آخر الأخبار
  مذكرات تبليغ وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء (أسماء)   الأمانة تنذر 35 عاملاً وموظفاً بالفصل - (أسماء)   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة   معاصر الزيتون الأردنية تعلن جاهزيتها لاستقبال الموسم الشهر المقبل   الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة في شمال المملكة   هذا ما تم ضبطه في الكرك .. وكان في طريقه لمائدة الأردنيين   تصريح حكومي بشأن الإفراج عن النعيمات والعودات   الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس   نتنياهو: نسعى لصفقة تبادل وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية   ايعاز صادر عن مدير الامن العام لمدير القضاء الشرطي   العمل الإسلامي النيابية تختار العرموطي رئيسا وتناقش الضرائب والمناهج   إعلان هام صادر عن "المؤسسة الاستهلاكية المدنية" للأردنيين؛ تخفيضات وعروض   حسان يستقبل الغزو   هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية   ولي العهد: التركيز على العلوم الرقمية والتكنولوجية المتقدمة   العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود   الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده   حملات أمنية ومداهمات وملاحقات لمشبوهين ومطلوبين بقضايا الاتجار وترويج المخدرات في عدة مناطق بالمملكة   اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة   الحبس لـ 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين سياسيين وأمنيين - تفاصيل

ماذا يحدث لنا عند ابتلاعنا للعلكة ؟

{clean_title}

على الرغم من أن تصميم العلكة للمضغ وليس للبلع ، فإنها من العادات الضارة إذا ما تم ابتلاع العلكة .
يشاع انه إذ ابتلعت العلكة فإنها تجلس في معدتك لمدة سبع سنوات قبل أن يتم هضمها . ولكن هذا ليس صحيحا . إذا كنت قد ابتلاعت العلكة ، فجسمك لا يمكنه هضمها . فهي سوف تتحرك من خلال الجهاز الهضمي وتفرز في البراز .
في حالات نادرة ، قد تسد كميات كبيرة من العلكة جنبا إلى جنب مع الإمساك للأمعاء عند الأطفال . لهذا السبب أن البلع المتكرر للعلكة ينبغي السيطرة عليه وخاصة في الأطفال .
الجميع تقريبا قد ابتلع قطعة من العلكة . ولكن عدد قليل جدا من الناس لديهم مشاكل من مرور بعض الوقت .
هناك حالات نادرة ، ان ابتلاع كتلة كبيرة من العلكة أو قطع صغيرة من اللثة خلال فترة قصيرة من الزمن ، يمكن أن تسد الجهاز الهضمي . كما ان الانسداد في الجهاز الهضمي هي الأكثر احتمالا عندما يتم ابتلاع العلكة مع أشياء أخرى للهضم (مثل قذائف بذور عباد الشمس) .

اضرار بلع اللبان على الصحة

العلكة الخالية من السكر المحلاة مع إكسيليتول قد تحد من تسوس الأسنان و الترسبات . والتحلية السوربيتول لها نفس الفائدة ، ولكن ليست سوى حوالي الثلث الفعال لإكسيليتول . فبها مواد التحلية الاصطناعية السوربيتول وإكسيليتول في العلكة ، ولكن هناك أيضا مواد التحلية الاصطناعية الأخرى ، مثل الأسبارتام التي لا تسبب تسوس الأسنان ، على الرغم من أنها حلوة جدا . إكسيليتول هو محدد في تثبيط العقدية الطافرة ، البكتيريا التي تكون مهمة للمساهمين في تسوس الأسنان .
إكسيليتول يمنع العقد الطافرة في وجود السكريات الأخرى ، باستثناء الفركتوز . إكسيليتول هو محلي آمنة وتيستفيد الأسنان منه في إنتاج اللعاب لأنه غير مخمر لحمض مثل معظم السكريات . والجرعات اليومية من إكسيليتول أدناه 3.44 غرام غير فعالة والجرعات فوق 10.32 غراما تظهر أي فائدة إضافية . كما ان فلوريد واحدة من العناصر الاكثر نشاطاً في مضغ العلكة التي يقوي مينا الأسنان .

دراسات أخرى تشير إلى أن التسوس والتأثير الوقائي من مضغ العلكة الخالية من السكر والمتعلقة بعملية المضغ في حد ذاته بدلا من أن يكون لها تأثير من العلكة أو مضافة مثلالبوليولات و اليوريا .
وهناك طريقة مفيدة لعلاج رائحة الفم الكريهة هو مضغ العلكة . مضغ العلكة يساعد ليس فقط لإضافة نضارة على التنفس ولكن يمكن أن يساعد في إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا المرتبطة برائحة الفم الكريهة من الأسنان . لا يفعل ذلك من خلال تحفيز اللعاب الذي يغسل خارج الفم . مضغ علكة الخالية من السكر لمدة 20 دقيقة بعد تناول وجبة يساعد على منع تسوس الأسنان ، وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية ، لأنه مضغ العلكة الخالية من السكر تنتج اللعاب ليغسل البكتيريا ، والذي يحمي الأسنان .