آخر الأخبار
  مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024   بعد اغتيال حسن نصر الله .. رئيس الحكومة اللبنانية يعلن اغلاق جميع مؤسسات الدولة الاثنين   الأردن يؤكد وقوفه مع لبنان ويحمل الاحتلال مسؤولية التبعات   الأردن ينفذ إنزال جوي لمساعدات إنسانية على جنوب قطاع غزة   إعلان حكومي هام بخصوص أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   عائلات لبنانية تنام في العراء تروي كابوس ليلة الغارات   بيان صادر عن "الخارجية الاردنية" يحذر من جر المنطقة إلى أتون حرب إقليمية   العيسوي: الملك وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته السياسية والإنسانية تجاه الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمنطقة   تعرف على "هاشم صفي الدين" إبن خالة نصرالله المرشح الاقوى لخلافته   الصفدي يبحث مع نظيره السوري محاربة تهريب المخدرات   الأردن .. الحبس 12 عاما لمتهم صفع والدته وحاول قتلها   الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل (3-4) قروش   الخارجية تكشف تفاصيل سرقة السفارة الأردنية في باريس   سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد   إلى كم وصل سعر كيلو البطاطا في السوق المركزي؟   محدث الحكومة: مراكز الخدمات الحكومية ستشمل كل مناطق المملكة   وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين   بيان صادر عن بلدية إربد الكبرى بشأن "حسبة الجورة"   تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت

علاج البلغم في الشتاء.. وصفات منزلية طبيعية وبسيطة!

{clean_title}

يعتبر البلغم من أكثر المشاكل التي يعاني منها المصابون بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والزكام والإنفلونزا، إضافة للمدخنين.

 

ويُعرف البلغم بأنه مادة تتكون من لعاب ومخاط تصل إلى الفم نتيجة للسعال، حيث أن مصدرها هو من الرئتين ومن (الرغامى(القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية. وقد تكون هذه الافرازات ملوثة؛ نتيجة لعوامل مختلفة مسببة للمرض.

 

ولا يعتبر البلغم بحد ذاته مشكلة صحية خطيرة، غير أنه لا بد من علاجه؛ كونه قد يؤدي إلى سد وتهييج الشعب الهوائية في حال إهماله دون معالجة.

 

وتحتوي الطبيعة على العديد من المواد التي يمكن استخدامها فيعلاج البلغم والتخلص منه، والتي تتصف بكونها آمنة ولا تسبب آثار جانبية، منها:

 

العسل والزنجبيل الأخضر

ويتم تحضير الوصفة بإضافة ملعقتين من العسل إلى كوب من منقوع ملعقة واحدة من شرائح الزنجبيل الأخضر الطازج في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويُشرب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا

 

الفجل والعسل وعصير الليمون

تتكون هذه الوصفة لعلاج البلغم من كوب من عصير الليمون، إضافة إلى 6 فصوص ثوم وبصلة صغيرة و5-6 حبات فجل، حيث تعمل على التخلص من السعال وطرد البلغم من الصدر.

 

ويُمكن أن يستخدمها الكبار والصغار، حيث يتناول الكبار ملعقتين صغيرتين منها في اليوم أو أكثر، أما الصغار فيتناولون ملعقة صغيرة مرة يوميًا.

 

ولتحضيرها ينبغي غسل الخضار جيدًا وتقطيعها، ثم تُوضع في الخلاط الكهربائي مع عصير الليمون والعسل ليتم خفقها بشكل جيد، يتم بعدها تصفية المزيج ويُحتفظ به في البراد لمدة أسبوع.

اليانسون

يتم تحضيره بغلي بذور اليانسون التي يُضاف لها العسل أو السكر، وتعتبر من أفضل الوصفات المستخدمة فيعلاج البلغم والتخلص منه.