تدريجية، حيث قالت أنها ستسمح للعملاء في الولايات المتحدة فقط بشراء وبيع البيتكوينمن حساباتهمفي أكتوبر، بينما ستبدأ في اتاحة خدماتها في دول العالم مع بداية عام 2021، لذلك يعتقد السوق أن هذه خطوة كبيرة إلى الأمام قد تدفع بالبيتكوين لأسعار جنونية.

صندوق GBTCيرتفع بأكثر من 45%

حقق صندوق (Grayscale Bitcoin Trust)GBTCالمقوم بعملة البيتكوين مكاسب كبيرة تقدر بأكثر من 45٪ منذ شهر نوفمبر.
الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق صندوق GBTC (Grayscale Bitcoin Trust) بواسطة شركةGrayscale Assets في أبريل 2018، ويعتبر أول أصل مالي مدرجة بشكل عام يستثمر في البيتكوين، وتعد شركة Grayscale Assets هي أكبر شركة لإدارة الأصول المشفرة في العالم، في 6 نوفمبر بلغ الحجم الإجمالي لإدارة الأصول 9.1 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي.

إمكانات الذهب الرقمية

على الرغم من الآراء المتفائلة بشكل عام بشأن آفاق العملة المشفرة المعيارية، إلا أنه لا يزال حجم سوق البيتكوين صغيرًا جدًا.

لا تزال المؤسسات الكبيرة بما في ذلك البنك المركزي تشتري كميات كبيرة من الذهب، في عام 2019 اشترت حوالي 20٪ من المعروض السنوي من الذهب، في الوقت الحالي تبلغ القيمة الإجمالية للذهب حوالي 9 تريليون دولار أمريكي بينما تبلغ قيمة البيتكوين 190 مليار دولار أمريكي فقط، في المقابل، لا يزال حجم القيمة السوقية للعملة المشفرة صغيرًا جدًا ولا يمكن لمعظم المؤسسات المالية الكبيرة بما في ذلك البنك المركزي تضمينه في محافظ أصولها، ولكن طالما استمرت القيمة السوقية للبيتكوين في الازدياد فستبدو حقًا أكثر فأكثر الذهب الرقمي.

على المدى الطويل ما الذي يمكن أن يتوقعه المستثمرون؟

على عكس فئات الأصول التقليدية من المستحيل تقييم البيتكوينبشكل أساسي، ومع ذلك، فإن الفوضى المالية الحالية والزيادة السريعة في العجز المالي وطباعة البنك المركزي للأموال قد تجذب المزيد من المستثمرين إلى العملات المشفرة.
وبالرغم من أن العديد من الناس يتوقعون أن تصبح العملة المشفرة وسيلة بديلة لتبادل العملات وتحل محل العملة الورقية نتيجةالتقلبات الهائلة في الأسعار، إلا أن ذلك يبدو حاليًا حلم بعيد المنال، ولكن، نظرًا لأن المزيد والمزيد من المحللين الرئيسيين ومديري الصناديق يتبنون العملات المشفرة، فقد يستمر الطلب على الاستثمار في البيتكوين التي ستواصل في الارتفاع.