آخر الأخبار
  مصدر عسكري اردني: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر وأطلق من جنوب لبنان   هذه هي حصيلة شهداء العدوان الاسرائيلي على لبنان   الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة وحركة الطيران "ضمن المعدلات الطبيعية   مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024   بعد اغتيال حسن نصر الله .. رئيس الحكومة اللبنانية يعلن اغلاق جميع مؤسسات الدولة الاثنين   الأردن يؤكد وقوفه مع لبنان ويحمل الاحتلال مسؤولية التبعات   الأردن ينفذ إنزال جوي لمساعدات إنسانية على جنوب قطاع غزة   إعلان حكومي هام بخصوص أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   عائلات لبنانية تنام في العراء تروي كابوس ليلة الغارات   بيان صادر عن "الخارجية الاردنية" يحذر من جر المنطقة إلى أتون حرب إقليمية   العيسوي: الملك وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته السياسية والإنسانية تجاه الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمنطقة   تعرف على "هاشم صفي الدين" إبن خالة نصرالله المرشح الاقوى لخلافته   الصفدي يبحث مع نظيره السوري محاربة تهريب المخدرات   الأردن .. الحبس 12 عاما لمتهم صفع والدته وحاول قتلها   الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل (3-4) قروش   الخارجية تكشف تفاصيل سرقة السفارة الأردنية في باريس   سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد   إلى كم وصل سعر كيلو البطاطا في السوق المركزي؟   محدث الحكومة: مراكز الخدمات الحكومية ستشمل كل مناطق المملكة

دراسة وليس معتقداً شعبياً... الحوادث تزداد عندما يكون القمر بدراً!

{clean_title}

نشرت صحيفة الغارديان على موقعها نتائج دراسة كندية نبّهت "سائقي الدراجات النارية إلى ضرورة توخي الحذر من خطر حوادث التصادم المميتة في الأيام التي يكون فيها القمر بدراً".

ورغم أن سبب الارتباط غير واضح، فإن الباحثين يقولون بإمكانية وجود العديد من الاحتمالات، بما في ذلك أن البدر يمكن أن يشتت انتباه الدراجين، أو يزيد صعوبة متابعة عداد السرعة.

وقال الباحثون إن دراستهم جاءت بعد تحليل أربعين سنة من البيانات عن وفيات الدراجات النارية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لرصد ما إذا كان هناك ارتباط بالليالي التي يكون فيها القمر بدراً.

وانتهوا إلى أن "هناك 494 بدراً بين بداية عام 1975 ونهاية 2014، صحبها 4494 حادث تصادم قاتل بين فترة ما بعد الظهيرة والصباح التالي في تلك الأيام".

وبجمع النتائج مع بعضها على فترات مختلفة، تبين أن 9.1 حوادث تصادم في المتوسط حدثت في الليالي البدرية، مقارنة بأكثر من 8.6 حوادث فقط عندما كان القمر ناقصا، مما يعني أنه كان هناك خطر تصادم أكبر بنسبة 5%.