آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

الفلفل الاردني يغزو الكيان الصهيوني و''إسرائيل'' ترد بالمنجا

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - ارتفعت صادرات الأردن من الخضراوات إلى الكيان الصهيوني الشهر الماضي. وصدر تجار أردنيون (284.5) طن من الفلفل، و(302) طن من الباذنجان وحوالي (2) طن من الخيار، فضلا عن 5 أطنان من البندورة إلى كافة أنحاء "إسرائيل". وفقا لإحصائيات رسمية.

في المقابل، أغرقت المنتجات الإسرائيلية من التفاح والجزر والمنجا الأسواق المحلية، إذ تظهر الكشوفات الإحصائية الرسمية أن 20 طنا من التفاح، و167 طنا من المنجا، و61 طنا من الكاكا والجزر استوردت إلى المملكة.

وبدا لافتا أن كمية الجزر المستوردة من غرب النهر بلغت 52 طناً، وهي كمية تعد ضخمة وفق مراقبين.

ويأتي استيراد التفاح والمنجا والكاكا والجزر من الكيان الصهيوني بعد أن انخفضت المستوردات خلال الأشهر الماضية إلى مستويات متدنية.

وتجادل مصادر وزارة الزراعة أن الاستيراد يمنع في حال وجود إنتاج محلي كاف من السلع التي يتم استيرادها، مضيفة: أن "أولوياتنا تنصب على تسويق منتجات المزارع الأردني".

وتتسمك ذات المصادر بالقول إن استيراد الخضار والفواكه من "إسرائيل" شهد انخفاضا ملموسا بصورة واضحة خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي، بعد الإجراءات التي اتخذتها الوزارة قبل نهاية العام الماضي، المتعلقة بطلبات وشروط استيراد الخضار والفواكه من "إسرائيل"، ومنها وضع "ليبيلات" تبين جهة المصدر على المنتجات، إضافة إلى بيانات تحدد المنطقة الجغرافية التي زرعت بها تلك المحاصيل، فضلا عن وضع بيانات متعددة حول المنتج المستورد.

إلى ذلك، قال نائب رئيس اللجنة التنفيذية لحماية الوطن ومقاومة التطبيع ميسرة ملص لجراءة نيوز إن المقاطعة الشعبية وجهود لجنة مقاومة التطبيع النقابية وبعض وسائل الإعلام ساهمت في حدوث انخفاض في عمليات استيراد المنتجات الإسرائيلية، مبينا أن هذه الجهود مستمرة.

وبين ملص أن اللجنة تؤكد أن الأردنيين واعون، بأن شراء هذه السلع يدعم حكومة العدو وآلته العسكرية التي توجه إلى أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، وتعزز أطماع العدو الصهيوني ومشاريعه التوسعية، معتبرا أن من يستورد أو يشتري البضائع والمنتوجات المستوردة من العدو الصهيوني يدعم الاقتصاد الإسرائيلي وجيشه، ونفس الموضوع ينطبق على الصادرات إلى الكيان الغاصب.

يشار إلى أن بيانات وزارة الزراعة كانت قد أشارت إلى حدوث انخفاض ملحوظ في حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، إذ بلغ حجم واردات الخضار والفواكه من “إسرائيل” 11 ألف طن عام 2007، و4300 طن العام 2008، و2768 طنا عام 2009.

واستورد الأردن نحو 1775 طنا من الخضار و993 طنا من الفواكه الإسرائيلية، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو60 صنفا من المنتجات الزراعية خلال العام الماضي.