آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

تكفيل 55 لاجئا فلسطينيا من سورية واحتجاجات على النقل من سكن "البشابشة"

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : أكد محافظ إربد غالب الشمايلة أنه تمت الموافقة منذ بداية الأحداث في سورية على تكفيل 55 لاجئا فلسطينيا من حملة الوثائق السورية، فيما ما يزال هناك 127 آخرين تم ترحيلهم أمس إلى السكن الجديد "سايبر ستي".
تصريحات المحافظ الشمايلة، جاءت في وقت قام فيه لاجئون فلسطينيون يحملون وثائق سفر سورية بالاحتجاج على قرار ترحيلهم صباح أمس من سكن البشابشة المعد لاستقبال اللاجئين السوريين إلى سكن "سايبر ستي" الواقع بالقرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والذي وصفوه بـ "المعتقل".
وبحسب مصادر من داخل السكن، فإن 127 فلسطينيا لجأوا من سورية إلى الأردن،  ويقيمون منذ عدة شهور في سكن البشابشة، احتجوا على قرار ترحيلهم، "لعدم صلاحية" السكن الجديد للإقامة، من وجهة نظرهم. وبين أحد اللاجئين المقيمن  لـ"الغد" أن السكن الجديد لم يراع خصوصية عائلات اللاجئين أو حتى غير المتزوجين منهم، لافتا إلى أن سكن "سايبر ستي" كان يقطنه عمال آسيويون وجميع غرفه وأبوابه حديدية وشبيهة بالسجون إلى حد كبير.
وأيده بذلك لاجئ آخر قائلا، إن السكن شبيه
بـ "المعتقل ويرسخ مبدأ حجز الحريات، كما أنه سيتسبب بخلافات ومشاجرات بين اللاجئين كون المطابخ وبعض دورات المياه مشتركة".
وأضاف أن السكن السابق "البشابشة" كان يتيح للاجئين المقيمين فيه سواء كانوا سوريين أو فلسطينيين حرية الحركة بين أرجاء السكن كونه عبارة عن بنايات قريبة من بعضها البعض ومحاطة بشيك مكتوب عليه هيئة الأمم المتحدة.
وأشار لاجئ آخر إلى أن متصرف الرمثا رضوان العتوم حضر إلى مكان الاعتصام، ووعد المعتصمين بأن هذا السكن مؤقت، وقريبا سيصدر قرار لترحيلهم إلى سكن آخر. كما ألمح إلى وجود تعليمات جديدة تتعلق باللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، مبينا أن المتصرف تمكن من إقناع اللاجئين بوقف احتجاجهم والدخول إلى سكنهم الجديد.
من جهته، وصف محافظ إربد غالب الشمايلة اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية أو اللاجئين السوريين بـ"ضيوف على الأردن، وأن الحكومة تقدم لهم خدمات انسانية وتوفر لهم كافة الخدمات الأمنية، ناهيك عن تعليم أطفالهم وعلاجهم المجاني الذي جاء بأوامر من جلالة الملك".
وبشأن سكن "سايبر ستي"، أوضح الشمايلة أن إقامته جاءت نتيجة اكتظاظ الأعداد داخل سكن "البشابشة"، وقال "ومع توقعاتنا بزيادة أعداد الضيوف القادمين من سورية بسبب الاحداث هناك قمنا باستحداث عدة مواقع لتوزيع الضيوف القادمين الى الاردن سواء بطريقة مشروعة أو غير مشروعة، بقصد التخلص من مشكلة الاكتظاظ".
وبحسب الشمايلة، فإن سكن "سايبر ستي" هو أفضل بكثير من "البشابشة"، الذي قام بالتبرع فيه رجل الأعمال عماد النجار، وتحت إشراف الهيئة الخيرية الهاشمية، كما تم اعتماده بالتنسيق مع منظمات دولية، واجراء الصيانة اللازمة له.
وبين انه تم نقل أول دفعة أمس وإقناع الضيوف بجودة السكن، لافتا إلى أن السكن لا يشكل أي حجز للحرية حسب اعتقاده، وهناك أفواج أخرى سيتم ترحيلها الى السكن الجديد الذي يتسع إلى ألف شخص. واكد الشمايلة، أن أي ضيف يأتي من سورية يتم إدخاله السكن لحين إتمام اجراءات تكفيله، نافيا في الوقت ذاته أن تكون هناك قرارات بمنع تكفيل اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية.
وأكد أنه منذ بداية الأزمة تم تكفيل 55 لاجئا فلسطينيا من حملة الوثائق السورية، وحاليا يوجد 127 منهم، مشيرا إلى أن كل حالة تكفيل يتم دراستها على حدة.