آخر الأخبار
  مفوضية الأمم المتحدة للاجئين تكشف عدد الذين فروا من لبنان   امطار قادمة للمملكة خلال الأسبوع الحالي .. تفاصيل   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرتي الداوود والعواملة   تعميم صادر عن وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات الجامعية الأردنية الرسمية   الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة   رقمنة 60% من الخدمات الحكومية   أمانة عمان تنعى وفاة أحد عمالها إثر تعرضه لجلطة   وفاة طفل بعد تعرضه لهجوم من كلاب ضالة في مادبا   حملة أمنية على مركبات العمومي - تفاصيل   الأردنية تعلن الدفعة الثانية من برنامج الموازي (رابط)   فروقات حرارية مُنتظرة في الأردن   السفير زهير النسور يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس الجبل الأسود   ثلاثيني من ذوي الاسباقيات يبيع رجل أمن متخفي "قصديرة حشيش" بـ 10 دنانير .. وهذا ما حدث   "الضمان الاجتماعي" يحذر من التفاعل مع أي روابط أو إتصالات مشبوهة!   التميمي يؤدي القسم عضواً بهيئة التعليم العالي   إجراءات قانونية بحق الحافلات ومركبات النقل غير المؤمنة   الأردن يستعد لإرسال مستشفى ميداني للتوليد لغزة   ما حكم التلاعب بألفاظ الطلاق؟ دائرة الإفتاء الأردنية تجيب   مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية   الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%

كيف تنقذ المراهقين من الانتحار بسبب الحوت الأزرق ؟

{clean_title}

تتراود على مسامعنا كثيرا في الآونة الاخيرة عن ضحايا لعبة الحوت الأزرق، آخرها كان في مصر، حيث فجعت عائلة البرلماني المصري السابقحمدي الفخراني، بانتحار نجلها خالد (18 عاماً).

الصدمة الأكبر للعائلة وللمجتمع المصري تمثلت في أن سبب الانتحار كان لعبة "الحوت الأزرق" مرة أخرى.

إذ نشرت الإعلامية عبير الفخراني، وياسمين الفخراني، شقيقتا الشاب، صوراً تُظهر كتابته طلاسم على قصاصات ورقية وجدوها في غرفته، وذلك بعدما وجدوا الصبي مشنوقاً داخل منزل العائلة بمحافظة الغربية، عقب دخوله في أزمة نفسية حادة، بحسب صحيفة "المصري اليوم".

وتعد هذه الحالة الأولى لضحايا هذه اللعبة بمصر، ألا أن دولاً عربية أخرى كسوريا وتونس سجلت حالات انتحار بسبب "الحوت الأزرق" من قبل.

فما سر خطورة هذه اللعبة؟ وما سبب إقدام الأطفال والمراهقين على لعبها حتى الموت؟ وما هي العلامات التي تظهر على من يلعبها؟ .. وهذه هي النصائح لإنقاذه قبل الجولة الأخيرة من اللعبة ومن حياة الطفل.

ما هي لعبة "الحوت الأزرق"؟

لعبة "الحوت الأزرق Blue whale”، التي تسمى أيضاً لعبة "البيت الصامت” أو "حيتان البحر”، هي عبارة عن تطبيق يتم تحميله من الإنترنت، ويتكون من 50 تحدياً أو مهمة.

يُعتقد أنها بدأت في روسيا، وانتقلت منها إلى دول آسيا الوسطى، ثم إلى إيران والهند، ثم بدأنا نسمع عن ظهورها في بعض الدول العربية مؤخراً.

وفي اللعبة، يجب على اللاعب أن يقوم بأداء المهمة أو التحدي اليومي، وتختلف هذه التحديات أو "القيم-Curator”، فيمكن أن يكون تحدي اليوم هو رسم صورة معيّنة، أو الاستماع لمقطع موسيقي، أو جرح اليد بأداة حادة، أو مشاهدة مقاطع مخيفة، أو الجلوس في مكان شاهق، وأخيراً التحدي الأخير؛ وهو الانتحار، الذي يُدفع اللاعب إليه لـ”يتحرر من الضغوط الأرضية”.

 

وهذه بعض مهامها

- انقش بالمشرط "f57” على يدك وأرسِل صورة إلى القيِّم.

- استيقظ الساعة 4:20 صباحاً وشاهِد الفيديوهات المخدرة والمرعبة التي يرسلها لك القيِّم.

- اجرح ذراعك بمشرط على طول الوريد، ولكن ليس عميقاً، 3 جروح فقط، وأرسِل صورة إلى القيِّم.

ثمخطواتأشد خطورة ودموية:

- استيقظ الساعة 4:20 صباحاً واصعد إلى سطحٍ "كلما كان السطح أعلى كان ذلك أفضل”.

- انقش رسم حوت على يدك بمشرط، وأرسِل صورة إلى القيِّم.

- شاهِد أفلاماً مخدرة ومرعبة طوال اليوم.

- اجرح شفتك.

- غُزَّ يدك بإبرة عدة مرات.

- افعل شيئاً مؤلماً بنفسك، اجعل نفسك مريضاً.

 

ثم تأتي اختبارات الثقة:

- القيِّم يختبر إن كنت جديراً بالثقة أم لا.

- تحدَّث "مع حوت” وهو "لاعب آخر مثلك أو قيِّم” على سكايب.

 

ثم تزداد المهام غموضاً وخطورة:

- مهمة أخرى بمشرط.

- مهمة سرية.

- اجتمِع بحوت.

- يخبرك القيِّم بتاريخ وفاتك وعليك تقبُّل ذلك.

إلى أن نصل إلى المهمة الأخيرة:

-اقفز من بناية مرتفعة، أو أنهِ حياتك بالمشنقة.

Twitter Ads info and privacy

يجب أن يتحدث الآباء مع أطفالهم وإعطاؤهم مساحة للتواصل والحديث، ومحاولة معرفة السبب الحقيقي وراء السلوك غير الطبيعي، مع ضرورة منحهم مساحة لتبادل المشاعر والتحدث إليهم دون مقاطعة.

هذا بجانب الانتباه إلى سلوك الأطفال الإلكتروني، فبعض الأنشطة على الإنترنت قد تكون خطرة للغاية، ومن المهم تدريب الأطفال على فهم المخاطر في الإنترنت.