آخر الأخبار
  المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

لجنة الدفاع عن الزميل المحتسب تصب جام غضبها على الحكومة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - أحمد المعايطة : صبت لجنة الدفاع عن ناشر موقع جراسا الزميل جمال المحتسب، المعتقل لدى محكمة أمن الدولة منذ 6 يوما جام غضبها على رحكومة فايز الطراونة الجديدة، قبيل تقدمها لنيل الثقة من مجلس النواب.

وتساءل الزميل باسل العكور في مؤتمر صحافي عقد في مركز حماية وحرية الصحافيين "لماذا تسيء الدولة الى نفسها باستمرار اعتقال الزميل المحتسب"؟

وقال الزميل شاكر الجوهري ان على الحراكات الشعبية ان تقف معنا في قضية جمال كما ننشر اخبارها التي بسببها اعتقل جمال.

وشددت اللجنة خلال مؤتمر صحفي عقد صباح الخميس بمركز حماية وحرية الصحفيين ان اعتقال المحتسب بمثابة ضربة قاصمة للحريات العامة وتشويه لسمعة المملكة التي تخوض معركة اصلاحية.

وانتقدت اللجنة تلكؤ بعض اعضاء الجسم الصحفي عن المشاركة بالحملة التضامنية مع المحتسب مطالبة اياهم بالالتفاف حوله كون قضية اعتقاله ليست شخصية بل تمس كل صحفي قد يقع الدور عليه لاحقاً.

رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور أن اللجنة لن تقف مكتوفة الايدي غزاء قمع الحريات واعتقال الصحفيين وستعمل على تحشيد الرأي العام للدفاع عن كرامة الاعلاميين وحقهم بالوجود.

وشدد على ان اعتقال المحتسب يعد خرقاً واضحاً للدستور وانتهاك لحرية الرأي.
وطالب منصور كافة الصحفيين بان يكونوا يداً واحدة بمواجه من يحارب حريتهم مبدية استغرابه ممن لا يشاركم بالحملة التضامنيه مع المحتسب.

بقوله 'الصحفيون انفسهم لا يرون أن الاعتداء على المحتسب اعتداء عليهم .. غدا الدور عليكم وستترحمون على ما قبل الربيع العربي'.

من ناحيته أكد الزميل باسل العكور أن عدم تحويل مدعي عام محكمة امن الدولة علي المبيضين ملف قضية المحتسب للمحكمة استهتار واضح بالأسرة الصحفية.

وأشار العكور إلى أن الجهود بالتواصل مع كافة الأطراف الحكومية بخصوص قضية المحتسب باءت بالفشل مضيفاً أن اللجنة التي تتابع قضية الزميل المعتقل واجهت التسويف من قبل الحكومة إذ كانت تتلقى الوعود تلو الوعود بالإفراج عنه.

وتابع ان تلك الوعود عمقت من حالة الشك وغياب الثقة بين الشعب والحكومة التي حاولت بتلك الوعود شراء الوقت.

وقال أن الحكومة باعتقالها للصحفيين تمعن بإيذاء نفسها وتسيئ لسمعة البلد مضيفاً أنها تجاوزت بضررها اي حدود مقبولة او معقولة.

وبين العكور ان رئيس الوزراء فايز الطراونة يعد أول رئيس ينشر له 'بانر' كعدو للحريات مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي عندما اجمعت عدد من المواقع الالكترونية بنشر 'بانر' مشابه له في مرحلة حاول قمع الحريات فيها تراجع على الفور.

وبرر نشر 'البانر' بأن الرئيس رفض تجسيد ولايته العامة ولم ينسجم مع مطالب الأسرة الصحفية.

وانتقد العكور تخلي نقابة الصحفيين عن دورها بالدفاع عن المحتسب كاشفاً عن محاولات قام بها عدد من اعضاءها بعرقلة جهود الدفاع عن الزميل المعتقل.

ووجه الشكر لعدد من النواب ولمركز حماية وحرية الصحفيين لما بذلوه من جهود مشرفة لدعم الحريات مشيراً إلى ما جاء على لسان النائب حمد الحجايا من أنه ناشد الملك بالافراج عن المحتسب.

وتمنى العكور على الأسرة الصحفية الوقوف صفاً واحداً ودعم المحتسب بقوله ' جمال بسجنه حر اكثر منا ونحن السجناء لأننا لم ننجح بالدفاع عن زميل صحفي اعتقل زورا وبهتانا ودون سند قانوني ومن قبل محكمة غير قانونية '.

من جهته قال الزميل شاكر الجوهري أن قناعة ترتقي لمستوى المعلومة انه لا يوجد نية لمحاكمة المحتسب ما يعني أنه لم يرتكب أي جرم يستدعي اعتقاله.

واكد ان اعتقال المحتسب بمثابة تلويح لكافة الصحفيين بأن هذا مصير كل من يخترق 'التابوهات' التقليدية.

وشدد على أن أمر الرقابة الذاتية ولى عهده ولن يعود اليه الصحفيين بعد أداروا ظهروهم اليها.

وقال ان مستوى الحرية التي حققها الصحفيون لم تأتي بالمجان بل تحققت بأثمان جسيمة دفعوها عن طيب خاطر.

وانتقد الجوهري غياب تضامن الحراكات الاصلاحية مع المحتسب بقوله :' ما معنى يصب علينا كل هذا الغضب لأننا ننشر اخبار الحراك وتتخلى عنا هذه الحراك'.