آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

تحذيرات من الالتفاف على مطالب الاصلاح

{clean_title}

 

جراءة نيوز - عمان : حذرت الجبهة الوطنية للإصلاح ولجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة في بيانين منفصلين أمس من "طي" صفحة ملف الإصلاح والالتفاف على المطالب الشعبية.
وفي هذا السياق، أعربت الجبهة، التي يرأسها رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات عن قلقها الشديد من "التراجع عن مشروع الإصلاح الوطني، واستبداله بآخر (..) يهدف إلى إيهام الرأي العام بمواصلة مسيرة الإصلاح، في حين أن العكس هو الصحيح".
كما أكدت الجبهة ضرورة عدم اللجوء لفرض سياسات تؤدي إلى زيادة أسعار السلع ورفع الدعم، مشددة على أهمية ترابط السياسة الاقتصادية وقراراتها بمكافحة الفساد واسترداد المال العام.
ودللت على "التراجع"، من خلال ما وصفته بـ"العبث" بقوانين الإصلاح السياسي، وأهمها قانون الانتخاب، قائلة إنه "أدى إلى تفريغ تلك القوانين من أي محتوى إصلاحي حقيقي ما يستدعي بالضرورة سحب مشروع قانون الانتخاب المقترح واستبداله بقانون توافقي عادل وديمقراطي".
 إلى ذلك، رأت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة أن استقالة حكومة عون الخصاونة وتشكيل أخرى جديدة، "يعكس أزمة سياسية (..)، وأن المطلوب هو تغيير النهج في تشكيل الحكومات وليس تغيير الأشخاص".
وأكدت ، في بيانها، رفض الاستمرار بمنهجية تشكيل الحكومات على هذا النحو، محذرة من الدور السياسي المنوط بحكومة فايز الطراونة من خلال اتجاهها لطي صفحة ملف الإصلاح والالتفاف على المطالب الشعبية.
ورأت اللجنة في حكومة الطراونة أنها "حكومة نكوص عن مطالب الإصلاح وسياسته"، لافتة إلى أن "تشكيل الهيئة المستقلة للانتخابات يعطي مؤشرا واضحا على موقف الحكومة ورؤيتها للمرحلة المقبلة، ولا يحمل أي نوايا حقيقية للإصلاح".
وجددت تأكيدها لرفض مشروع قانون الانتخابات، مطالبة الحكومة بسحبه من مجلس النواب، كونه "يسيء إلى الديمقراطية ويتناقض مع مطالب شعبنا في الإصلاح".
كما حذرت اللجنة من سياسة رفع الأسعار التي تثقل كاهل المواطنين، خاصة تعرفة الكهرباء.
فلسطينياً، حيت "التنسيقية" نضال الشعب الفلسطيني، مطالبة الحكومة بالتدخل على المستويات كافة لإنقاذ حياة الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية.
كما طالبت منظمات حقوق الانسان ومنظمة التعاون الاسلامي، بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، مدينة الموقف "السلبي" لجامعة الدول العربية تجاه هذه القضية.