آخر الأخبار
  طقس حار نسبيًا اليوم وانخفاض على درجات الحرارة الثلاثاء   وزير الخارجية: لن نسمح بتهجير الشعب الفلسطيني من وطنه التاريخي إلى وطننا   غوتيريش: منطقة الشرق الأوسط مهددة بـ"السقوط في الهاوية   الصفدي: ما لم يتم وقف الحكومة الإسرائيلية المتطرفة فإن المنطقة ستسقط في الهاوية   الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله "بخير" بعد الغارات الإسرائيلية   أنباء عن فشل محاولة اغتيال نصر الله فى غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية   الاحتلال يعلن قصف المقر المركزي لحزب الله في بيروت   في محاضرة ألقاها أمام دورة الدفاع الوطني وبرنامج استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب   اول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية امام القضاء   ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة   الصرايرة: بدء خطة تخفيض دراسة الطب تدريجياً في الجامعات الأردنية   الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن   بلدية الشعلة تحيل عطاء شراء خلطات إسفلتية ب150 ألف دينار   أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا   بدء الرقابة على معاصر الزيتون في بني كنانة   الصبيحي: لماذا لا يزال الفنان الأردني محروماً من الضمان   الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية   الصفدي: الفلسطينيون في غزة لا يموتون من "القنابل فقط" بل من المجاعة ونقص الأدوية   اردوغان واصفاً نتنياهو: هتلر عصرنا   الصفدي: إسرائيل لا تريد لأونروا الاستمرار لأنها تريد قتل الأمل بحل قضية اللاجئين

تعرف على تطبيقات المكالمات التي سيسمح بها في السعودية

{clean_title}
من المنتظر أن يتم رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات المجانية في السعودية خلال أسبوع، بحسب تصريحات وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله السواحة مساء أمس الأربعاء.
الوزير قال في تغريدات حظيت بتفاعل واسع على موقع تويتر، 'ستُشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية على مراجعة استيفاء التطبيقات للمتطلبات التنظيمية، وستعمل مع شركات الاتصالات لإتاحة ورفع الحجب عن ما يتوافق مع المتطلبات'.
وتحظر السعودية تطبيقات المكالمات التي لم توفق أوضاعها للمتطلبات التنظيمية.
وستحظى تطبيقات المكالمات المجانية بشعبية واسعة داخل السعودية بعد رفع الحجب عنها بسبب التواجد الكبير للعمالة الوافدة، وحاجتهم إلى وسائل اتصال دائمة مع ذويهم تكون ذات تكلفة أقل.
وتصل سعر دقيقة اتصال الجوال لبعض الدول على شبكات اتصالات في السعودية إلى ٤ ريالات في أوقات الذروة، و٣.٨ ريال خارج أوقات الذروة.
وتعتبر هذه الأسعار مرتفعة إلى حد مقارنة بمثيلاتها في عدد من دول المنطقة.
ولعل ارتفاع الأسعار هو ما دفع وزير الاتصالات للقول إن القرار جاء بهدف تفعيل قيمة العميل أولاً.
ومن بين تطبيقات المكالمات المحتمل رفع الحجب عنها في السعودية بدءا من يوم الأربعاء المقبل ٢٠ سبتمبر، تطبيق فيسبوك ماسنجر.
ويحظى فيسبوك بانتشار هائل في السعودية، حيث تقدر بعض الإحصاءات عدد مستخدمي فيسبوك في السعودية بنحو ٦٠%، من السكان أو ١٨ مليون مستخدم.
في المرتبة الثانية يأتي تطبيق واتساب الذي أضاف ميزة المكالمات المجانية في مارس من عام ٢٠١٥.
وقد تم حجب الخدمة فعلياً في السعودية وعدد من الدول العربية في ١٥ مارس ٢٠١٥ الماضي.
وفي حال نجحت شركة واتساب في توفيق أوضاعها مع المتطلبات التنظيمية فسيكون الأوفر حظا بين هذه التطبيقات بسبب الانتشار الكبير للتطبيق في دول المنطقة وعلى مستوى العالم.
ويتخطى عدد مستخدمي التطبيق في العالم نحو ١.٢ مليار مستخدم.
وتشمل قائمة التطبيقات الأخرى التي قد يتم رفع الحجب عنها تطبيق 'لاين' الياباني الذي كان يعمل حتى وقت قريب في السعودية، ويحظى بانتشار كبير في السعودية.
تطبيق 'إيمو' أيضا مستخدم في عدد من دول الخليج، ويعمل بشكل جيد، ومن دون استخدام VPN، حيث يقوم التطبيق بتحديثات شبه يومية.
تطبيق فايبر المحجوب في السعودية وفي دول الخليج، يعتبر من التقديمات التي تقدم خدمات اتصال مجانية ذات جودة مقبولة.
سكايب أيضا من التطبيقات الجيدة، إلا أن استخدام هذا التطبيق يعتمد على جودة شبكة الإنترنت ويحظى التطبيق بانتشار واسع.
وتعتبر السعودية من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً مما يؤكد على أهمية مواكبة النمو المتزايد بتوفير الشبكات والبنية التحتية وفقاً لأعلى معايير الجودة.
التواصل الاجتماعي