آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

تقرير رقم (1)..الأحد: أمطار رعدية متوقعة وتحذير من الرياح والأتربة وخطر تشكُل السيول

{clean_title}
تُشير آخر البيانات المستلمة من نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية لدى مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية في مُجمع الملك حُسين للأعمال إلى أن المملكة ستتأثّر اعتباراً من ساعات عصر ومساء الأحد بحالة من عدم الاستقرار الجوّي، يُمكن وصفها بالقوية على بعض المناطق، ما سيعمل على تساقُط أمطار رعدية بمشيئة الله في أجزاء واسعة من البلاد تترافق مع هبوب رياح نشطة مثيرة للغبار،ما يستدعي التحذير من خطر تشكل السيول في بعض المناطق، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

كما تنخفض درجات الحرارة بصورة ملموسة اعتباراً من يوم الاثنين ،مع استمرار فرص الأمطار على المملكة على فترات خلال ما تبقى من هذا الأسبوع.

و على إثر ذلك يُتوقع أن تشهد المملكة الأحوال و الظواهر الجوية التالية:

الأحد (25/10/2015)

1) تميل درجات الحرارة للإنخفاض، مع بقائها أعلى بقليل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام.

٢) تتكاثر السُحُب تدريجياً على ارتفاعات مُختلفة.

3) تتهيأ الفرصة بدءاً من ساعات بعد الظُهر لهُطول زخات رعدية من المطر في مناطق متفرقة من المملكة.

4) تترافق الحالة الجوية مع ازدياد لافت في سرعة الرياح، حيثُ تهب رياح نشطة مُتغيرة الاتجاه مع هبّات قوية أحياناً، ما قد يعمل على إثارة الغبار والأتربة بأجزاء مُختلفة من المملكة،خاصة مناطق البادية.

5) تزداد رُقعة المناطق المشمولة بالأمطار مع ساعات العصر والمساء لتشمل أجزاء واسعة من المملكة، وتُصبح الأمطار غزيرة في العديد من المناطق ومترافقة مع حدوث العواصف الرعدية، وربما تساقُط البرد.

6)يُتوقع أن تتركز الهُطولات المطرية مع ساعات الليل المتأخرة فوق المُحافظات الجنوبية،حيثُ تهطل زخات رعدية غزيرة من المطر في أجزاء من الكرك والطفيلة وجبال الشراه ومعان والعقبة ومناطق البادية الجنوبية،مترافقة مع هبات رياح قوية.

الاثنين (26/10/2015):

١) يطرأ انخفاض ملموس على الحرارة لتُصبح أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام ما بين 3-5 درجات مئوية.
٢) تبقى الأجواء من غائمة جزئياً إلى غائمة ، وتتجدد الفرصة لهطول زخات رعدية من الامطار في أجزاء مُختلفة من المملكة،تتركز صباحاً فوق أجزاء من جنوب المملكة.
3)تُصبح الرياح غربية مُعتدلة السُرعة.
4)تُصبح الأجواء أثناء ساعات الليل باردة نسبياً إلى باردة ورطبة، ويُحتمل تشكل الضباب في بعض مناطق المملكة.



وفي ظل هذه الظروف الجوية المتوقعة، يُحذر مع ساعات عصر ومساء الأحد، وليلة الأحد/الاثنين من:


1-خطر تشكُل السيول بسبب غزارة زخات الأمطار الرعدية في أجزاء مُختلفة من المملكة،خاصة في المُحافظات الجنوبية، ويشمل ذلك مرتفعات الشراه وإقليم العقبة، وأجزاء أخرى من محافظات الكرك والطفيلة ومعان ومناطق البادية الجنوبية.

2 – خطر تدنّي مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة والغبار أثناء تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي، وربما انعدامها في مناطق البادية.

3-خطر شدّة العواصف الرعدية في بعض المناطق،خاصة في المُحافظات الجنوبية.

4-خطر شدّة الرياح المرافقة للعواصف الرعدية.


ويؤكد المركز متابعته الحثيثة لتطورات الحالة الجوية على مدار الساعة, و سيتم إرسال المزيد من التحديثات أولاً بأول.