آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

المستشفيات والفنادق الأردنية تدق ناقوس الخطر بسبب تواجد الليبين

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - دق رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور علي البشير ورئيس جمعية الفنادق السياحية ميشيل غزل ناقوس الخطر ، بسبب عدم دفع الحكومة الليبية واللجان المتخصصة مصاريف علاج الليبين واجرة سكناهم في الاردن .


واضاف ان فاتورة علاجهم وصلت اكثر من ثلاثة مائة مليون دينار لهذه الساعة ، ولم يصلنا فلس واحد من تاريخ 6/2/2012 إلى هذه اللحظة . مشيداً بدور وكفاءات الاطباء والمستشفيات في العلاج السريع لضيوف الأردن .


منبهاً ان المستشفيات ستنهار بعد فترة وجيزة ان لم تدفع المبالغ المستحقة ، لافتاً إنه تم تخاطب الجهات الليبية المختصة ولم يرد لنا أي جواب .


واكمل قائلاً انه لم يدفع إلى هذه اللحظة راتب موظف واحد او طبيب بسبب العجز والديون المتراكمة على الاشقاء الليبين وعدم قدرة المستشفى على تحمل المصاريف .

وعن اللجنة الليبية . قال البشير : اننا نخاطب اللجنة بإستمرار ولا تعطنا سواء التطمنيات العالية ان المبالغ في الطريق ولذلك نجبر في الإستمرار بتقديم الرعايا لمرضاهم .


وطلب من الجهات الحكومية الأردنية التدخل السريع لحل هذه الأزمة بسبب ان ضريبة المبيعات ولا الضمان يطالبان بالحقوق المستحقة على المستشفيات ومراكز العلاج إضافة لرواتب الموظفين .


من جهته قال رئيس جمعية الفنادق السياحية : ان الفنادق غير قادرة على الإستمرار حيث وصل حجم المبالغ المستحقة على الحكومة الليبية حوالي 55 مليون دينار ، وهناك صعوبة بالغة بإستيراد المواد الغذائية لتغطية طعامهم وشرابهم في سكناهم ، بسبب شح الموارد المالية وبسبب اشغال الليبين للفنادق دون ان يدفعوا قرشاً واحداً .

وبدورنا خاطبنا البنك المركزي الليبي ، لكن جوابهم كان ان الاموال على الطريق .

واكد ان حجم مصاريف الليبي اليومي على الطعام فقط تصل لخمسة الآلف دينار ، مشيراً اننا لانستطيع في الوقت الحالي ان نقدم لهم هذه الخدمة ، ونطلب منهم ان يسكنوا بالمجان وان يحضروا طعامهم بأنفسهم .


مؤكداً ان هناك عقود رسمية لكل ليبي يدخل للفندق وتتحمل الجهة المختصة سكناهم وكامل مصاريفهم .

وفي سؤال لأخبار البلد حول دخول امراض سارية ومعدية مع القادمين من خارج البلد ، قال إننا سجلنا تسع حالات ايدز وتم ترحيلهم فوراً ومنه من استطعنا علاجه والسيطرة عليه هنا .


يشار ان عدد المتواجدين في الاردن يقدر بحوالي 12 – 13 الف ليبي وتعالج المستشفيات حالات مستعصية ، مثل السرطان والعقم وزراعة كبد وغيره من الامراض التي تحتاج لكلف علاج عالية .