آخر الأخبار
  المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

زيادة أعداد مقبولي "الموحد" في الجامعات

{clean_title}

 

جراءة نيوز - عمان : أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ضرورة الشروع في تطبيق استراتيجية تطوير التعليم العالي فورا، لان عامل الوقت مهم "والتأخير يزيد من المشكلات، التي يعاني منها القطاع ويعقد الوصول الى حلول له".
وتوقع عويس زيادة اعداد المقبولين في الجامعات الرسمية (القبول الموحد) العام المقبل، بسبب زيادة اعداد خريجي الثانوية العامة. الا انه اوضح انه يجري العمل على اعادة النظر في مسارات الثانوية العامة، لتقتصر على مسارين اكاديمي وتقني، بدلا من سبع مسارات، ما يتيح المجال مستقبلا لتقليل اعداد المقبولين في الجامعات، وبما يحسن مستوى الخريجين وزيادة فرصهم في الحصول على عمل، سواء في الأردن او الدول المجاورة.
وشدد على أهمية الوصول الى استقرار مالي للجامعات الرسمية، والغاء القبول الموحد خلال 5 - 10 سنوات، وصولا الى ان تقرر كل جامعة اسس القبول الخاصة بها، على غرار الجامعة الالمانية الأردنية.
واشار عويس الى ان الوزارة باشرت في استثناء تخصصات الطب البيطري والفنون والرياضة من القبول الموحد، وسينضم لهذه التخصصات العام المقبل تخصص هندسة العمارة، حيث تم تشكيل لجان تعمل على وضع الاسس، لاستثناء تخصصات جديدة من القبول الموحد، تمهيدا الى الغائه. 
وأكد الوزير عويس اهمية البدء في تطبيق استراتيجية الحد من العنف الجامعي، والتي تتضمن 14 بندا. وبين ان الحلول "واضحة، ولكن على الجامعات المباشرة في تطبيق بنود الاستراتيجية، من خلال العمل على بناء جسور الثقة بين ادارات الجامعات وعمادات شؤون الطلبة والطلاب، وتواصل ادارات الجامعات مع الطلبة وتدريسها لمساقات، توضح انظمة وتعليمات الجامعة، والعقوبات بحق المخالفين وأهمية الحوار".
ودعا عويس الى اعادة النظر في عمل لجان التحقيق في الجامعات، حتى تكون منصفة وشفافة، اضافة الى تدريب وتأهيل رجال الأمن الجامعي، وزيادة صلاحياتهم، واعادة النظر في الاستثناءات في القبولات، وصولا الى الغائها، والتركيز على الاستثناء في المنح الجامعية.
وبشأن مسودة مشروع قانون الجامعات، الموجودة لدى ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء، واعتراض المستثمرين في قطاع التعليم العالي عليها، أكد وزير التعليم العالي ان الوزارة معنية بتحسين مستوى التعليم العالي في القطاعين الخاص والعام. مشيدا بالدور الذي تقوم به الجامعات الخاصة في استيعاب الطلبة، وتوفير فرص العمل.
 وبشأن تعيين رئيس لجامعة العلوم التطبيقية، واخر لآل البيت، اشار عويس الى ان مجلس التعليم العالي شكل لجنة، مكونة من ثلاثة اعضاء اضافة الى رئيس مجلس الامناء للجامعة، المنوي تعيين رئيس لها، أعلنت عن تلقي الطلبات لمن يرغب في تولي رئاسة الجامعة، شريطة ان تكون لدية خبرة في تولي عمادة كلية لمدة ست سنوات، ونائب رئيس في إحدى الجامعات ذات السمعة لمدة اربع سنوات، فضلا عن حمله لرتبة الاستاذية، وذلك لتختار اللجنة من 3 - 5 من المتقدمين، بحيث تنسب باسمائهم الى مجلس التعليم العالي، ما يضمن الشفافية واختيار الاكفأ.