آخر الأخبار
  مذكرات تبليغ وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء (أسماء)   الأمانة تنذر 35 عاملاً وموظفاً بالفصل - (أسماء)   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة   معاصر الزيتون الأردنية تعلن جاهزيتها لاستقبال الموسم الشهر المقبل   الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة في شمال المملكة   هذا ما تم ضبطه في الكرك .. وكان في طريقه لمائدة الأردنيين   تصريح حكومي بشأن الإفراج عن النعيمات والعودات   الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس   نتنياهو: نسعى لصفقة تبادل وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية   ايعاز صادر عن مدير الامن العام لمدير القضاء الشرطي   العمل الإسلامي النيابية تختار العرموطي رئيسا وتناقش الضرائب والمناهج   إعلان هام صادر عن "المؤسسة الاستهلاكية المدنية" للأردنيين؛ تخفيضات وعروض   حسان يستقبل الغزو   هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية   ولي العهد: التركيز على العلوم الرقمية والتكنولوجية المتقدمة   العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود   الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده   حملات أمنية ومداهمات وملاحقات لمشبوهين ومطلوبين بقضايا الاتجار وترويج المخدرات في عدة مناطق بالمملكة   اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة   الحبس لـ 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين سياسيين وأمنيين - تفاصيل

إذا كان الطفل يشبه الأقرباء فهذا يعني أن...!

{clean_title}

تسأل الكثير من الأمهات عندما يولد أطفالهنّ عن سبب عدم وجود شبه بين الطفل وبينها وفي شكل خاص عندما يشبه الطفل والده. ولأنّ الأمر شائع نسبيًا لدى كل المواليد ولأنك قد تتساءلين يومًا ما عن السبب أو ربما قد سبق وطرحت هذا السؤال على نفسك، جئناك بالتفسير العلمي لهذه الظاهرة. ما هو سبب شبه طفلك لأبيه؟ إليك الجواب في هذا المقال.

عندما يبدأ الطفل بالتكوّن في رحم أمّه يأخذ من الجينات التي يتوارثها من والدته ومن والده على حدّ سواء ولذلك نراه يأخذ بعض الميزات والصفات من أمه وبعضاً آخر من أبيه كما أنّ العامل الوراثي قد يكون له دوره أيضًا في انتقال أي مرض أو خلل وظيفي من الوالدين إلى أطفالهم.

إلاّ أنّ بعض المقولات القديمة الشائعة تقول إنّ الطفل غالبًا ما يشبه والده عندما يولد لأنّ الأب لا يكون أكيدًا أنّ الطفل منه بعكس الأم فيشبه والده ليتأكد أنه منه. وطبعًا هذه الأقوال غير صحيحة فلا تؤثر سوى الجينات التي يتوارثها الطفل ونوعها وعددها في مسألة شبهه لأمه أم لأبيه. فإذا جينات فيزيولوجية من أمه بعدد أكبر من أبيه فسيشبهها هي والعكس صحيح.

لكن لماذا نلاحظ أن الطفل يشبه أحيانًا الأقرباء أيضًا؟ والتفسير العلمي لذلك أنّ الطفل يتشارك حوالى 50% من جيناته مع والديه والأقرباء لذلك نرى بعض الأطفال يشبهون أقرباءهم أيضًا.