آخر الأخبار
  الملك وولي العهد يساندان النشامى في ملعب دالاس   دائرة الآثار تكشف تفاصيل حادثة “اقتحام مكتب الوزير” وتشكّل لجنة تحقيق   الملك يلتقي الطفل شهم في تكساس ويدعوه لحضور مباراة النشامى أمام الأرجنتين   الامير الرائد .. والرائد الامير   ولي العهد مهنئًا مصر والمغرب: تأهل مستحق يعكس قيمة وموهبة الكرة العربية   الأرصاد تكشف تفاصيل الكتلة الهوائية الحارة وتوجه نصائح للمواطنين   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الثلاثة أيام القادمة   هام للراغبين بمتابعة مباراة النشامى أمام الأرجنتين في العقبة   الصبيحي يوضِّح كيفية تعامل الضمان مع تداخل الاشتراك وإعادة الاشتراكات   علي علوان: السلامي قال لنا أن نستمتع بهذه المباراة .. وسنقدم كل ما لدينا وسنكون عند حسن ظن الجميع   رسالة من الإعلامي عثمان القريني إلى لاعبي المنتخب الأردني قبل مواجهتهم المرتقبة أمام الأرجنتين   لتعزيز حلول الدفع الرقمية في القِطاع المالي.. زين كاش والمناصير للنقل توقعان اتفاقية تعاون استراتيجية   ارتفاع الصادرات الأردنية إلى أوروبا يعكس "التنافسية والجودة"   ماذا قال مدرب “النشامى” عن لقاء الأرجنتين؟   11 حافلة تنقل شباب عجلون إلى جرش لمؤازرة منتخب النشامى أمام الأرجنتين   حوار وطني لترجمة السياسات المناخية لِواقع تنفيذي   من الرؤية إلى التنفيذ .. كيف أعاد ولي العهد صياغة ملف الشباب في الأردن   وفاة أردني وفقدان زوجته في فنزويلا جراء الزلزال   ارتياح عام بين طلبة التوجيهي لامتحان رياضيَّات الأعمال   الأردن يدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة على البحرين

توضيح هام بشأن الإقرارات الضريبية

Sunday
{clean_title}

قال مدير مديرية الإتصال والإعلام في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور محمود ابو الكشك زريقات، إن كل شخص تجاوز دخله حد الإعفاءات الشخصية والعائلية المسموح فيها بقانون ضريبة الدخل والمبيعات وجب عليه تقديم الإقرار الضريبي للعام الذي سبق هذه الإعفاءات

وبيّن زريقات، بتصريحات  أن الوظف الذي يتم اقتطاع جزء من راتبه ذلك لا يعني أنه معفي من تقديم الإقرار الضريبي، اذا تجاوز مجموع دخله السنوي حد الإعفاء والذي تقرر ان يكون في عام 2019 10 الآف دينار لغير المعيل و 20 الفدينار للمعيل، و3 الآف دينار لـ 3 ابناء، على ان لا يزيد الإعفاء الواحد 1000 دينار لكل ابن لغايات التعليم والعلاج

وأشار إلى أن كل مكلف يجب أن يقدم اقراره الضريبي إذا كان مجموع الضريبة المستحقه منه أقل من المبلغ المقتطع من قبل المدير المالي في شركته، واذا كان مجموع المبلغ المقتطع من رواتبه أكثر من الضريبة المترتبه عليه يستحق رديه ضريبية ويمكن للمكلف اخذها من الدائرة بعد تقديم الإقرار الضريبي

ونوه زريقات إلى أن القانون الّزم كل أردني تجاوز دخله حد الإعفاءات الشخصية التي نص عليها القانون 10 الآف دينار لغير المعيل و 20 الف دينار للمعيل تقديم الإقرار الضريبي من أجل التدقيق على مصادر دخله، مبيناً أنه اذا كان مجموع المبلغ المقتطع من رواتبه خلال العام أكثر من الضريبة المترتبه عليه يستحق رديه ضريبية، واذا كان أقل وجب عليه دفعها

وطرح زريقات مثالاً:" أنه اذا كان هناك موظف مجموع رواتبه سنوياً 30.000 دينار ، منها 10.000 اعفاء شخصي و10.000 اعفاء عائلي، الباقي 10.000 يجب أن يقتطع عنها حسب الشرائح الضريبة، كما يلي/ أول 5000 دينار * 5% = 250 دينار ، والثانيه 5000 * 10% = 500 دينار ، وبالتالي المجموع 750 دينار

واوضح أنه اذا كان المدير المالي في الشركة التي يعمل بها المكلف قد اقتطع 700 دينار من المكلف فان الباقي 50، وعليه يجب أن يُقدم الإقرار الضريبي نهاية العام ويدفع المبلغ المتبقي وهو 50 ديناراً ، واذا كان المقتطع من الرواتب 800 دينار فان يرد له 50 ديناراً وهي الزيادة بعد أن يتم تقديم الإقرار الضريبي

وأشار زريقات إلى أن تاريخ 30 حزيران الجاري هو آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبة، وذلك وفقاً لأمر الدفاع رقم 10 الذي صدر سابقاً، مبيناً أن الأصل ان تُقدم الإقرارات في نهاية شهر نيسان من كل عام، الا أن أزمة كورونا مددت فترة تقديم الإقرار الى نهاية الشهر الحالي

ودعا المكلفين إلى تقديم طلبات الإقرار بمصادر دخلهم الحقيقية الكترونياً