آخر الأخبار
  الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   عقل: 24% هدر البنزين في الأردن   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة   هل يمكن بيع اشتراك الضمان؟   7 إصابات وحادث تدهور على الطريق الصحراوي   قانون مشروع العفو العام على طاولة الأعيان الخميس   الملكة : مع أهلنا من قبيلة بني صخر في البادية الوسطى   حكومة غزة: كابوس المجاعة سيبقى قائما إذا لم تدخل المساعدات بشكل مستدام   ادت لإصابتين .. مشاجرة في شفابدران وتواجد الأجهزة الامنية في المكان لمنع اتساعها   الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه

437 اعتراضاً على جداول الناخبين الأولية في اليوم الأول

{clean_title}

بلغ عدد الاعتراضات التي تقدمت لدائرة الأحوال المدنية والجوازات، 437 اعتراضا شخصيا على جداول الناخبين الأولية، خلال اليوم الأول لاستقبال الاعتراضات التي بدأت أمس السبت.

وقال مدير دائرة الأحوال المدنية فهد العموش ان هذا العدد من طلبات الاعتراض استقبلته لجان مشكلة في الدائرة عبر كافة مكاتبها المنتشره في انحاء المملكة طيلة دوام يوم أمس.

وبين العموش انه وبالنظر لهذه الاعتراضات والفصل بها، فقد تم قبول 230 اعتراضا، ورفض 3 اعتراضات، في حين ان 204 اعتراضات لا تزال قيد النظر للبت بشأنها خلال المدة القانونية المقررة وفقا لأحكام قانون الإنتخاب والتعليمات التنفيذية الصادرة بموجبه.

يشار إلى أن الاعتراضات على الذات او ما يسمى بالاعتراض الشخصي، يتم من خلال التقدم شخصيا بطلب اعتراض لدائرة الاحوال المدنية والجوازات، وهي لحالات معينة مثل ابناء الدائرة الانتخابية الَمقيمين خارجها، ولكل شخص لم يجد اسمه في جداول الناخبين، ولكل ناخب وجد خطأ في معلوماته الشخصية الواردة في الجداول.

ويفتح باب الاعتراض لمدة ١٤ يوما من تاريخ الأمس، وستقوم دائرة الأحوال بالرد على هذه الاعتراضات خلال ١٤ يوما اما بالقبول او الرفض، ويحق لمن لا يقبل برد الدائرة التوجه للقضاء ويكون قرار المحكمة عندئذ هو الفصل.

ويسمى النوع الثاني من الاعتراضات؛ الاعتراض على الغير وتختص به الهيئة المستقلة للانتخاب، ويتم بتقديم طلب الاعتراض مباشرة للجان الانتخاب التابعة للهيئة والمنتشرة في أقاليم ومحافظات المملكة، وستقوم الهيئة بالرد على هذه الاعتراضات خلال مدة سبعة أيام.

وقالت مصادر الهيئة انه لم يتقدم يوم امس اي ناخب لهذا النوع من الاعتراضات.

يذكر ان الاعتراضات المقبولة على جداول الناخبين في الانتخابات الماضية عام ٢٠١٦، بلغت نحو ٢٤ ألف اعتراض شخصي تم قبولها من دائرة الاحوال والهيئة المستقلة للانتخاب في ذلك الوقت.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد اعلنت عن بدء مرحلة الاعتراض على جداول الناخبين للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، المقرر اجراؤها في العاشر من تشرين ثاني المقبل.

ووفق قانون الانتخاب فإنه يحق لكل شخص أن يتقدم بطلب خطي خلال أربعة عشر يوما من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين إلى دائرة الاحوال المدنية والجوازات لإدراج اسمه أو تصحيح خطأ أو مراعاة تغيير مكان الإقامة؛ وتسجيل اسمه في الجداول الأولية الخاصة بالدائرة الانتخابية إذا كان من أبناء الدائرة المقيمين خارجها وتسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأي دائرة انتخابية مخصص لها مقعد شركسي أو شيشاني أو مسيحي ضمن المحافظة ذاتها أو في أي محافظة أخرى في حال عدم وجود مقعد له في المحافظة التي يقيم فيها.

كما يحق لكل شخص ورد اسمه في الجدول الأولي للناخبين الاعتراض على تسجيل غيره في دائرته الانتخابية خلال مدة سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول، وتقدم الاعتراضات في هذه الحالة لدى لجنة الانتخاب في مقر عمل اللجنة، أو أي من المكاتب الفرعية التابعة للجنة.

ونشرت الهيئة أمس الاول جداول الناخبين الاولية على موقعها الإلكتروني، وأطلقت خدمة الاستعلام عبر الموقع وعبر الاتصال على الرقم المجاني ١١٧١٠٠ وعبر الاستعلام من خلال إرسال الرقم الوطني برسالة نصية مجانية إلى الرقم ٩٤٤٥٥ من كافة الشبكات.