آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

حريق جديد في غابات عجلون !

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : تسبب حريق كبير اندلع ظهر أمس في منطقة الصفصافة الحرجية بين محافظتي عجلون وجرش وانتشر على مساحة حوالي 100 دونم بإتلاف وحرق مئات الأشجار الحرجية.
وبين مدير الحراج في وزارة الزراعة المهندس محمد الشرمان أن الحريق أتى على أشجار معمرة في المنطقة، مشيرا إلى أن المنطقة ذات كثافة حرجية طبيعية وغابة مختلطة وفيها أشجار نادرة ومعمرة عمرها حوالي ألف عام.
وبين الشرمان الذي تابع عمليات إطفاء الحريق مع الدفاع المدني أن الحريق اندلع في منطقة جبلية تضم أشجارا من اللزاب والسنديان والبطم والقيقب وغيرها بحيث يصعب التعامل معها إلا بجهود استثنائية وغير طبيعية، لافتا إلى أن الجهات المعنية اضطرت إلى فتح طرق طوارئ داخل الغابة تزيد أطوالها على عدة كيلومترات لتسهيل الوصول إلى الحريق المفتعل.
وبين مدير عام الدفاع المدني الفريق الركن طلال الكوفحي الذي أشرف على عمليات إطفاء الحريق من قبل كوادر الدفاع المدني والزراعة منذ اندلاعه أن كوادر واطفائيات الزراعة في محافظات عجلون وجرش والمفرق وعين الباشا وديرعلا والزرقاء ساهمت في عمليات الإطفاء للسيطرة على الحريق الذي يعتبر الأكبر على مستوى المملكة كونه وقع في منطقة حرجية كثيفة، مشيرا للجهود التي بذلت وتبذل من قبل مختلف الجهات للسيطرة على الحريق.
وأشار إلى أن الكوادر العاملة في عمليات الإطفاء سوف تستمر لساعات متأخرة  للتأكد من إخماد وإطفاء الحريق وإجراء عمليات التبريد ، لافتا إلى أنه شارك ما يزيد على 250 من الموظفين وكوادر الدفاع المدني في عمليات الإطفاء. إلى ذلك أشار مدير دفاع مدني المحافظة المقدم هاني الصمادي الى أن آليات وكوادر دفاع مدني محافظات عجلون وجرش وإربد وإسناد الوسط  عملت على مكافحة النيران التي تسببت بحريق مئات الأشجار الحرجية في المنطقة النادرة، داعيا إلى زيادة عدد الطوافين وأعمال المراقبة وتوفير الإمكانات الكبيرة لمواجهة مثل هذه الحرائق والعمل على فتح الطرق بين الغابات لسهولة الوصول إلى مواقع الحرائق والسيطرة عليها وإطفائها.
 وأكد أن معظم الحرائق التي يتم التعامل معها تكون متعمدة وبفعل فاعل هدفها الإضرار بالثروة الحرجية كثروة وطنية، مبينا أن آليات الزراعة قامت بفتح طرق بين غابات المنطقة بطول حوالي 12 كم من اجل السيطرة على الحريق ومحاصرته حتى لا يمتد إلى مساحات اكبر من الحراج .