آخر الأخبار
  مصدر عسكري اردني: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر وأطلق من جنوب لبنان   هذه هي حصيلة شهداء العدوان الاسرائيلي على لبنان   الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة وحركة الطيران "ضمن المعدلات الطبيعية   مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024   بعد اغتيال حسن نصر الله .. رئيس الحكومة اللبنانية يعلن اغلاق جميع مؤسسات الدولة الاثنين   الأردن يؤكد وقوفه مع لبنان ويحمل الاحتلال مسؤولية التبعات   الأردن ينفذ إنزال جوي لمساعدات إنسانية على جنوب قطاع غزة   إعلان حكومي هام بخصوص أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   عائلات لبنانية تنام في العراء تروي كابوس ليلة الغارات   بيان صادر عن "الخارجية الاردنية" يحذر من جر المنطقة إلى أتون حرب إقليمية   العيسوي: الملك وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته السياسية والإنسانية تجاه الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمنطقة   تعرف على "هاشم صفي الدين" إبن خالة نصرالله المرشح الاقوى لخلافته   الصفدي يبحث مع نظيره السوري محاربة تهريب المخدرات   الأردن .. الحبس 12 عاما لمتهم صفع والدته وحاول قتلها   الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل (3-4) قروش   الخارجية تكشف تفاصيل سرقة السفارة الأردنية في باريس   سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد   إلى كم وصل سعر كيلو البطاطا في السوق المركزي؟   محدث الحكومة: مراكز الخدمات الحكومية ستشمل كل مناطق المملكة

ماذا يقول الناس قبل الرحيل؟.. ممرضات يكشفن عن أغرب وآخر كلمات لمرضى يحتضرون

{clean_title}
كشفت ممرضات بريطانيات عما يقوله أو يتفوه به عدد من المرضى في اللحظات الأخيرة من حياتهم، وهم يودعون العالم.

وما بين التعبير عن أفكار معينة إلى طلب بعينه، تتفاوت رغبات هؤلاء الناس وهم يستقبلون الموت؛ فالبعض يطلب ببساطة كوباً من الشاي ليودع به العالم، في حين أن هناك من يسأل عن رؤية حيواناته الأليفة للمرة الأخيرة.


وقالت إحدى الممرضات في مستشفى رويال ستوك الجامعي في ستوك أون ترينت، بستافوردشاير، إن زوجين كانا يحتضران طلبا تقريب أسِرتهما لكي يتمكنا من الإمساك بأيدي بعضهما البعض في لحظات الوداع؛ وقد ماتا بالفعل ممسكين بالأيدي بعد عشرة أيام من تلبية طلبهما.

وقد تحدثت الممرضات في فيديو تسجيلي لـ”بي بي سي نيوز” الإنجليزية، بعنوان "ماذا يقول الناس قبل الرحيل؟”.
ومعظم النساء المشاركات حاولن الإثبات بأنه من الممكن الموت بهدوء، وأنه يجب على الناس ألا يتخوفوا من ذلك.

الحياة قصيرة فاذهب للأحلام

وقالت الممرضة داني جيرفيس في الفيديو: "أحدهم قال بأن الحياة قصيرة جداً، فـافعل الأشياء التي تريدها. وافعل ما يجعلك سعيداً”.

وقالت ممرضة أخرى، لويز ماسي: "لترى البهجة في وجوه البعض وهم يرحلون، سيكون عليك أن تحضر لهم كلابهم مثلا”.

وقالت كارينا لو: "من الأشياء التي كثيراً ما سئلت عنها حول عملية الموت نفسها، ولكن على أي حال ليست هي، كما تبدو في الأفلام أو السينما”.

أما الممرضة جيرفيس فأضافت: "أعتقد أن الموت يمكن أن يكون شيئاً جيداً والمفتاح هو التواصل مع العالم، لهذا إذا كنت تريد أن تفعل شيئاً ما تحبه فلا تتأخر فاذهب لذلك”.