آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

بالفيديو..اقوى الصواعق التي صورتها الكاميرات

{clean_title}
جراءة نيوز- معظمنا شاهد الإضاءة الراقصة التي في السماء وبعد عدة ثوان نسمع الرعد. بينما يتم ضرب آلاف الأشخاص بسبب الصواعق في كل عام يصاب جزء منهم فقط بإصابة قاتلة؛ لكن ماذا يحدث حقًا لمن يتلقى صاعقة برق مباشرة؟! آثار ضربة البرق منهكة وتستمر لعقود ولكن لماذا؟ وأي بصمة تترك مثل هذه الضربات المخيفة؟

ضربة البرق هي تفريغ كهربي ضخم بين طبقات معينة في الغلاف الجوي والأرض أو أي كائن محدد متصل بالأرض (الأرض هنا تمثل القطب السالب أو القطب المبدد للطاقة) يعتمد ذلك على شدة المجال الكهربي بينهما ولحظة إنكسار الهواء في المنطقة الفاصلة – حيث أن الهواء عازل للكهرباء ولكن مع شدة المجال الكهربي يحدث انكسار (تأين) لذرات الهواء وتصبح موصلة للكهرباء.

أما عن الشكل التي ترسمه الصاعقة فهو شيء عشوائي بحت يعتمد على متغيرات كثيرة لا نستطيع التنبؤ بها. الصاعقة يمكن أن تتسبب في تسخين الهواء المحيط إلى 50000 درجة فهرنهايت اي أكبر بخمس أضعاف من درجة حرارة الشمس وتحتوي على قدر كبير من الطاقة. ولكن كيف يمكننا البقاء على قيد الحياه بعد أن تضربنا صاعقة برق؟