آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

"الصحة" تحذر الأردنيين من مخاطر الغبار!

{clean_title}
حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية الناجمة عن الظروف الجوية السائدة، وانتشار الغبار بشكل كثيف، خصوصا على كبار السن والاطفال والمصابين بامراض تحسسية وتنفسية.

ودعت الوزارة في بيان لها ، المواطنين الى اتخاذ الاجراءات الوقائية الكفيلة بتجنيبهم المخاطر الصحية، التي قد تنجم عن هذه الاحوال الجوية، المتمثلة في الانتظام بتعاطي علاج الحساسية والربو بالنسبة لهؤلاء المرضى حسب تعليمات الطبيب المعالج والتواصل معه خلال هذه الفترة لاي ارشادات صحية.

وأكدت الوزارة ضرورة التزام هؤلاء المرضى بمنازلهم وعدم البقاء خارجها لفترات طويلة ومراجعة اقرب مستشفى او مركز صحي اذا ظهرت عليهم اعراض طارئة.

وأوضحت أن العاصفة الرملية ذات تأثير سيئ جدا، خصوصا على المدخنين ومرضى الحساسية والربو وتأثيرها سلبي على الرئتين ويجب تغطية الانف والفم وعدم التعرض للغبار.

وبينت الوزارة اهمية عدم وضع العدسات اللاصقة، خصوصا في المناطق التي ينتشر فيها الغبار بشكل كثيف لانها قد تؤذي العين وتعرضها لمخاطر لا تحمد عقباها.

ولفتت الى انه يلاحظ في مثل هذه الظروف زيادة اعراض الحساسية لدى مرضى الربو ويصاب بعض الاشخاص بحساسية موسمية في وقت العاصفة الرملية تؤدي الى اضطراب التنفس وتتزايد حالات الانقباض بالقصبات الهوائية وضيق النفس ونقص الاكسجين والسعال.

وفي سياق متصل عممت الوزارة على جميع مديريات الصحة بضرورة مراجعة خطط الطوارىء لديها والتأكد من توفر مخزون كاف من الادوية والمستلزمات الطبية والاغذية والمحروقات وجاهزية انظمة التدفئة وسيارات الاسعاف ووضع برنامج مناوبات تحسبا لاي ظروف طارئة.