آخر الأخبار
  توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب   الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة   1,223 مليار دينارا قيمة الصادرات الكلية للأردن حتى نهاية شباط الماضي   الدفاع المدني: 8 آلاف حالة استفادت من خدمات إسعاف التوجيه الطبي عن بعد   الدويري: فاتورة الكهرباء تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه   الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة   قرار حكومي بشأن اشتراكات الضمان الاجتماعي

الأردن .. دورات للمقبيلن على الزواج !

{clean_title}

اثار قرار الحكومة المتعلق بالسماح لمن اكمل الخامسة عشرة شمسية بالزواج عدد من المهتمين بشؤون الاسرة ، الامر الذي جعلهم يغضون الطرف عن التعديل الجوهري في القانون الذي صدر مؤخرا .


وقال القاضي الشرعي صلاح الشويات : ان القانون صدر عام 2011 وهو ليس بالامر الجديد ، مشيرا الى ان الاهم من ذلك هي التعديلات التي اجريت على القانون والمتمثل بعقد دورات للمقبلين على الزواج وبدون تلك الدورات لا يتم عقد القران .



واضاف الشويات ان دورة المقبلين على الزواج اصبحت شرطا اساسيا لعقد القران بحسب تعديل القانون الذي جرى تعديله مؤخرا ، وجاء تعديل بنود القانون من اجل التمهيد لعقد الدورات للمقبلن على الزواج .


مبينا ان تعديل التعليمات جاء لتكون اساسية بالنسبة للمقبلين على الزواج ، مؤكدا انه تم ايضا اضافة شرط وهو اذا كان المقبل على الزواج دون سن (18) يجب عليه اخذ أذن من مديرية شؤون القاصرين وبدون ذلك لا يتم عقد الزواج اضافة لعقد دورة .


وختم قوله ان هذين الشرطين هما جوهر القانون والذي لا بد من تسليط الضوء عليهما واثارتهما لتعم الفائدة بين المواطنين ويكونوا على معرفة بذلك ، لافتا الى انه تجري التحضيرات لاعداد الحقائب التدريبية وسيتم تنفيذ الدورات خلال الايام القلية القادمة .

وكان صدر في الجريدة الرسمية تعليمات جديدة لمنح الإذن بالزواج لمن أكمل الخامسة عشرة سنة شمسية من عمره ولم يكمل الثامنة عشرة ولم يكمل الثامنة عشرة خلفا للتعليمات الصادرة عام ٢٠١١.

وأتاح القانون للقاضي أن يعطي الإذن بزواج من أكمل الخامسة عشرة سنة شمسية من عمره ولم يكمل الثامنة عشرة إذا كان في زواجه ضرورة تقتضيها المصلحة وفقا لأحكام التعليمات.