آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

مواطنون يشتكون نقص المياه وارتفاع ملوحتها في بعض مناطق المفرق

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - اشتكى مواطنون من مناطق النهضة وام السرب والزبيدية ضمن لواء البادية الشمالية الغربية من شح المياه وزيادة نسبة ملوحتها، واضطرارهم إلى شرائها بواسطة الصهاريج بأسعار مرتفعة، في وقت اكد فيه مدير مياه المحافظة المهندس محمد الربابعة ان المياه التي تضخ اليها مطابقة للمواصفات والمقاييس، وان كانت نسبة ملوحتها اعلى من باقي المناطق.

وتشير المعلومات المستقاة من اهالي المناطق الى عدم وصول المياه الى منازلهم منذ ما يقارب (25 يوما)، مشيرين الى المراجعات المتكررة لادارة المياه لايجاد حلول للمشكلة، دون الحصول على نتيجة ايجابية بحسب تعبيرهم.
وقال المواطن ممدوح المزاودة، من منطقة النهضة، ان المواطنين يضطرون لشراء المياه من صهاريج خاصة بكلف مرتفعة، ما يضيف من اعبائهم المالية، مشيرا الى عدم وصول المياه الى المنازل بشكل منتظم جراء ضعف الضخ واهتراء الشبكة التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الفاقد، حيث طالب وزارة المياه بصيانة الشبكة وزيادة قوة الضخ لتخفيف معاناة المواطنين.
واكد المواطن نايف الهربان، من ام السرب، ان المياه لا تصل الى بعض الاحياء لاكثر من ساعتين في الاسبوع وبشكل ضعيف، ما يحول دون تعبئة خزانات المنازل، مشيرا الى معاناة الاهالي الكبيرة جراء نقص المياه، خصوصا في فصول الصيف، داعيا الى زيادة فترة الضخ لساعات أطول.
واشار المواطن نايل الزبيدي، من الزبيدية، الى ان ارتفاع نسبة ملوحة المياه «يؤدي الى امراض الكلى واصفرار الاسنان»، مضيفا إلى ان نوعية المياه لا تصلح لاغراض الطهي والشرب، والى توجه الاهالي الى شراء جالونات المياه من المحلات الخاصة بكلف عالية، مطالبا بتحسين نوعية المياه التي تضخها سلطة المياه.
وقال مدير مياه محافظة المفرق المهندس محمد الربابعة، ان المياه التي تضخ الى بلدات النهضة والزبيدية وام السرب مطابقة للمواصفات والمقاييس، وان كانت نسبة ملوحتها اعلى من باقي المناطق، موضحا ان فحوصات مخبرية دورية تجرى بواسطة مختبرات وزارتي الصحة والمياه للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة، مشيرا الى تأثير اهتراء اجزاء من الشبكة على نوعية المياه.
واضاف أن المديرية دعت الى تنفيذ مشروع لتحلية مياه تلك المناطق، غير ان الدول المانحة حالت دون ذلك بسبب الفحوصات التي اجرتها على نوعية المياه التي تضخ من بئري الزبيدية وام السرب لطالبيها من السكان في تلك المناطق، والتي اثبتت مطابقتها للمواصفات العالمية.
كما نفى الربابعة، عدم ضخ المياه الى منازل المواطنين، مشيرا الى ان المديرية ستعمد الى كشف ميداني على شبكة المياه لتبيان شكواى المواطنين وحلها.
وأشار الى ان الاهالي يتزودون بالمياه ضمن ادوارهم بشكل كاف، منوها الى انه سيصار الى استبدال بعض الاجزاء المهترئة في المناطق حال توفر المخصصات المالية اللازمة بهدف زيادة قوة الضخ.