آخر الأخبار
  وفاة سيدتين وطفلة بحادث دهس في معان   الأمن العام يبدأ إرسال رسائل نصية لأصحاب الطلبات القضائية   "المستقلة للانتخاب": حظر الدعاية التقليدية في انتخابات غرف الصناعة   الإحصاءات: 99.3 % نسبة المتعلمين الشباب بين 15-24 عاماً   وزارة الخارجية الاردنية تصدر بياناً حول وضع الاردنيين في كولومبيا   الحكومة تعيد تشكيل لجانها الوزاريَّة   قبول استقالة الشواربة وتعيين الملكاوي .. والقاضي وأيوب عضوتين في لجنة الأمانة   818 مليون دينار إجمالي الناتج المحلي لتجارة الجملة والتجزئة في الربع الأول   أميركا وإيران تتبادلان مطالب التعويضات .. آمال اتفاق مضيق هرمز تتراجع   100 دينار سقف اسبوعي .. خدمة جديدة يتيجها "الامن العام" لنزلاء مراكز الإصلاح في الاردن   القبول الموحد: جاهزون لاستقبال طلبات الجامعات وفق النظام الجديد   الكشف عن عدد مخالفات إلقاء النفايات في النصف الأول من 2026   بيان أردني بعد إعتراف كولومبيا بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل   الملك يستقبل مساعدي أعضاء في الكونغرس الأمريكي   المجالي سفيرة للأردن في البرازيل   عجلون: دعوات لإشراك الشباب في خطط التنمية ومواجهة التحديات   الأعلى للسكان: المجتمع الأردني يتميز بتركيب عمري فتي   ديوان المحاسبة يستضيف احتفالية اليوبيل الذهبي لـ"الأرابوساي"   إرادة ملكية بالتعديل على حكومة حسان .. المصري وشحادة ومحافظة   مجلس النواب يقر مشروع قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة

زيادة الملح يؤدي إلى سرطان المعدة والعظام

Tuesday
{clean_title}
حذر الباحثون في المعهد الوطنى للسرطان بفرنسا من تناول الملح بكميات كبيرة، حيث يزيد ذلك من خطورة الإصابة بسرطان المعدة والعظام، ويزيد من خطورة السكتة الدماغية بنسبة 23% ويؤدى إلى قصور في عضلة القلب بنسبة 17%.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد طالبت بعدم زيادة تناول الملح على 5 إلى 6 جرامات في اليوم، بينما يصل متوسط استهلاك الفرد 8.5 جرامات في اليوم.

وأشارت أحدث الدراسات العلمية التي أجريت على أكثر من مائة ألف متطوع في 18 دولة أن حصة الملح المنخفضة تزيد كذلك خطر التعرض للوفاة أو السكتة القلبية حتى في حالة الأمراض المزمنة الخطيرة فالمسموح للمريض تناول 5 جرامات ملح في اليوم حتى في حالات أمراض الكلى ألمزمنة فإن الملح والصوديوم لا يمكن إلغاؤها نهائيا طالما أن كلورور الصوديوم يسهم في نقل السائل العصبى في الجسم ويحدد كمية الدم التي يحتاجها الجسم.

جدير بالذكر أن جزءًا كبيرًا من استهلاكنا للملح يأتي من الأطعمة الجاهزة مثل البيتزا والشبسي والجانبون / واللحمة المفرومة.