آخر الأخبار
  العراق .. "وجبة كباب" تنهي حياة مريض بعد نجاح عمليته الجراحية   مدير الأمن العام يوعز بتكريم 117 نزيلاً اجتازوا امتحان الثانوية العامة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، أحدهم حصل على معدل 92،15   أوائل المملكة في التوجيهي (أسماء)   الجيش: إجلاء 50 طفلًا من مرضى غزة للعلاج في المستشفيات الأردنية   التربية: نسبة نجاح الثانوية هي الاعلى على الإطلاق   الداخلية توكد على ضرورة الالتزام بأحكام القانون حيال منع إطلاق العيارات النارية   توضيح صادر عن مجمّع الملك الحسين للأعمال   الأمن العام يتابع حسابات وهمية تروج للتلاعب بعلامات التوجيهي مقابل المال   "آية ياغي" تحصد معدل 99.9% في امتحان التوجيهي 2026 في الحقل الصحي   وزارة التربية تعلن نتائج "التوجيهي" .. رابط   الأمن السيبراني يحذر من الروابط المشبوهة لنتائج التوجيهي   الأرصاد: الأردن يتجه نحو موجات حر أشد   تعرف على هوية محترفي الوحدات الأربعة   تحذير من "إدارة البحث الجنائي" للمواطنين بخصوص الإحتفال بنتائج التوجيهي   توجيه صادر عن وزير الأشغال المهندس ماهر أبو السمن   العيسوي ينقل تمنيات الملك وولي العهد بالشفاء للعميد المتقاعد القبيلات   هذا ما ستشهده سماء المملكة خلال الاسبوع الحالي   وزارة التربية تتخبط في قرار تأجيل اعلان نتائج الثانوية   الأمن: لا تهاون مع مطلقي العيارات النارية   اربد: بحث سبل التعاون المشترك لخدمة المواطنين

ما لا تعرفونه عن الحليب كامل الدسم وعلاقته بصحة القلب!

Tuesday
{clean_title}
أوصى أخصائيو التغذية سابقا بشكل ملح بضرورة الابتعاد عن الحليب كامل الدسم، وكانت حجتهم أنه يؤثر على صحة القلب، إلا أن دراسة حديثة خالفت هذه التوصية، وأشارت إلى أنه قد يكون مفيدا لصحة القلب.

وأشارت صحيفة "ميرور" البريطانية إلى أن باحثين من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك، قالوا إن الحليب كامل الدسم يعزز مستويات الكولسترول "الجيد" في مجرى الدم.

وذكر تقرير الباحثين أن "المبادئ التوجيهية الغذائية منذ عقود توصي باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم بسبب نسبة عالية من الدهون المشبعة في النوع الآخر، المعروف بزيادة تركيز الدم من الكولسترول السيئ".

وتابع التقرير: "ولكن الدراسات تبين عدم وجود ارتباط بين تناول الألبان بشكل عام وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حتى إنها تشير إلى ارتباط منعكس مع داء السكري النوع 2".
وأضاف الباحثون: "تشير نتائج دراستنا إلى أن الحليب كامل الدسم قد يعتبر جزءا من نظام غذائي صحي بين السكان الذين يتمتعون بصحة جيدة".

يذكر أن نفس الفريق وجد عام 2016 أن تناول الجبن قليل الدسم لم يقلل الكولسترول، ولم يخفض ضغط الدم أو يساعد على تصغير الخصر.

وخلص الفريق لهذه النتيجة وذلك بعد مراقبة متطوعين أمضوا ثلاثة أشهر في تناول وجبة يومية من الجبن العادي، وآخرين من الجبن منخفض السعرات الحرارية، فقد شهدوا فرقا ضئيلا أو معدوما في خطر الإصابة بأمراض القلب في نهاية التجربة.