آخر الأخبار
  وفد طلابي من "حقوق" عمان الاهلية يزور اللجنة القانونية النيابية   %85 من معاملات بيع الأراضي في عمّان أُنجزت إلكترونيا خلال يومين   ضبط مركبة تسير بسرعة 195 على طريق المطار   (الحساسية) تزيد زيارات المرضى لأقسام الطوارئ بالأردن   رأس المال في قطاع الثروة الحيوانية يقدر بمليار دينار   انخفاض سعر الذهب نصف دينار في السق المحلي   الأردن.. أكثر من 12 ألف عملية لعلاج السمنة سنويا   %16 من أطفال و%23 من مراهقي الأردن يعانون الاكتئاب الحاد   كتلة جافة وحارة تؤثر على المملكة اليوم وحتى الجمعة   5 إصابات بثلاثة حوادث على الطرق الخارجية   خبير طاقة : اسعار البنزين في الاردن ستصل لاعلى مستوى منذ اكتوبر ‎   تقرير أمريكي: تل ابيب فشلت .. وحماس موجودة فوق وتحت الارض في غزة وشكوك بقدرة إسرائيل على تدميرها   الحباشنة: لا يجوز أن يُرفع علم في الأردن إلا العلم الأردني   قرار من محافظ العاصمة بخصوص 15 موقوف على اثر اعتصامات الرابية   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الفريحات   الملك لرئيس وزراء إسبانيا: التصعيد بالمنطقة يوسع الصراع ويهدد الاستقرار   تحذير صادر عن رئيس وزراء أردني أسبق بخصوص "الأونروا"   الأمين العام للأمم المتحدة يناشد بدعم (أونروا)   الفايز: الأردن يرفض أي حلول للقضية على حسابه   هذا هو مصير تاجر مخدرات قام ببيع "الحشيش" لرجل أمن سري - تفاصيل

فقط لمريض القولون هذا الامر يهمك

{clean_title}

العيد هو رمز الاحتفال بعد انتهاء رمضان، ويعبر الأشخاص عن هذا الاحتفال بتناول الكثير من الأطعمة، إلا أن على مريض القولون توخي الحذر من بعض الأطعمة التي تتضمنها وجبة الإفطار في أول يوم العيد.

ومن الأطعمة التي تؤثر بالسلب على القولون، ويجب عليك تجنبها خلال أول يوم العيد،:

يُعد الفول أحد البقوليات المفيدة للجسم عمومًا، نظرًا لاحتوائه على البروتين والألياف، إلا أن على مريض القولون تجنب تناوله، لأنه يساهم في زيادة حجم البراز ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، فضلًا عن تهيج المعدة والقولون، مما يساعد على انتفاخ البطن والتشنجات والإصابة بالغازات.

الفلافل أو الطعمية تأتي على رأس قائمة الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض القولون، وذلك نظرًا كونها مُعدة من الفول المطحون مضاف إليه الخضروات فتكون عبارة عن بقوليات وألياف، تؤدي إلى الانتفاخ، هذا بالإضافة إلى أنها أحد الأطعمة المقلية التي تسبب تهيج المعدة.

تعتبر البطاطس المقلية هي أحد الأطعمة الأساسية في وجبة الإفطار عند البعض، إلا أنها هي أحد الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة غير الصحية، فضلًا عن القلي يغير من التركيب الكيمائي للطعام، ما يجعله أكثر صعوبة عند هضمه، لذا ينصح خبراء التغذية بشواء البطاطس في الفرن دون وضع الزيت.

طبق الشوفان هو المفضل لدى البعض على وجبة الإفطار، مضافًا إليه الفواكه لتلقي جميع العناصر الغذائية، إلا أن الشوفان هو أحد منتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان والتي تهيج القولون، كما تحتوي على الجلوتين، وهو نوع من البروتين يتسبب في ظهور أعراض لدى مرضى القولون الذين لديهم حساسية منه، وتشمل العلامات المنذرة: الإسهال والغثيان، ويحدث هذا نتيجة لضعف امتصاصه في الجسم.

يفضل بعض الأشخاص تناول القهوة مع الكحك في أول يوم العيد كوجبة للإفطار، إلا أن هذه الوجبة تؤدي إلى ظهور أعراض القولون مثل الانتفاخ والإسهال، وذلك نظرًا لتأثير الكافيين المحفز على الأمعاء.