آخر الأخبار
  (وادي الأردن): جميع الاستملاكات لمشروع سكة الحديد ستسجل باسم خزينة الدولة   الحكومة تقر تعديلات جديدة على إجازة الموظفين دون راتب   زكريا الغول ينجح بقيادة إعلام "الجامعة الأردنية" إلى تخريج استثنائي نال إشادات واسعة   القضاة: تعويض كامل لأصحاب الأراضي المستملكة لصالح البوتاس وسكة الحديد   الموافقة على آلية التعويض والمبادلة لتنفيذ مشروع سكة حديد ميناء العقبة وتوسعة البوتاس   أمر قبض وتفتيش بحق النائب في البرلمان العراقي الحالي وزير العمل السابق أحمد الأسدي بتهمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع   عطاءات بـ1.5 مليون دينار لتأهيل طرق في مادبا   إعلان صادر عن "الحكومة" بخصوص سند ونتائج التوجيهي   مديرية الامن العام تكشف : القبض على ١٨٧ شخصاً متورطاً بقضايا مخدرات   مندوبا عن الملك وولي العهد… العيسوي يعزي الطوال والطواهي والمجالي   إطفاء مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق الاثنين   الحنيطي يستقبل مدير عام إدارة الخدمات الطبية الليبية   148 ألف أسرة استفادت من مساعدات المعونة الوطنية خلال 6 اشهر   عقوبة إطلاق العيارات النارية تصل إلى الحبس 20 عاما   انخفاض تصاريح عمل اللاجئين السوريين في الأردن 64.9%   العودات: "الاعتماد وضمان الجودة" تدمج هيئتين مستقلتين بواحدة   الأردن يرحب بإدانة مجلس الأمن هجمات الحوثيين على السعودية والسفن التجارية   اعتداء على مياه الديسي يتسبب بتسرب 5 آلاف م3 يوميا   السعايدة: إغلاق 12 محطة محروقات منذ بداية العام وضبط حالات خلط بنزين   موظفو مجمع الأعمال يحتجون على رسوم مواقف المركبات

كيس واحد من البطاطا المقلية يدمر جسمك

Monday
{clean_title}

تعتبر رقائق البطاطا المقلية وجبة خفيفة يعتاد الكبار والصغار على شرائها يوميًا، إلا أن مخاطرها الصحية تؤثر على متناوليها على المدى الطويل.

يساوي تناول كيس واحد من "البطاطا المقلية" في اليوم، شرب 5 لترات من زيت الطبخ سنويًا، كما يحتوي على كمية وفيرة من الدهون والأملاح الضارة بصحة الجسم.تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع معدلات النشويات والكربوهيدرات المكررة التي تأتي من تناول كيس كبير من رقائق البطاطا، يؤثر على مستويات الجلوكوز والأنسولين بالدم، وتؤدي إلى قلة الشعور بالشبع وزيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم، هذا ما قاله موزافاريان، الأستاذ المساعد بمدرسة هارفارد الطبية، مؤكدًا أن ارتفاع معدلات الأنسولين يرتبط بالإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقا لموقع "ديلي ميل".

- زيادة الوزن

تحتوي رقائق البطاطا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ما يزيد فرص زيادة الوزن والسمنة، فعلى سبيل المثال، تضم 15-20 شريحة بطاطا 10 جرامات من الدهون و154 سعرًا حراريًا، وتؤدي زيادة الوزن والسمنة الإصابة بالسكري وأمراض القلب وأنواع من السرطان.

- ارتفاع ضغط الدم

يؤثر الصوديوم الموجود في رقائق البطاطس على صحة الأوعية الدموية، ويرفع ضغط الدم، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى . ارتفاع الكوليسترول

تحتوي رقائق البطاطا على الدهون المشبعة، ما يساهم في ارتفاع الكوليسترول السيئ عند انتقال هذه الدهون إلى مجرى الدم، ويؤدي الكوليسترول السيئ إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

* مخاطر البطاطا المقلية على الحوامل

كشفت دراسة بريطانية أن تناول الحوامل كمية كبيرة من رقائق البطاطا والمقرمشات المقلية يعرضن أطفالهن لمخاطر تساوي مخاطر التدخين أثناء الحمل.

وتحتوي البطاطا المقلية على مادة "أكريلاميد" السامة، والتي ترتبط بتدمير الحمض النووي "DNA"، وتسبب زيادة هذه المادة لدى الحامل في قلة وزن المولود وصغر حجم رأسه، فضلا عن تأخر نمو المخ والجهاز العصبي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

بدائل صحية:-

يمكن إعداد رقائق البطاطا في الفرن دون إضافة الملح.

-الفشار الخالي من الملح والسكر.

-المكسرات مثل اللوز والفستق.

-رقائق التفاح المخبوزة في الفرن.