آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

تحسن مخزون السدود وفشل «المنع» يدفعان «المياه» للسماح بالزراعات الصيفية

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - فشل تجربة المنع سابقا،وتحسن مخزون السدود،يدفعان وزارة المياه و الري،للسماح بالزراعات الصيفية في وسط وشمال وادي الاردن هذا العام.
ففي الاعوام السابقة،منعت الزراعات الصيفية في وادي الاردن، بسبب عدم توفر كميات مياه كافية في المنطقة تغطي حاجات القطاع الزراعي واقتصر الري فقط على الأشجار المثمرة.
 لكن العام الماضي وبالرغم من المنع ،الا ان بعض المزارعين خالفوا القرار، فاعدت سلطة وادي الاردن اتفاقية بهدف زيادة أسعار مياه الري للتر الواحد من 8 فلسات الى 50 فلسا.
و»مخالفة المزارعين تلك»،هو ما حدا بمنع تكرار التجربة مرة اخرى بحسب وزير المياه والري المهندس موسى ضافي الجمعاني.
يقول الجمعاني «أن تحسن الوضع المائي في السدود العشرة التي قلصت نوعا ما حجم المشكلة المائية،إضافة الى فشل تجربة منع الزراعات الصيفية، سببان رئيسيان للسماح هذا العام».
ويضيف»ستسمح الوزارة بالزراعات الصيفية لهذا العام ،بعد أن أثبتت التجارب فشل منع هذه الزراعات خلال الأعوام الماضية».
ويعزو سبب فشل تجربة المنع» الى قيام المزارعين بمخالفة القرار والقيام بالزراعات الصيفية واستغلال مياه قناة الملك عبدالله».
ووصل تخزين سدود المملكة العشرة يوم أمس إلى 112 مليون متر مكعب،كان منها 19 مليونا في سد الوحدة المخصص للشرب،وهو تخزين مرتفع عن مثل هذا الوقت من العام الماضي باكثر من 6 ملايين متر مكعب.
اما سد الملك طلال المخصص للري،فبلغ تخزينه 45 مليونا بزيادة عن العام الماضي تبلغ 15 مليون متر مكعب.
ويبين «أن منع الزراعات تجربة أثبتت فشلها وهي لن تتكرر،مشيرا»الى ان الأيام المقبلة سيتم التباحث مع المزارعين في الحد الأدنى للتزويد المائي للزراعات،إضافة لإطلاعهم على الوضع المائي».
ويشير إلى» انه مع نهاية الشهر الجاري ستصل الزراعات في الغور الأوسط إلى حدها الأدنى لتمثل نهاية الموسم،و بالتالي يقل الطلب على المياه من سد الملك طلال،لتبدأ بعدها التحضيرات للزراعات الصيفية».
في المحصلة،وبحسب مزارعين، لا يصب قرار منع الزراعات الصيفية في مصلحتهم ،ويتركهم وزراعاتهم وعائلاتهم في مهب الريح،وعدم اخذ العبر والاستفادة من اخطاء موسم الصيف الماضي يفاقم مشكلة التزويد المائي،كما يفاقم تحديات القطاع الزراعي