آخر الأخبار
  مونديال 2026 .. ألمانيا تخسر أمام الإكوادور .. وكوت ديفوار تحسم مواجهة كوراساو   تعليق خطة إجلاء البحارة العالقين في مضيق هرمز بعد هجوم في خليج عُمان   بعد اقتراب نهاية الجولة الثالثة .. الذكاء الاصطناعي يكشف بطل كأس العالم 2026   نتنياهو: لن ننسحب من جنوب لبنان وسنبقى فيه طالما تطلب الأمر ذلك   الفراية : وزارة الداخلية معنية بشكل رئيسي بتسهيل دخول الفلسطينيين إلى الأردن   النائب خميس حسين عطية يطالب الحكومة بتمديد مهلة تسوية وترخيص الأبنية القائمة والمنشأة قبل تاريخ 1/1/2025 لمدة عام إضافي   "الداخلية العرب" يدين العدوان الإيراني على الكويت والبحرين   إعلان هام من "المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي" للمنشآت السياحية   وزارة المياه توضح حول تزوِّد 100 منزل غير مشمولين بخدمات المياه بطريقة غير مشروعة   أبو شحوت تؤدي اليمين القانونية عضوا في مفوضي مستقلة الانتخاب   إعلان صادر عن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" لإبناء العاملين بالصحة   توسيع خدمات النقل المنتظم بين الكرك والمدينة الطبية   الأردن وهنغاريا يبحثان تطوراتِ الأوضاع في المنطقة   الصبيحي: 32 ألف متقاعد يتقاضون أقل من 200 دينار   123 مليون يورو لتوسعة محطة تنقية مادبا   ارتياح بين طلبة التوجيهي بعد امتحان الثقافة الاسلامية   بتوجيهات ملكية .. الأردن يؤكد استعداده لتقديم المساعدة لفنزويلا   حجب تطبيقات التراسل في محيط قاعات التوجيهي أثناء انعقاد الامتحانات   محافظ العاصمة يمنع إقامة فعالية امام المسجد الحسيني الجمعة   تحويلات مرورية على الطريق السلط من جسر الدبابنة حتى شارع الستين

وفد تركي يقطع زيارته لغزة احتجاجا على منع مصر دخول بقية الوفد

Friday
{clean_title}

وكاله جراءءة نيوز - عمان - غادر الوفد التركي الذي مثل إتحاد البلديات هناك قطاع غزة امس الأحد قبل يوم من نهاية زيارته للقطاع وذلك احتجاجاً على عدم إتمام الإتفاقية التي تمت بينهم مع الجانب المصري في دخول باقي أعضاء الوفد.

وكان الوفد قد تفقد عدداً من المشاريع التطويرية والتنموية في قطاع غزة التي نفذتها البلديات خلال الفترة السابقة ومولتها الحكومة التركية، من خلال مؤسسة (تيكا).


وحلّ الوفد التركي ضيفاً على إتحاد بلديات قطاع غزة، السبت بعد وصوله عبر معبر رفح الدولي، بعد أن تعذر وصول كامل أعضائه نتيجة لبعض الإجراءات الفنية المتعلقة بالجانب المصري.


وبمجرد دخول الوفد المذكور قطاع غزة أجرى عدداً من الجولات التفقدية لمشاريع إنمائية وإستراتيجية نفذتها بلديات القطاع، حيث قاموا بتنفيذ زيارة إلى تلة المنطار (أعلى منطقة واقعة شرق غزة) معرجاً على المدينة الصناعية ومن ثم تفقد شوارع البلدة القديمة في المدينة ورافقهم خلال الزيارة رؤساء بلديات القطاع وممثلي عن الحكومة الفلسطينية ودوائر العلاقات العامة بالبلديات.


وخلال الجولة أعرب المهندس رفيق سالم مكي رئيس إتحاد بلديات قطاع غزة عن سعادته البالغة لوصول الوفد قطاع غزة المحاصرة والتي تعاني من مشكلة إنقطاع الكهرباء نتيجة لتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل وإنحسار الوقود الذي عطل مناحي الحياة الفلسطينية بكافة أشكالها، والذي ألقى بظلاله الكبيرة على الخدمات التي تقدمها البلديات المُهدده بالتوقف قسراً نتيجة لإستمرار الحصار الخانق.


وشدد مكي على متانة العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين الفلسطيني والتركي حكومةً وقياداً ومؤسسات، مثمناً المواقف التاريخية المشرفة والداعمة لعدالة القضية الفلسطينية والمساندة لكفاح شعبنا في كافة المحافل الدولية، مبيناً أن المشاريع التي مولتها الحكومة التركية في قطاع غزة قد ساهمت فعلياً في كسر الحصار تدريجياً عوضاً عن التخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني.


ورفع مكي رسالة شكر وعرفان من الإتحاد والحكومة الفلسطينية وجماهير شعبنا إلى الإخوة والأصدقاء في الجمهورية التركية وشعبها العظيم العزيز على كل قلب فلسطيني، معرباً عن أمله أن تكون الزيارة مقدمة لجولة جديدة من التعاون وتبادل الخبرات والتجارب ما بين بلديات القطاع ونظيراتها في تركيا.


ومن جانبه عبر مصطفى أراج عن سعادته البالغة في زيارة غزة المحاصرة ومقابلة أهلها والتعرف عن كثب على حجم المعاناة الحقيقة الواقعة عليهم نتيجة للإحتلال الإسرائيلي البغيض واستمراره في حصار غزة وتجويع شعبها، مؤكداً أن حكومة بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي وستعمل جاهدة على إنهاء الحصار الظالم للشعب الفلسطيني وكشف بشاعة الإحتلال الذي لا يزال يستهدف الإنسان الفلسطيني ويمعن في قتل الأبرياء.


وطالب أراج كافة المؤسسات الرسمية والدولية إلى التدخل الفوري من أجل إنهاء المعاناة في غزة، مشيداً بالوقت ذاته بحجم المشاريع التي تم تنفيذها والتي ساهمت في التخفيف من معاناة الفلسطينيين.


وفي سياق متصل أجرى الوفد المزيد من الزيارات الميدانية لمشاريع البلديات في شمال القطاع حيث عبروا عن إعجابهم الشديد بكفاءة تلك المشاريع في الإستجابة لرغبات المجتمع المحلي، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستكون تاريخية للشعب الفلسطيني وسيكتب له النصر والتمكين بإذن الله.


وصباح امس الأحد قام أعضاء الوفد التركي بوضع إكليل زهور على النُصب التذكاري للشهداء الأتراك إكراماً لأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية والذين قضوا على متن سفينة مرمرة التركية بعد مهاجمتها من قبل الإحتلال الإسرائيلي مؤكدين على توحد الدم الفلسطيني والتركي.


وعقب ذلك إلتقى أعضاء الوفد بمشاركة رؤساء البلديات و رئيس الوزراء بالحكومة المقالة إسماعيل هنية وذلك في منزله حيث تم تناول طعام الإفطار بصحبته، وخلال اللقاء أكد هنية على متانة العلاقات التاريخية التي تربط شعبينا، مشدداً على أن الدعم المعنوي من قبل محبي غزة في العالم عزز من صمود شعبنا.


وشدد هنية على أهمية القوافل التي تزور قطاع غزة لتكسر الحصار غير الإنساني المفروض على أهلها، مؤكداً بأن الحصار يهدف إلى النيل من الثوابت الوطنية وكسر إرادة شعبنا، مشيراً إلى أن قوافل كسر الحصار هي بمثابه بلسم لجراح شعبنا يعينه على جبروت الإحتلال، إلى جانب أهميتها السياسية والتاريخية والمعنوية.


وعقب لقاء هنية إنطلق الوفد متجهاً إلى جنوب قطاع غزة، حيث تفقد مشاريع مولتها مؤسسة تيكا التركية بمدينة خان يونس، وإطلع عن كثب على مشروع مقبرة خان يونس العامة رقم (4) والمسلخ التركي وحديقة الإخوة التركية الفلسطينية، معرباً عن إعجابه بحجم الإنجاز الكبير متمنياً أن تعم الفائدة على الجميع وأن يحظى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بالحرية القريبة.


ومن جانبه أكد رئيس بلدية خان يونس محمد الفرا أن مؤسسة (تيكا) التركية قد إستجابت للنداءات التي أطلقتها بلدية خان يونس من أجل تنفيذ مشاريع تنموية في المدينة للحفاظ على النواحي الصحية والبيئية، حيث تم تمويل إنشاء مشروع المسلخ التركي ومقبرة خان يونس العامة، إضافةً إلى بئر مياه (تيكا) بجوار جامعة الأقصى، فضلاً عن حديقة الأطفال الواقعة ضمن مشروع حدائق خان يونس العامة التي فتحت مساحات آمنة للعب والترويح عن أطفال شعبنا.


وثمن الفرا الوقفة الكبيرة والمساندة الدائمة من قبل الحكومة والشعب والمؤسسات التركية التي ساندت نضال الفلسطينيين في قطاع غزة داعياً في الوقت ذاته المجتمع الدولي والمحيط الإقليمي إلى الوقوف عند مسئولياته إزاء ما يجري في قطاع غزة من تجويع وحصار ومصادرة أبسط معاني الحياة.