آخر الأخبار
  هذا ما تم ضبطه في الكرك .. وكان في طريقه لمائدة الأردنيين   تصريح حكومي بشأن الإفراج عن النعيمات والعودات   الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس   نتنياهو: نسعى لصفقة تبادل وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية   ايعاز صادر عن مدير الامن العام لمدير القضاء الشرطي   العمل الإسلامي النيابية تختار العرموطي رئيسا وتناقش الضرائب والمناهج   إعلان هام صادر عن "المؤسسة الاستهلاكية المدنية" للأردنيين؛ تخفيضات وعروض   حسان يستقبل الغزو   هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية   ولي العهد: التركيز على العلوم الرقمية والتكنولوجية المتقدمة   العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود   الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده   حملات أمنية ومداهمات وملاحقات لمشبوهين ومطلوبين بقضايا الاتجار وترويج المخدرات في عدة مناطق بالمملكة   اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة   الحبس لـ 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين سياسيين وأمنيين - تفاصيل   التربية: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب   النائب أحمد الرقب يصرح بخصوص تطوير المناهج ويوجه نصيحة لوزارة التربية والتعليم   الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب بالعواقب لا بالاستثناءات   حل 48 جمعية خيرية في الاردن - أسماء   إنقاذ شخصين ضلا طريقهما خلال رحلة صيد بمنطقة مكاور

لهذا السبب تصابون بتشنجات مفاجئة في أقدامكم!!

{clean_title}

الألم إحساس نبتعد عنه جميعا، لذلك لا نفضل خوض المغامرة والاقتراب من الخطر من أجل حمايتنا. لكن أحيانا تكفي حركة تلقائية غير محسوبة، ألا يتحملها الجسم وتسبب لنا ألما لا نتحمله بدورنا.

وتشنجات القدم آلام تأتي بشكل مفاجئ وقد تسبب شلل الحركة ولو لمدة قصيرة، لكنها مؤلمة. ماهي إذن تشنجات القدم، وما هي أسبابها؟

عدم تهيؤ العضلات لحركة ما قد يسبب تشنجها، رغم أن العضلات مهيأة دائما للحركة. لكن أحيانا، وفي غفلة منا، تكون العضلة غير متحكم فيما ما يسبب تشنجها.

من بين العوامل المتسببة في تشنج العضلات خصوصا على مستوى القدم، نجد:

- تعب العضلات، بعد مجهود كبير خصوصا في الرياضة.
- التقدم في السن، حيث تصبح العضلات غير متحكم بها كما السابق.
- سوء الدورة الدموية.
- جفاف الجسم.
- نقص في البوتاسيوم، المنغنزيوم، الكالسيوم وفيتامين D.
- الحمل.
- البرد.
- استهلاك القهوة والكحول بكميات كبيرة.

إذا كنتم تعانون من تشنجات العضلات بشكل دائم، فقد يكون هذا دليل على الإصابة بمرض خطير، كالباركينسون (الشلل الرعاش)، مرض في الكلى، التصلب المتعدد، خلل في الغدة الدرقية.. لذا تجب استشارة الطبيب على الفور.

لتجنب تشنج العضلات ينصح، بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، المنغنزيوم، الكالسيوم وفيتامين D، كالعدس، السبانخ، السمك، الشوكولاتة والجوز. كما ينصح بممارسة الرياضة لكن بشكل معتدل، ويفضل ممارسة الأيروبيك لتنظيف العضلات دون التسبب في تعبها. يجب أيضا شرب الماء بالشكل الكافي.