آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

الحكومة تقر شروطا لتنظيم عملية «استيراد الخردة» من العراق

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز-  عمان - أقرت الحكومة آلية جديدة تتضمن شروطا لتنظم عملية استيراد الخردة من العراق على ان تطبق في كافة المراكز الجمركية دون استثناء مؤكدة على ضرورة الالتزام بتطبيق المعيايير الخاصة بعوامل التلوث الكيماوي والبيولوجي من قبل الجهات الأمنية المعنية وعوامل التلوث الاشعاعي من قبل هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي.

وشددت الشروط الجديدة التي أقرتها الحكومة بناء على توصيات لجنة شكلت لهذا الغاية على ان تكون الخردة خالية من أية مواد كيماوية او مشعة او نووية او بيولوجية ضارة بالصحة او السلامة العامة او البيئة او أي مواد قابلة للانفجار.

واشترطت التعليمات الجديدة عدم تفتيش اي شاحنة ليلا للمحافظة على امن وسلامة الأشخاص الذين يقومون بالتفتيش ويقتصر على التفتيش نهارا فقط.

كما اشترطت التعليمات منع الشاحنات الداخلة من الحدود العراقية من التوقف بأي حال من الأحوال قبل الساحة المخصصة للتفتيش لضمان عدم التخلص من اي مواد موجودة داخل الشاحنة في تلك المنطقة.

وبحسب الشروط فإنه في حال تم العثور على اي مواد خطرة او متفجرة او إشعاعات داخل الحمولة تتم إعادة الشحنة الى المصدر بعد التخلص من المواد على نفقة المستورد وإبراز شهادة أصولية موقعة ومختومة من الجهة الرسمية في بلد التصدير تؤكد خلوها من المواد الخطرة او أي مواد قابلة للانفجار وبينت الشروط ان هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي تتولى عملية أخذ عينات عشوائية من الشحنة المستوردة كلما اقتضت الحاجة لذلك للتحقق من سلامتها.

شروط استيراد الخردة :

ان تكون الخردة خالية من أي مواد كيماوية او مشعة او نووية او بيولوجية ضارة بالصحة او السلامة العامة او البيئة او أي مواد قابلة للانفجار و ان ترفق بكل شحنة شهادة منشأ أصولية صادرة عن الجهة المختصة في بلد التصدير وفاتورة أصولية صادرة عن المصدر مصادق عليها من الجهة الرسمية في بلد التصدير.

تقديم تعهد بتوفير رافعة خاصة لعملية تحميل وتنزيل البضائع على نفقته الخاصة في المراكز الحدودية وإبراز شهادة أصولية موقعة ومختومة من الجهة الرسمية في بلد التصدير تؤكد خلوها من المواد الخطرة او أي مواد قابلة للانفجار.

آلية الإدخال الخردة من «الكرامة»:

السماح باستيراد السكراب المتوسط فما فوق ومنع استيراد السكراب الناعم بكافة أشكاله الخردة التي يقل طولها عن 10سم بما فيها البرادة والأسلاك وما شابه ذلك.

تكون الجهات المشرفة على عملية التفتيش الأمني والفني للخردة سلاح الهندسة الملكي - قسم المتفجرات التابع لوحدة معالجة الذخائر العمياء والمتفجرات واللجنة الأمنية المشكلة في مركز حدود الكرامة.

في حال كانت الخردة لغايات التصدير خارج الأردن ولا ينطبق عليها تعريف النفايات الخطرة المعتمد بنظام إدارة المواد الضارة والخطرة رقم 24 لسنة 2005 الصادر بموجب قانون حماية البيئة النافذ والاتفاقيات الدولية التي تعتبر المملكة طرفا فيها يكتفي بالتفتيش الأمني والمرافقة الأمنية والجمركية لحين مغادرتها المملكة من دون دخولها الى المناطق الحرة او تخزينها او توقفها ويدخل تحت هذا البند الغوارق والقوارب التي لا ينطبق عليها التعريف الوارد في اتفاقية بازال الخاص بخردة السفن التالفة (secrap ships) على ان يتم استيفاء بدل خدمات وأجور رقابية وخدمات إدارية إضافية (من 15 - 20 دينارا) عن الطن الواحد.