آخر الأخبار
  المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

129 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي

{clean_title}

 

جراءة نيوز - عمان : بلغ عدد المتقدمين لامتحان صيفية التوجيهي للعام الحالي، نحو 129 ألف مشترك ومشتركة في المملكة بجميع المسارات التعليمية الأكاديمية والمهنية، وفق وزير التربية والتعليم فايز السعودي.
وحول تطوير التوجيهي، أوضح السعودي أن لدى الوزارة اقتراح  يخصص بموجبه لامتحان التوجيهي 90 % من العلامات، وما تبقى (10 %) من تحصيل المدرسة وهو ما سيتم عرضه على مجلس الامتحان العام لدراسته.
وأشار السعودي، خلال لقاء صحفي أمس في مبنى الوزارة، إلى أن الرؤية تتجه إلى استحداث إدارات جديدة كالإعلام التربوي والمجتمعي والعلاقات العامة وإدارة التعليم الخاص.
وأكد على أهمية الدور الذي يضطلع به الإعلام التربوي في العملية التربوية، منوهاً إلى ضرورة التواصل مع الميدان وجمع المعلومات ولقاء الأهالي ورصد القضايا التربوية بصورة عاجلة.
وبين أن الوزارة هي حاضنة الإصلاح المجتمعي بكل الأبعاد ما يتطلب تعزيز الجهود المبذولة مع مختلف المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية للوصول إلى مجتمع المعرفة على أرض الواقع.
وأوضح السعودي أن رؤيته تتمثل بإعطاء الأولوية الأولى للمعلم والطالب والبيئة الصفية خاصة في المناطق البعيدة عن العاصمة، حيث سيتم تجهيز مكتبات ومختبرات حاسوبية متنقلة تصل لأي طالب بالمملكة.
وقال السعودي إن "الوزارة ستنشئ غرفا صفية متنقلة مجهزة بكل ما يحتاجه الطالب والمعلم إلى حين بناء مدارس في المناطق التي تحتاج".
وبين السعودي أنه سيتم إنشاء محطة وإذاعة تتمتعان بأبعاد تربوية تعليمية، تولي الجسم الطلابي اهتماما كبيرا، خصوصا طلبة المرحلة الثانوية، من خلال عرض دروس لهم في مختلف المباحث. وأشار إلى أنه سيتم تقليل محتوى الكتاب المدرسي من خلال مراجعته، وسيتم تحديد الوحدات المطلوبة انجازها خلال الفصل الدراسي، ليصار لطباعة الكتاب بالوحدات المطلوبة.
وبالنسبة إلى انتشار الكبد الوبائي (أ) في بعض المدارس، قال السعودي إنه لا داعي للقلق الكبير، لافتا إلى أنه طلب من جميع مديريات التربية حث المدارس على الإشراف الدوري من خلال التعقيم المستمر لدورات المياه، كما وستعمل الوزارة على نشر دليل إرشادي على موقعها الإلكتروني لطرق الوقاية من هذا المرض.
وأعلن السعودي عن تعيينات جديدة للعام المقبل لتشمل 3300 من جميع فئات المعلمين موزعين على النحو الآتي؛ 2500 من الفئة الاولى من الجامعيين، و300 من حملة الدبلوم حسب قرار مجلس الوزراء في مختلف تخصصات 1995، و200 فئة الثالثة، و300 حالة انسانية من الخدمة المدنية.