آخر الأخبار
  مطالبة بإلغاء حظر يوم الجمعة والحظر الجزئي وفتح جميع القطاعات   تعليق دوام مديرية عمل العقبة الثلاثاء   القاضي النزيه مذكور اللوزي ينهي خدمته في السلك القضائي بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز   البحث الجنائي : إنهاء التحقيق في قضية سرقة احدى شركات الاتصالات في محافظة اربد والقبض على المتورطين، واستعادة جزء كبير من المسروقات   تصاريح مرور للإعلاميين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة   رئيس الوزراء يعلن عن اجراءات وقرارات حكومية جديدة   الكشف عن حقيقة قرار حبس العجوز الاردنية !! ستينية، ميسورة الحال، تسببت بعجز شاب وحيد لوالديه   الحكومة تبحث عن هذا الشخص الذي ضجت به مواقع التواصل   تسجيل 25 طعنا بصحة نيابة أعضاء مجلس النواب   أندية المحترفين تصدر بيانا حول أخر المستجدات على الساحة الكروية   رئيس هيئة الاستثمار الوزني يقدم استقالته   الارصاد تحذر من طقس يوم الثلاثاء .. تفاصيل   ولي العهد الأمير الحسين يعزي الخوالدة   الحوارات: يجب ان يتخلى بعض المسؤولين الاردنيين عن "الآنا" المتضخمة   توجيه عاجل لوزير العمل القطامين   شاهد حقيقة "هجرة" الرزاز الى أمريكا   إصابة النائب أبو تايه بكورونا   نقابة الأطباء الأردنية تنفى ..   وزير المالية يزف بشرى سارة للأردنيين .. تفاصيل   تحرير فتاة أوكرانية بعد قيام شاب اردني بخطفها من سيارتها واحتجازها في شقته! تفاصيل
عـاجـل :

"الرواشدة وعرب ": مليون ونصف اردني متعثر وعلى البنوك تاجيل اقساطها لمدة 6 شهور

{clean_title}
كد الخبير والمحلل الاقتصادي محمد الرواشدة، أن تعمق الانكماش الاقتصادي، جراء أزمة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد المحلي والعالمي حوّل الموضوع الى جائحة اقتصادية.

وقال الرواشدة مساء الاربعاء هذه الجائحة لها آثار سلبية كبيرة وينذر بالكساد الذي حصل عام 1929م، محذراً في الوقت ذاته من ارتفاع معدلات البطالة لأرقام غير مسبوقة في الأردن.

وأشار الى أن هنالك نحو 200 الف متعثر أردني في الوقت الحالي، يدل على وجود 15% من سكان الاردن متعثرين برقم يصل الى مليون ونصف بعد جمعهم مع عوائلهم.

وقال الرواشدة إن السياسات الاقتصادية التي سادت خلال السنوات الأخيرة سببت في ارتفاع عدد المتعثرين في الأردن، وهو الرقم المرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب أزمة كورونا.

وطالب الرواشدة تأجيل أقساط القروض لمدة 6 شهور، سيكون له أثر ايجابي على انعاش الاقتصاد، ومنح فرصة للمتعثرين من أجل تسديد المستحقات المفروضة عليهم.

وأكد على أهمية ايجاد حل لمشكلة المتعثرين في الأردن، مضيفاً أن الشيكات المرتجعة هي مؤشر على التراجع الاقتصادي الكبير في الأردن.

وحول البطالة، رجح الرواشدة وصول معدل البطالة في الأردن الى حاجز الـ 30%، في ظل افلاس العديد من الشركات جراء توقف اعمالها بسبب كورونا.

بدورة قال المحامي المتخصص في قوانيين الاعسار بان المتعثر في مفهومة القانوني هو الشخص غير القادر على الالتزام المالي.

واشار عرب ان القانون لا يهمه سبب التعثر بل الالتزام بالوفاء بحسب العقد المبرم بين الاطراف .

وشدد المحامي عرب على البنوك التجارية بقولة "يكفي للبنوك بانها تربح منذ 60 عام واكثر من جيوب المواطنين وحان الوقت بان تقف الى جانب الوطن والمواطن في هذه الازمة" مطالبا بتاجيل اقساطها على الافراد ولمؤسسات لمدة 6 شهور على الاقل دون التزامات جانبية .