آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

ارتفاع أسعار البندورة في السوق المحلية

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - تشهد اسعار البندورة ارتفاعا في السوق المحلية جراء عمليات التصدير بحسب مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان، حيث كان يباع كيلو البندورة الاسبوع الماضي من 5 الى 15 قرشا وتباع حاليا من 10 الى 20 قرشا.

وأكد العدوان أن باقي اسعار الخضار والفواكه مستقرة ولا يوجد عليها اية ارتفاعات، مؤكدا ان عمليات التصدير اثرت على ارتفاع اسعار البندورة في السوق المحلي، مضيفا أن الوارد من انتاج الخضار الى السوق المركزي بلغ 1477 طن، والوارد من الفواكه بلغ 210 طن، ومن الورقيات 261 طنا، فيما بلغت المستوردات من الخضار 194 طنا، ومن الفواكه 515 طنا.

من جانبه، بين نقيب تجار الخضار والفواكه سمير أبو سنينه ان زراعة البندورة الموجودة حاليا في السوق المحلي هي بيوت بلاستيكية «معلقة» وهذا نتج عنه قلة في الكميات الواردة الى السوق المحلي لان البندورة المعلقة تقطف كل اربع ايام مرة واحدة بعكس البندورة المكشوفة، بالاضافة الى استمرار عمليات التصدير الى الدول المجاورة، اللذين ساهما في ارتفاع اسعار البندورة في السوق المحلية.

الى ذلك أكد أمين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة في تصريح سابق، عزم الوزارة مراقبة أسعار البندورة خلال الثلاثة أيام القادمة نظرا لارتفاع اسعارها في السوق المحلي بشكل ملموس، ما يتطلب قيام الوزارة بوقف تصديرها للاسواق الخارجية لضمان استقرار اسعارها ضمن القدرة الشرائية للمواطن. واشار الى انه يتم تصدير ألفي طن يوميا من مادة البندورة الى الاسواق العربية في سوريا والعراق ودول الخليج.

وذكر ان التصدير للخارج نجم عنه ارتفاع ملموس في اسعار البندورة في السوق المحلي، موضحا ان الاستمرار في ارتفاع اسعارها له انعكاساته السلبية على القدرة الشرائية للمستهلكين، ما يدعو الوزارة لوقف التصدير لايجاد توازن سعري لها.

وبلغت أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي وبسعر الجملة على النحو التالي: البندورة من 10 الى 20 قرشا، والبندورة المعلقة من 35 الى 50 قرشا، والخيار من 15 الى 35 قرشا، والكوسا من 20 الى 50 قرشا، والبطاطا من 20 الى 35 قرشا، وتراوح سعر البصل الناشف بين 10 الى 20 قرشا، والاسود العجمي بين 15 الى 40 قرشا، والاسود الرفيع بين 35 الى 70 قرشا، والملفوف بين 5 الى 10 قروش، والزهرة بين 25 الى 50 قرشا، والفلفل الحار بين 90 الى 120 قرشا، والفلفل الحلو بين 15 الى 50 قرشا، والفاصوليا بين 80 الى 100 قرشا، والتفاح بين 25 الى 80 قرشا، والبقدونس 10 قروش، والملفوف الاحمر بين 20 الى 40 قرشا، والبصل الاخضر بين 15 الى 30 قرشا، والجزر بين 30 الى 40 قرشا.