آخر الأخبار
  "ينام في الثامنة مساءً وأنا أحب السهر" .. زوجة وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو تحرجه خلال مقابلة تلفزيونية   المدعي العام يرفض إخلاء سبيل مطلقي النار احتفالًا بالتوجيهي   جامعة البلقاء التطبيقية توضح أسباب إلغاء حفل تخريج كلية عجلون وتكشف تفاصيل الفوضى   القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية   أمانة عمّان تنفذ تحويلات مرورية في شارع زهران مساء الخميس   حظر الرحلات المدرسية إلى الملاهي وأماكن السيول والسباحة والأحراج   إرادة ملكية بتعيين القاضي الضمور رئيسًا للنيابة العامة   الملك ينعم على طاقم التحكيم المونديالي بوسام التميز   من الخميس حتى الاحد .. إيقاف الانظمة والخدمات المرتبطة بدائرة الأراضي والمساحة   قرار صادر عن الطيب بشأن دوام 6 مكاتب تابعة لمديرية أحوال وجوازات العاصمة يوم السبت   مطالبات بإعادة النظر في "الملكية العقارية"   تفاصيل ضبط موظف بوزارة الزراعة خلال تلقيه "رشوة" من أحد مراجعي الوزارة   العيسوي يلتقي فعاليات شعبية   مساعدات اللاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن معلقة منذ نيسان   ترامب يراهن على إفلاس إيران .. "يملك العديد من أدوات الضغط "   ضبط 5 اعتداءات كبيرة على المياه في ام الرصاص   ترفيعات قضائية واسعة (اسماء)   امام مدير الشرطة السياحية .. مطعم (لبناني) يتحول لنادي ليلي ويحرم اهالي خلدا النوم   607 تخصصات متاحة في القبول الموحد للبكالوريوس و206 للدبلوم   الأشغال تنهي أعمال صيانة طريق المغطس

الكركم قد يكون العلاج الأقوى للسرطان!

Friday
{clean_title}
بات من المعروف أنّ الكركم يتصدّر لائحة التوابل الأكثر فائدة للإنسان، ففي الهند مثلاً، حيث يتم استهلاك كميّة كبيرة من الكركم، نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء أقلّ مقارنة مع بلدان أخرى.

وقد توصلت دراسة أميركيّة حديثة أجريت على الفئران المخبرية، إلى وجود عنصر ناشط في الكركم وهو الكركمين، يساعد في إبطاء نمو سرطان الثدي لدى الفئران.

ووجدت دراسات أخرى أنه قد يساعد في تدمير اللوحات التي تتكون في الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

وفي حلقة من حلقات برنامج Trust Me I'm A Doctor الذي يُعرض عبر البي بي سي، قرّر فريق العمل دراسة فوائد الكركم خصوصاً لناحية فائدته في الوقاية من السرطان.

وأشار الطبيب مايكل موسلي إلى أن الدراسات السابقة كانت قد أجريت على الفئران ولم تعرف فوائدها على الانسان فاستهدفوا في الدراسة حوالي 100 مشترك تتراوح أعمارهم ما بين الأربعين والخمسين سنة بإشراف خبراء من جامعة لندن لمعرفة مدى تأثير كمية الكركم التي يتم تناولها على جينيات الإنسان.

وقُسمّ المشتركون إلى 3 مجموعات: الأولى تناول المشتركون فيها ملعقة صغيرة من الكركم يومياً عبر دمجها مع الطعام لمدّة 6 أسابيع، في المجموعة الثانية تناولوا مكمّلات غذائيّة فيها حوالي ملعقة صغيرة من الكركم، أمّا المجموعة الثانية فلم يتناول المشتركون فيها الكركم بتاتاً.

وبعد نهاية التجارب، أخذ الباحثون عينات من دمّ كلّ مشترك في المجموعات، فلاحظوا تغيّراً إيجابيّا في جينياتهم خصوصا في الجينيات المسؤولة عن الإصابة بالسرطان، الربو والاكتئاب.