آخر الأخبار
  إدارة السير تنوه: أعمال صيانة وتنظيف داخل أنفاق العاصمة تنفذها أمانة عمان   أجواء لطيفة في أغلب المناطق ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة   النفط يتراجع ويتجه لتسجيل خسارة أسبوعية   ولي العهد ينشر صورة للأميرة إيمان.. وهذا ما قاله   لماذا لم يسجل منتخب النشامى في مرمى العراق؟ سلامي يجيب ويوضح ..   انتهاء مباراة الأردن والعراق بالبصرة بـ"التعادل السلبي"   الملك والرئيس الإماراتي يبحثان جهود إنهاء الحرب على غزة ولبنان   السوداني لحسان: مباراة العراق والأردن فرصة لتعزيز العلاقات   العيسوي: الأردن، بقيادة الملك، ثابتا على مواقفه ومحافظا على أمنه ومدافعا عن أمته   توضيح مهم جدا للعمالة السورية في الاردن   "الارجيلة" تتسبب بإغلاق 35 مقهى في العاصمة عمان! تفاصيل   الملك يفتتح الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة الاثنين   الملك في برقية لـ عباس: مستمرون بالعمل لإنهاء الظلم على الشعب الفلسطيني   مهم لهؤلاء الطلبة من المتقدمين للمنح والقروض - أسماء   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الاحد   39% من إجمالي عدد المساجد في الأردن تعمل بالطاقة الشمسية   ولي العهد: "فالكم التوفيق يالنشامى"   بمناسبة مرور 70 عاما على العلاقات الأردنية اليابانية .. رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس الوزراء الياباني   الاردن .. زيادة كشفية الطبيب العام بنسبة 100% وزيادة كشفية طبيب الاختصاص بنسبة 50% .. تفاصيل   بيان صادر عن "وزارة التنمية الاجتماعية"

الإفتاء تبين الحكم في إدراك الركعة الثانية من صلاة الجمعة

{clean_title}
 أصدرت دائرة الإفتاء العام حكم إدراك الركعة الثانية في صلاة الجمعة بأن من أدرك الركوع من الركعة الثانية في صلاة الجمعة فقد أدرك الجمعة ، وأن من فاته الركوع من الركعة الثانية فيصلي ظهراً أربع ركعات ولو نوى الجمعة لأنه لم يدرك من صلاة الجمعة ركعة على الأقل .

وأضافت الدائرة أن ما يصدر في الإذاعات لا يمثل دائرة الإفتاء العام وليست مسؤولة عنه، فقد جاء في مغني المحتاج : ' من أدرك مع إمام الجمعة (ركوع) الركعة (الثانية) وأتم الركعة معه (أدرك الجمعة) أي لم تفته.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك الصلاة)، وقال: (من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى) رواهما الحاكم وقال في كل منهما إسناده صحيح على شرط الشيخين.(فيصلي بعد سلام الإمام ركعة) .

(وإن أدركه) أي الإمام (بعده) أي بعد ركوع إمامه (فاتته) أي الجمعة لمفهوم الحديث المتقدم (فيتم بعد سلامه) أي الإمام (ظهرا أربعا) من غير إستئناف نية لفوات الجمعة'.[مغني المحتاج/ 567