آخر الأخبار
  هذا ما تم ضبطه في الكرك .. وكان في طريقه لمائدة الأردنيين   تصريح حكومي بشأن الإفراج عن النعيمات والعودات   الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس   نتنياهو: نسعى لصفقة تبادل وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية   ايعاز صادر عن مدير الامن العام لمدير القضاء الشرطي   العمل الإسلامي النيابية تختار العرموطي رئيسا وتناقش الضرائب والمناهج   إعلان هام صادر عن "المؤسسة الاستهلاكية المدنية" للأردنيين؛ تخفيضات وعروض   حسان يستقبل الغزو   هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية   ولي العهد: التركيز على العلوم الرقمية والتكنولوجية المتقدمة   العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود   الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده   حملات أمنية ومداهمات وملاحقات لمشبوهين ومطلوبين بقضايا الاتجار وترويج المخدرات في عدة مناطق بالمملكة   اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة   الحبس لـ 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين سياسيين وأمنيين - تفاصيل   التربية: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب   النائب أحمد الرقب يصرح بخصوص تطوير المناهج ويوجه نصيحة لوزارة التربية والتعليم   الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب بالعواقب لا بالاستثناءات   حل 48 جمعية خيرية في الاردن - أسماء   إنقاذ شخصين ضلا طريقهما خلال رحلة صيد بمنطقة مكاور

بعد قراءة هذا الخبر لن تداوموا في عملكم ليلاً!

{clean_title}

قالت نتائج دراسة جديدة إن العمل في ورديات ليلة لمدة 5 ليالٍ متتالية في الأسبوع يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويزداد الخطر كلما امتد العمل لسنوات طويلة. ونبّهت النتائج إلى أن الورديات الليلية تسبب خللاً في الإيقاعات الاجتماعية والبيولوجية، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "جاما"، وأجرت أبحاثها البروفيسورة سيلين فيتر من كلية الطب جامعة هارفارد، واعتمدت على بيانات أكثر من 189 ألف امرأة تمتعن بصحة جيدة في بداية فترة الدراسة. شملت فترة الدراسة السجلات الطبية للمشاركات منذ عام 1988 حتى عام 2012.

توصلت النتائج إلى أن الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة، وأن العمل في ورديات ليلة لفترات أقل من 5 سنوات لم يؤثر سلباً على صحة القلب.

كانت دراسات سابقة قد أجرتها مؤسسة النوم قد وجدت علاقة بين العمل في ورديات ليلية وبين أمراض القلب التاجية، والقرحة، والسمنة، والاكتئاب، وانخفاض الأداء.

أشارت نتائج الدراسة الجديدة إلى أنه ليس من الواضح إذا كان العمل أثناء الليل يزيد خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم والسكري، أو أن العمل الليلي يسبب مشاكل للقلب بغض النظر عن وجود عوامل مرضية أخرى، ودعت إلى مزيد من الابحاث لاستجلاء الأمر.