آخر الأخبار
  إعلان نتائج الدفعة الثالثة للحاصلين على منح جامعية خارجية (رابط)   الطراونة يحذر من "عض الكلاب" ويدعو لتوفير المطاعيم   بعد كتاب التكليف الملكي السامي للحكومة .. جعفر حسان ووزرائه يتحولون لـ"خلية نحل نشّطة" تتوزع في كافة محافظات المملكة   العيسوي: ثوابت أردنية لا تتبدل ولن تتغير   بيان صادر عن "الضمان الاجتماعي" بشأن منح دراسية لأبناء متقاعديها   الملك يهنئ بالعيد الوطني للعراق   حريق بمحل ومستودع لمواد البناء في الجويدة   الحكومة الاردنية تصرح بخصوص "رفع الحد الأدنى للأجور"   الحكومة: لن نكون ساحة للصراع.. وحماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا   إعلان من الجيش بخصوص خدمة العلم   فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل - تفاصيل   صدور قرار خاص باعتماد المرجع الطبي لسنة 2024   ضبط اعتداءات مائية ضخمة في وادي السير   لبنان يتسلم دفعة المساعدات الأردنية الثالثة   البكار: النزول إلى الميدان أولوية ولا ترحيل للمشاكل   ديوان المحاسبة: برنامج تدقيق متطور لتعزيز الرقابة على المؤسسات   تعرف على سعر غرام الذهب في الأسواق المحلية   مقاعد تمريض إضافية لأبناء معان في جامعة الحسين بن طلال   62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024   رئيس الوزراء في جولة غير معلنة بالمفرق

مواد غذائية عليك استبعادها من نظامك الغذائي

{clean_title}

كشفت الدكتورة أولغا ديكر، خبيرة التغذية الروسية، المواد الغذائية التي يجب استبعادها من النظام الغذائي لتجنب المشكلات الصحية التي تسببها.

ووفقا للخبيرة، يجب قبل كل شيء التخلي عن تناول المواد الخالية من الدسم. لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشاء والسكر وبدائل السكر، التي تزيد من سعراتها الحرارية كثيرا. وتنصح بتناول مواد غذائية فيها نسبة الدهون 2.5-3% بدلا منها .

كما أن المأكولات السريعة والمياه الغازية تلحق بالجسم ضررا كبيرا، وتقول "مثلا 200 مليلتر من مشروب كوكاكولا، تحتوي على ست ملاعق سكر. والسكر الزائد يتحول إلى كيلوغرامات زائدة". لذلك من الأفضل شرب الماء الاعتيادي أو شاي الأعشاب.

وأدرجت الخبيرة رقائق البطاطس المقلية (الشيبس) في قائمة المواد الغذائية الضارة، لأنها "مزيج فريد من الأصباغ ومحسنات النكهة والدهون والكربوهيدرات، وهي فريدة في ضررها". مشيرة إلى أن المعجنات ليست أقل ضررا منها.

وتقول، المعجنات والفطائر والخبز الأبيض، لها مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، ما يؤثر في مستوى الغلوكوز في الدم. وإن ازدياد إفراز الأنسولين يؤدي إلى تحويل الغلوكوز الزائد إلى دهون".

كما تنصح الخبيرة، بالتخلي عن تناول اللحوم المعالجة (النقانق والسجق وغيرها) لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والمواد الصبغية والحافظة.