آخر الأخبار
  بمناسبة اليوم العالمي للشباب.. عمّان الأهلية تنظم زيارة توعوية إلى إدارة مكافحة المخدرات   البدور: آلية جديدة لشراء وتوزيع الأدوية لضمان عدم نقصها   13.8 ألف شيك مرتجع في تموز الماضي بقيمة 88.3 مليون دينار   انخفاض أسعار الذهب محليا   امام مدير الشرطة السياحية .. مطعم (لبناني) يتحول لنادي ليلي ويحرم اهالي خلدا النوم   أجواء صيفية وارتفاع الحرارة اليوم .. وانخفاض مرتقب الجمعة   واشنطن تلغي 600 تأشيرة بسبب "سياحة الولادة"   عباس: نحن باقون على أرضنا ولن نقبل بالتهجير   ترامب: الحمد لله .. إيران لم تعد "المتنمر" في الشرق الأوسط   رئيس الوزراء العراقي: في الأول من تشرين الأول سيكون العراق خاليا من أي وجود عسكري أجنبي   في اليوم العالمي للشباب قصص نجاح ملهمة لخريجي مركز أورنج الرقمي   الأمن العام يوضّح تفاصيل مشاجرة القويسمة فجر اليوم، المشاجرة نتيجة خلافات سابقة على أجور تصليح مركبة   180 شخصية في لقاء الملك بمعان .. والانجازات محور الحديث   قانون الإدارة المحلية تحت القبة الأحد   "البوتاس العربية" تعزز خطة التحول للطاقة النظيفة بإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميجاواط في غور الصافي   التربية تحسم موعد تكليف معلمي التعليم الإضافي.. وتحدد الفئات المشمولة   تقدم الأردن عالميا على مؤشر الفجوة بين الجنسين   العمل الدولية تحدد 3 قطاعات واعدة للنمو وخلق الوظائف في الأردن   وفاة 3 أطباء أردنيين.. والنقابة تنعاهم - أسماء   الشواربة يوجه رسالة
عـاجـل :

فول الصويا يحد من إصابة النساء بالسكري وأمراض القلب

Thursday
{clean_title}

جراءة نيوز كشفت دراسة حديثة، أن تناول فول الصويا ومنتجاته بكثرة، يُحسّن عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية، لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

وأوضح الباحثون بجامعة "كاشان للعلوم الطبية" في إيران، أن متلازمة تكيس المبايض، مسؤولة عن 70% من حالات العقم لدى السيدات، ونشروا نتائج دراستهم اليوم السبت في دورية.

 "الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" العلمية (Clinical Endocrinology and Metabolism).

وبيّن الباحثون أن متلازمة تكيس المبايض هى اضطراب هرموني، يزيد من فرص تكون الأكياس الصغيرة على الحواف الخارجية للمبيض مسببًا العقم، كما أنه يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية.

ولكشف العلاقة بين الأنظمة الغذائية التي تحتوى على فول الصويا، والوقاية من تداعيات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، راقبوا 70 سيدة يعانين من المتلازمة، تتراوح أعمارهن بين 18 إلي 40 عاما في الفترة بين ديسمبر/كانون أول 2015 وفبراير/شباط 2016.

وقسّم فريق البحث السيدات إلى مجموعتين، الأولى تناولت حوالي 50 جرامًا من فول الصويا أو ما يعادل 500 ملليلتر من حليب الصويا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، فيما تناولت المجموعة الأخيرة دواءً وهميًا.

ووجدوا أن النساء اللاتي استهلكن فول الصويا بانتظام ويعانين من تكيس المبايض، نجحن في تحسين التمثيل الغذائي لديهن والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن فول الصويا غني بمادة "الإيسوفلافون" وهى "أستروجين" طبيعي نباتي يخفض مستويات زيادة الأنسولين في الدم، ما يقلل من الإصابة بالسكري.

كما خفض فول الصويا مستويات هرمون "التستوستيرون"، والكوليسترول الضار المعروف باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، والدهون في الدم، بالمقارنة بمن تناولن علاجًا وهميًا.

ووفقا للدراسة، فإن متلازمة تكيس المبايض تصيب حوالي 5 إلي 10٪ من النساء في سن الإنجاب حول العالم، كما أن أقل من نصف المصابات بالمرض فقط يتم تشخيص إصابتهن بشكل صحيح.

وفول الصويا هو نبات ينتمي لعائلة البقوليات، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ويتم تصنيعه للحصول على مواد أخرى مثل صوص الصويا وحليب الصويا وجبن التوفو.

وتتنوع مصادر الحصول على فول الصويا، حيث يمكن تناوله من خلال الصويا الخضراء، أو برجر الصويا، وسجق الصويا، ودقيق الصويا، ومكسرات الصويا (فول الصويا الجاف).

ويتميز فول الصويا باحتوائه على كافة الأحماض الأمينية الأساسية، وهو بذلك يشبه اللحوم الحيوانية، كما أنه غنى بالألياف والمواد المضادة للأكسدة، علاوة على انخفاض محتواه من الدهون المشبعة، وخلوه من الكوليسترول، وعدم احتوائه على سكر "الحليب" اللاكتوز الذي لا يتحمله البعض.