آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

390 مليون إنسان سيموتون في السنوات العشر المقبلة نتيجة الأمراض المزمنة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : قال الناطق الاعلامي باسم مؤتمر الرعاية التلطيفية.. الواقع والتطلعات الدكتور سامي الدليمي إن 783 ألف مواطن في الأردن مصابون بأمراض مزمنة، أي ما نسبته نحو 2ر12 من سكانه.
واوضح في تصريح صحافي اليوم اعلن فيه عن فعاليات المؤتمر الذي سيعقد في عمان في تشرين الثاني المقبل ان من بين الامراض المزمنة امراض السرطان التي تعد السبب الثاني للوفاة بنسبة 14 بالمئة بعد الأمراض القلبية والوعائية التي تشكل أيضاً 36 بالمئة من الوفيات.
واضاف ان تكلفة الرعاية الصحية للأشخاص في عمر 60 سنة فأكثر بلغت 599 مليون دينار، أي ما نسبته 74 بالمئة من اجمالي النفقات العلاجية.
وعن البيانات العالمية المتعلقة بالامراض المزمنة قال الدكتور الدليمي ان الدراسات تشير الى ان 390 مليون انسان سيموتون في السنوات العشر المقبلة بسبب الأمراض المزمنة، وان 80 بالمئة من الوفيات نتيجة للامراض المزمنة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط وان 12-15 بالمئة من هؤلاء يموتون بالألم والظروف الصعبة، ولا يجدون من يخفف عنهم الألم والمعاناة.
واشار الى ان موضوع مؤتمر الرعاية التلطيفية الذي ستعقده الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية وعلاج الألم ياتي للتعامل مع مستجدات الموضوع الذي سيناقش الرعاية التلطيفية بصفتها رعاية طبية شمولية مقدمة من فريق متخصص ومتعدد للمرضى المصابين بأمراض مزمنة لتحسين نوعية حياتهم.
ولفت الدكتور الدليمي الى انه توجد في العالم مشاريع لتأسيس وحدة الرعاية التلطيفية في حوالي 100 دولة، وان عدد المبادرات الوطنية والدولية لتأسيس الرعاية التلطيفية بلغ أكثر من 8000 مبادرة، وان كليات الطب والتمريض تدرس الرعاية التلطيفية ضمن مناهج العديد من التخصصات الطبية مثل الباطني والتخدير والنفسية والتمريض.
واوضح ان المؤتمر الذي يجري الاعداد له سيعقد تحت رعاية وزير الصحة وسيستضيف نخبة من الأطباء والخبراء من مختلف دول العالم ويناقش اخر المستجدات العلمية والطبية المتعلقة بالرعاية التلطيفية من خلال محاضرات واوراق علمية وبوسترات وورش عمل.
يذكر ان الامراض المزمنة هي السبب الرئيس للوفاة في العالم وتضم هبوط القلب والفشل الكلوي ومرض الاعصاب والسرطان ويعاني المريض بسببها الاما مبرحة كضيق النفس والغثيان والهبوط العام ولذلك تؤثر سلبا على حياته ونشاطاته اليومية وقد يشتد المرض ويحتاج المريض بعدها إلى مسكنات قوية كالعقاقير المخدرة للسيطرة على الألم الحاد والمزمن ومن هنا نشأت الحاجة الى الرعاية التلطيفية.